نصائح لدراسة الرياضيات بسهولة

فوري18 نوفمبر 2023
نصائح لدراسة الرياضيات بسهولة

أكره الرياضيات .. لا أحب الرياضيات .. أخاف من مادة الرياضيات .. كلمات يرددها الاف الطلبة والطالبات ، لدرجة أنها أصبحت المادة الأكثر تعقيدا لهم حتى أنها تعيقهم في تحصيلهم العلمي من شدة خوفهم منها ، وتبقى هاجسهم الأول والوحيد وقد يصابون بإحباط شديد بسبب هذه المادة لإحساسهم بصعوبتها وبأنهم لن يتمكنوا من تجاوزها بنجاح وتفوق . ولكن للاسف لا نستطيع أن نلوم الطلبة وحدهم في ذلك ، فالمدرس له تأثير كبير في استيعاب الطالب للمادة ، فهو من يستطيع إيصال المعلومة للطالب بشكل سلس وسهل وإذا لم يستطع فعل ذلك سيتعقد الطالب وسيشعر بالفشل والعجز أمام المادة وبالتالي سيكرهها . ولكي تتفادى صعوبة دراسة مادة الرياضيات عزيزي القارئ عليك اتباع بعض النصائح التي نسردها لك في مقالنا علها تساعدك في تجاوز صعوبة دراسة المادة .


نصائح لدراسة الرياضيات بسهولة :



الانتظام في حضور الحصص

، من المهم جدا حضور جميع الحصص الخاصة بمادة الرياضيات لأنه في الغالب دروس الرياضيات مرتبطة ببعضها فإذا غبت ليوم واحد ستتأثر بباقي الدروس ولن تفهمها جيدا ، حتى إذا كان الدرس الذي ستتغيبه سهل أو يمكنك مذاكرته لوحدك ، لأن لن تكون قادرا على فهم الدرس كاملا ولن تتمكن من تدوين الملاحظات المهمة التي يقولها المدرس ، وإذا اضطررت للمغيب في هذا اليوم أطلب من المدرس أن يعيد شرحه لك في أوقات أخرى خارج الحصة .



انتبه للشرح أثناء الحصة

، عليك بالتركيز والانتباه جيدا للحصة ولا تفكر بأي شيء آخر ، تفاعل مع المدرس وتجاوب معه حتى إذا كنت تشك في إجابتك بل العكس في هذه الحالة سيظل السؤال في ذهنك لأنك ستتذكر بأنك قلت إجابة خاطئة وقام المدرس بتصحيحها وبذلك ستستفيد من الأخطاء كما أن المدرس سيعيد شرح السؤال مرة ثانية وستفهمه أكثر وتثبته في ذهنك .



حل التدريبات باستمرار

، كثرة التدريبات على المسائل الرياضية يساعدك على التعود على نمط الأسئلة ولا يجعلك تهاب السؤال أو تخاف منه ، كما أن كثرة التدريبات تجعلك تتعرف اكثر على أساليب الأسئلة و طرق حلها ويجعلك أيضا تتفادى الأخطاء في الحل لأن الأسئلة ستمر عليك أكثر من مرة وتكون قد تعلمت من خطأ في المرات السابقة ، ولتستفيد أكثر وتحصل على نتائج إيجابية أجب أولا على الأسئلة السهلة وتمرن عليها ثم بعد ذلك انتقل إلى الأسئلة الصعبة بعد أن تكون قد تأسست على مبادئ الدرس .



اسأل مدرسك

، لا تخجل إطلاقا من المبادرة لسؤال مدرسك إذا كنت لا تفهم المادة حتى لو اضطررت لسؤاله عشرات المرات ، فالتفاصيل مهمة جدا وإذا كان هناك شيئا ما بالمسألة لا تفهمه فسيؤثر على أداءك بباقي الدرس وبالتالي سيصعب عليك فهمه ، ولا تترك أي سؤال أو أي مسألة لا تفهمها .



ابدأ بتعلم أساسيات الرياضة

، فهي الأساس التي سترتكز عليه في حل التمارين والدروس فيما بعد ، فتعلم الجمع والطرح والضرب والقسمة جيدا لأنها ستكون في جميع الدروس والمسائل الرياضية ولا يمكنك فهم أي درس دون أن تكون مدركا لأساسيات الرياضيات المهمة لأن أي خطأ في فيها حتى لو أنك تفهم الدرس سيكون كارثة ولن تنجح في حل المسائل .



تعلم القواعد الأساسية للهندسة

، قواعد الهندسة الأساسية هي الركيزة التي ستقوم عليها جميع المسائل والدروس الخاصة بالهندسة والجبر والمثلثات وما إلى غيره .



تعامل مع المسألة الرياضية وكأنها لعبة

، واعتبره تحدي بينك وبين المادة ، واعتبر المسألة عبارة عن لعبة ذكاء تريد حلها ومعرفة أسرارها ، في هذه الحالة ستضع جميع حواسك للتركيز بفك اللغز وستجده بسيطا وسهلا بإذن الله وستجد متعة أيضا في حل المسألة .



ابتعد عن الأفكار السلبية

، لا تحبط نفسك ولا تدع الأفكار السوداوية تنخر في رأسك فلا تقل بأنك فاشل أو لست بارعا في حل المسائل الرياضية ، ثابر ، تعلم ، ركز ، وثق بنفسك وبقدراتك ، ستجد نفسك مبدعا وعبقريا في مادة الرياضيات .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






افضل كتب الرياضيات الشيقة







كيف تتعلم الانجليزية بسهولة







نصائح لاجتياز اختبار القدرات العامة