مقتنيات سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

احتفظ المسلمين على مر السنين بمقتنيات الرسول عليه الصلاة والسلام ، فكانت منذ القدم محفوظ في مسجد أثر النبي الذي يقع في جنوب القاهرة في مصر ، وبعد الفتح العثماني نقلت إلى متحف الباب العالي في اسطنبول بأمر من السلطان العثماني سليم الأول .

ومن منا لا يحب أن يتعرف على مقتنيات رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام التي كان يستخدمها في حروبه وفي حياته ، في مقالنا ، سنضع بين أيديكم قائمة من مقتنيات سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .


السيوف التي كان يقتنيها :



سيف المأثور

: ورثه عليه الصلاة والسلام من والده عبدالله بن عبدالمطلب وكان أول سيف يملكه النبي ، كان السيف مرصعا بالأحجاز الكريمة وكتب على النصل عبدالله بن المطلب ، يصل طول السيف إلى 95 سم ، ومقبضه 14 سم ، وعرضه 4 سم ، أما طول النصل فيصل إلى 81 سم ويصل طوله عند الذؤابة إلى 3.5 سم .


سيف مأثور



سيف ذو الفقار

: من أكثر السيوف التي أحبها الرسول عليه الصلاة والسلام وقد غنمه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام خلال إحدى غزواته ، وقد تم تسمية السيف بهذا الاسم لاحتوائه على حزوز مطمئنة على متنه ، يصل طول السيف إلى 104 سم ، وطول مقبضه 15 سم ، أما نصله فيصل طوله إلى 89 سم ، وعرضه عند المقبض 6 سم ، أما طوله عند الذؤابة يصل إلى 4.5 سم ، يذكر بأنه أهداه لعلي بن ابي طالب .


سيف ذو الفقار



سيف العضب

: أهداه لرسولنا الكريم سعد بن عبادة أثناء غزوة أحد ، وقام سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بإعطائه لسماك بن خرشة ، وكان يعني بسيف العضب ” السيف الحاد ” دليل على قوة وصلابة الإسلام .


سيف العضب



سيف حتف

: اغتنمه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام من بني قنيقاع وكان يتميز بثقله ، وقد أهداه إلى علي بن أبي طالب ، يصل طوله إلى 112 سم ، وطول نصله 98 سم ، ومقبضه 14 سم ، وعرضه 8 سم من المقبض ، وعند ذؤابه يصل عرضه 4 سم ، والمقصود بالحنث ” الموت .


سيف حتف



سيف قلعي

: وهو إحدى السيوف التي اغتنمها الرسول عليه الصلاة والسلام من بني قنيقاع ، وكتب على نصله ” هذا السيف المشرفي لبيت محمد رسول الله ” ، يتميز هذا السيف بان له قبضة منحنية مميزة في التصميم ، يصل طوله إلى 114 ومقبضه 13 سم ، ونصله 91 سم ، اما عرضه من عند المقبض 5.5 سم ، وعرض الذؤابة 4.5 سم .


سيف قلعي



سيف الرسوب :

يصل طول السيف إلى 140 سم و يتميز بأنه مصمم بدوائر ذهبية وكتب عليها جعفر الصادق .


سيف الرسوب



سيف القضيب

: لم يكن يستخدمه الرسول عليه الصلاة والسلام في حروبه ، كتب على نصله بالفضة عبارة ” لا إله الا الله محمد رسول الله ” ، كان يمتلكه الرسول للدفاع ويحملهم عه أثناء السفر ، يصل طول السيف إلى 100 سم ، وطول نصله 86 سم ، ومقبضه 14 سم ، أما عرضه عند المقبض 2.8 سم ، وعرضه عند الذؤابة 2.2 سم .


سيف القضيب



سيف المخدم

: أعطاه سيدنام محمد عليه الصلاة والسلام لعلي بن أبي طالب ، وقد توارثه الأبناء فيما بعد ، ويصل طول نصله إلى 97 سم .


سيف المخدم


الأسلحة الأخرى التي كان يمتلكها :


كان يمتلك الرسول عليه الصلاة والسلام عددا من الرماح مثل المثوى والمثنى وأخرين ، كما كان يمتلك ترس الذلوق والفتق ، كما كان يمتلك درع ذات الفضول ودرع ذات الحواشي ، ودرع فضة والبتراء والخحرنق والسفدية ، أما أقواسه فهي الصفراء والشوحط والزوراء والروحاء والسداء .


خيول النبي عليه الصلاة والسلام :


كان يمتلك الرسول عليه الصلاة والسلام العديد من الخيول مثل السكب وهو أول خيل يمتلك وتم تسميته بهذا الإسم نظرا لسرعته في الجريان ، كما كان يمتلك أفراز اللزاز وظرب وسبخة ، ومنحز وورد ، ولجيف وملاوح ، الطرف ، ضرس ، شحا ، مندوب ، مرواح ، بحر ، ادهم ، نجيب ، ايلق ، مرتجل ، سرحان ، العقال ، سجل ، ويعبوب .


البغال التي كان يمتلكها :


كان يمتلك بغلا قد أهداه له الأيدر ، وبغلبا آخر أهداه له النجاشي ، وكان يمتلك بغالا آخرى اسمها دلدل وفضة والايلية .


الجمال التي كان يمتلكها :


الحذاء ، عريس ، المروة ، بردة ، السمراء ، السعدية، حفذة ن مهرة ، اليسيرة ، زياء ، الشقراء ، الصهباء ، العضباء ، الجدعاء ، القصواء .

وكان لديه ثلاثة حمير هي يعفور وعفير وحمار آخرا قد أهداه له سعد بن عبادة .