تولي سلمان بن عبد العزيز ملكاً للسعودية

فوري18 نوفمبر 2023
تولي سلمان بن عبد العزيز ملكاً للسعودية

توفي الملك عبد الله عاهل السعودية عن عمر يناهز الـ 90 عاما من بعد معاناة من النوبات المتكررة للإلتهاب الرئوي ، حيث كان الملك عبد الله يعاني من هذا المرض في السنوات الأخيرة ، والذي وافته المنية في تمام 1:00 صباح يوم 23 يناير 2015 بالتوقيت المحلي . خلفه أخوه غير الشقيق وأصبح سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية والذي تعهد بالحفاظ على نفس نهج أسلافه ، وأعلن الأمير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد .


King Abdullah


الملك عبد الله والامير سلمان

وفي بيان الديوان الملكي بتلقى ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود البيعة ملكا للبلاد من أعضاء الأسرة المالكة . بعد ذلك ، استقبل الأمير مقرن بن عبد العزيز البيعة وليا للعهد . وقد أعلن يمين الولاء للملك وولي العهد سلمان الأمير مقرن بعد صلاة العشاء ليوم الجمعة 23 يناير 2015 ، حسبما ذكرت قناة العربية الإخبارية . ومع ذلك ارتفعت أسعار النفط ، كما تكهنت الأسواق حول تحول محتمل في سياسة المملكة بالسماح لأسعار النفط الخام في الانخفاض .

في خطاب التلفاز في غضون ساعات من تسلم سلمان لعرش المملكة الغنية بالنفط ، قال الملك سلمان: “سنواصل الابقاء على مسار المملكة العربية السعودية القوي التي سارت عليه منذ الملك عبدالعزيز” ، وقال “سنواصل التمسك بالسياسات الصحيحة للمملكة العربية السعودية منذ إنشائها” . كل من الملك وولي العهد سلمان الأمير مقرن تلقي تعهدات الولاء من المواطنين مساء الجمعة . وعقدت صلاة الجنازة في نفس اليوم بعد صلاة العصر في مسجد الإمام تركي بن عبد الله الحرام في العاصمة الرياض .


Saudi Arabian Crown Prince Salman bin Abdul Aziz al-Saud

الملك سلمان هو الابن ال25 المؤسس للمملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود . والذي ولد في عام 1935 في العاصمة الرياض . في عام 1954 ، في سن ال 19 ، عينه الملك سلمان على أنه أمير الرياض ، كانت الرياض تضم 200،000 نسمة ، ليحكم الاقليم منذ أكثر من 50 عاما ، اشتهر سلمان بالحكم الرشيد مع القضاء على الفساد . هناك أكثر من الأمراء والأميرات الملكية التي تعيش في الرياض ، كما انه كان شريف الأسرة ، وكان يتعامل مع أي تجاوزات بسلاسة وبهدوء . وفي عام 2011 ، عين الملك سلمان وزيرا للدفاع في المملكة ، والإشراف على القوات المسلحة بأكملها . في عام 2012 ، تم تعيينه وليا للعهد .


Salman bin Abdulaziz declared Saudi Arabia's king

الملك عبد الله بن عبد العزيز ، كان الملك منذ عام 2005 بعد وفاة اخيه الملك فهد بن عبد العزيز بالسكتة الدماغية في عام 1995 .

في الأشهر الأخيرة الماضيه ، قام سلمان بلعب دور أكثر نشاطا وقام بتمثيل البلاد في الاجتماعات الخارجية الهامة . وهو يشغل أيضا منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع . خدم سلمان منصب حاكم منطقة الرياض لعدة سنوات ، وتمتع بسمعة الحكم الرشيد . كما شغل منصب المنفذ للأسرة ، مع حل مشاكل الآلاف من أفراد العائلة المالكة الذين يعيشون في العاصمة .

منذ ما يقرب من 50 عاما كان سلمان حاكم لمنطقة الرياض ، وهو الدور الذي شارك فيه بالعمل بشكل وثيق مع كل من التقليديين المحافظين والتكنوقراط الليبرالين كما أشرف على تطوير العاصمة السعودية من البلدة الصحراوية الصغيرة إلى المدينة الكبرى .


Saudi Arabia's new king, Salman Bin Abdulaziz Al Saud

حاكم الرياض

كان سلمان حاكم الرياض من عام 1962 حتى عام 2011 ، وكان سلمان ذو علاقات مع كبار أفراد العائلات المالكة لأكثر الحكومات الأجنبية ، مما يعني دوره الكبير في مسئولية التحكيم في النزاعات بين أعضاء الشجار في الأسرة الحاكمة ، ووضع في مركز هام في هيكل السلطة في المملكة .

وكان لسلمان لقاءات مع سفير الولايات المتحدة في مارس 2007 ، ووصف في برقية نشرتها ويكيليكس بأنه من قام بالإصلاحات الاجتماعية والثقافية بدعم من الملك عبد الله . وجادل سلمان أيضا ضد إدخال الديمقراطية في المملكة ، نقلا عن الانقسامات الإقليمية والقبلية ، وقال سفيراً لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط .

أشقاء الملك سلمان من عائلة مكونة من أكثر من 30 اخوة غير اشقاء وتشمل الراحل الملك فهد بن عبد العزيز وولي العهد الأمراء سلطان ونايف ، وزير الداخلية السابق الأمير أحمد .


The new King of Saudi Arabia

صور الملك عبد الله في الفترة الأخيرة


Last photographs of King Abdullah bin Abdulaziz


Egypt's President Abdel Fattah al-Sisi


Saudi King Abdullah Admitted To Hospit


Sabah Al Ahmad Al Sabah, Abdullah

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى