ورم غدي ليفي


ما هو ورم غدي ليفي ؟


ورم غدي ليف من الثدي Fibroadenomas هو من أورام نونكانكيرووس التي تتألف من الأنسجة الليفية الوغدي . ورم غدي ليفي هو ورم حميد في الثدي ، عادة ما يصيب النساء تحت سن ال 30 . يتكون ورم غدي ليفي من غدة ثدي الأنسجة التي تساعد على دعم أنسجة غدة الثدي . وهو مرض حميد أي غير سرطاني .

قد يوصي الأطباء بالفحص من خلال الموجات فوق الصوتية وربما عينة الأنسجة (الخزعة) لاستبعاد مرض السرطان في بعض المرضى .


الأعراض


ورم غدي ليفي عادة ما يتكون من كتلة واحدة ، بينما حوالي 10٪ إلى 15٪ من النساء لديهن عدة كتل التي قد تؤثر على كلا الثديين . يتم اجراء الاختبارات التالية:

الاختبار بالموجات الفوق صوتية

الماموجرام

فحص الثدي السريري

الرشف بالإبرة الدقيقة

إبرة الخزعة الأساسية


الأسباب


السبب الدقيق للورم الغدي الليفي غير معروف . ولكن بعض الهرمونات مثل الاستروجين قد تلعب دورا في نمو وتطور الأورام ، من خلال تناول أقراص منع الحمل قبل سن الـ 20 والتي قد ترتبط مع ارتفاع خطر الإصابة النامية بـ ورم غدي ليفي .

هذه الأورام قد تنمو ، خلال فترة الحمل ، وخلال انقطاع الطمث ، لذلك فمن الممكن أيضا تحل من تلقاء نفسها .


الأنواع


هناك نوعان من ورم غدي ليفي:

ورم غدي ليفي البسيط

ورم غدي ليفي المعقد


كيف يتم تشخيص ورم غدي ليفي ؟


يتم إجراء الفحص البدني ، للتحسس / فحص الثدي يدويا ويمكن أيضا أن يتم فحص الثدي بالموجات الفوق صوتية أو التصوير بالأشعة لاختبار الثدي . ويتم الاختبار بالماموجرام وهو صورة الأشعة السينية للثدي التي يتم فيها ضغط الثدي بين اثنين من الأسطح المسطحة .


علاج ورم غدي ليفي


إذا تم تشخيص ورم غدي ليفي ، فإنه لا يتعين بالضرورة إزالتها . اعتمادا على الأعراض الجسدية ، والتاريخ الوراثي ، والشخصية ، ويمكن للطبيب أن يقرر إما إزالتها أم لا .

قرار إزالة ورم الغدي الليفي عادة ما يعتمد على ما يلي:

• إذا كان يؤثر على الشكل الطبيعي للثدي

• إذا كان يسبب الألم

• إذا كنت تشعر بالقلق إزاء تطور السرطان

• إذا كان لديك تاريخ وراثي من السرطان

• إذا تلقيت نتائج خزعة مشكوك فيها


دراسات وأبحاث


أثبتت الدراسات الامريكية ان الأورام البسيطة لا تزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي ويمكن النظر إليها من تحت المجهر . بينما الأورام المعقدة تحتوي على مكونات أخرى مثل macrocysts (المملوءة بسائل الحويصلات الكبيرة) وتكلسات (ودائع الكالسيوم) .

يمكن لورم الغدي الليفي المعقد أن يزيد قليلا من خطر الاصابة بسرطان الثدي . تنص الجمعية الأميركية للسرطان أن النساء التي تصاب بورم غدي ليفي المعقدة تتعرض لمخاطر الإصابة بسرطان الثدي من النساء مع عدم وجود كتل الثدي .

وأكدت الدراسات انه إذا تبين الإصابة بالورم الغدي الليفي ، فإن الطبيب المعالج قد يتخذ قرار إزالة الورم . وذلك اعتمادا على : نتائج الخزعة الغير طبيعية ، ألم أو أعراض أخرى ، القلق حول السرطان

إذا لم يتم إزالة الورم ، فسوف يقوم الطبيب بالكشف لمعرفة ما اذا كان ورم غدي ليفي يتغير أو ينمو . ويمكن القيام بذلك باستخدام :

الماموجرام

الفحص الطبي

الموجات فوق الصوتية

في بعض الأحيان ، يتم إتلاف الجزء المقطوع دون إزالته ، وذلك باستخدام التجميد . وهذا ما يسمى بـ cryoablation .