البروفيسور حامد البارقي طبيب وجراح عالمي


حامد حسن البارقي

، هو ابو طلال ومصعب , طبيب ومخترع رائد من اهم رواد جراحة الفم والفكين بالوطن العربي , ولد حامد البارقي في بلدة قضريمة بمحافظة بارق اقصى جنوب غرب المملكة العربية السعودية في عام 1380 هجري الموافق 1960 ميلادي . رجل عصامي بدا حياته منذ الصغر يعمل وعلم نفسه حتى اصبح طبيب وجراح عالمي .


حامد البارقي


قصة كفاحه :


حس حامد البارقي توفي اباه وهو صغير وبقي عمه يرعاه هو واسرته واخوته حتى انهى البارقي دراسته لشهادة الاعدادية واحساسا منه بالمسؤولية اتجاه اسرته وافق على طلب عمه ان يبحث عن عمل ليتولى رعاية امه واخوته , فتولى العم بالبحث عن وظيفة , وبدا اول المشوار في طريق النجاح بدا من الصفرولم ينتظر الوظيفة التي وعده بها عمه فكان بائع للتمر احيانا وبائع للملح ثم اشتغل برعي الغنم , حتى جاءه عمه ليبلغه انه على صلة باحدى الشخصيات المسؤلة بالمنطقة الشمالية لمملكة منطقة تبوك وانه سيؤمن له وظيفة , فما كان من حامد البارقي انه جهز حقيبته واتجه الى منطقة تبوك وهو لا يملك في جيبه سوى 50 ريال سعودي بالكاد تكفي مصاريفه للطريق . وبالفعل ساعده الرجل المسئول بالالتحاق بالجيش كجندي اول باللواء المظلي , وهناك بدا حامد البارقي التطلع الى مستقبل افضل وظل يفكر في الضباط الموجودين باللواء المظلي وفي تلك النجوم فوق اكتافهم ويفكر بحاله انه مجرد جندي اول , وكانت هذه هي نقطة التحول الكامل في حيات حامد البارقي وتساءل بينه وبين نفسه كيف يبدا هل من الممكن ان يكون مثل هؤلاء الضباط وكان للسمؤل دورا ثاني في حياته واطلعه ان هؤلاء الضباط اصبحوا بهذا المستوى بعد دراسة وعلم وجهد , فكان قرار البارقي ان يكمل دراسته الثانوية .

وبالفعل كان من المتفوقين وحصل على الامتياز , وكان في تلك الفترة الزمنية طالب الجيش مجموعة من الممرضين وكان البارقي احد المنتدبين وحصل على شهادة في التمريض ولكن بفارق تفوق عن باقي مجموعته ونال المركز الاول وتم نقله الى مستشفى الرياض ليبدأ ممارسة مهنة التمريض ولكن اصبح افضل الممرضين بالمستشفى وكان حلمه القديم حينما كان يفكر بالضباط .

انتهز فرصة الاعلان عن دورة ترشيح ضباط فنظرا لتفوقه قامت ادارته بترشيحه وبالفعل تخرج حامد البارق واصبح ضابطا متفوقا .

فجاءت رحلة ابتعاثه من قبل المستشفي الى الولايات المتحدة الامريكية لدراسة طب وجراحة الاسنان وحصل البارقي على درجة الدكتوراه وتم اعتماده بالبورد الاميركي . وايضا نائبا لرئيس جمعية جراحة الوجهوالفكين في اميركا , وكان البارقي عاشق لادواته كطبيب متخصص وعالم يوتعالت خبراته في مجال طب الاسنان واستطاع الحصول على اكثر من عشرين شهادة ليصبح احد اهم الاوائل السعوديين الدارسين لعلم تجميل الوجه والفكين .


الدكتور حامد البارقي


السيرة المهنية ودراساته :


– حاصل على دكتوراه في طب الاسنان العام من الولايات المتحدة الامريكية من جامعة توماس جيفرسون .

– حصل على درجة استاذ استشاري في اعادة اعمار الوجه والفكين في مستشفى توماس جيفرسون بالولايات المتحدة الامريكية 2003– 2004 .

– مسئول جداول الرسوم الطبية بكلية طب جيفرسيون بالولايات المتحدة الامريكية .

– استشاري جراحة الوجه والفكين ومدير برنامج التدريب في المستشفى السعودي الملك خالد للحرس الوطني .

– استشاري جراحة الوجه والفكين في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في جدة ، المملكة العربية السعودي .

– رئيس جمعية جراحة الوجه والفكين في المملكة العربية السعودية .

– عضو البورد المريكي .

– محرر في مجلة جراحة الفم والوجه والفكين المريكية .

– صاحب العديد من الاختراعات في مجال طب الاسنان والفكين ومن اشهرها فرشاة تنظيف تقويم الاسنان في عام 1993 م

– من اوئل الاطباء السعوديين الذين درسوا طب ترميم الوجه والفكين .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






الدكتور جابر القحطاني







الباحث الدكتور عبدالله النفيسي







دكتور تجميل الانف بجدة الدكتور لطفي الدقر