حقائق علمية خاطئة !

في حياتنا ، نقرأ عن الكثير من المعلومات العلمية في المجلات أو الصحف ، وقد نكون قد درسناها في الكتب المدرسية أو سمعنا عنها في التلفاز أو من أي شخص آخر ، وقد كنا نعتقد بأنها حقائق علمية ثابتة ، ولكنها في الحقيقة هناك الكثير من هذه المعلومات خاطئة ! وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة خطأها ، وفي مقالنا سنتعرف على بعض هذه المعلومات لتعم الفائدة على الجميع .


الحقائق العلمية الخاطئة :

– هناك معلومة علمية تقول بأن القمر هو المسئول الوحيد عن المد والجزر ، ولكن في الحقيقة هي معلومة خاطئة وذلك لأن الشمس أيضا لها تأثير بجاذبيتها على حركة المد والجزر ولكن بصورة أقل من القمر .

– المعلومة العلمية التي تعودنا على سماعها تقول بأن الشمس عبارة عن كرة ملتهبة تحترق بألسنة اللهب ، إلا أن الحقيقة العلمية تقول بأن ما نراه عبارة عن نتاج لتفاعلات للاندماج النووري وهذه التفاعلات تحول الهيدروجين إلى الهيليوم .

– النجوم في الحقيقة لا تلمع ولا تومض إذا نظرنا إليها جيدا ، ولكن ما يحدث هو أنه عندما يدخل الغلاف الجوي ينكسر الضوء الوارد منها مما يؤدي حدوث انحرافات في الصورة وبالتالي نرى النجوم تومض .

– يعتقد البعض بأن الشهب دائما ما تكون نارية أو حارة كما تصورها الأفلام ولكن الواقع أن هناك شهب سقطت على الأرض وعليها جليد .

– يعتقد البعض بأن البرق لا يضرب نفس المكان مرتين ، إلا أن الحقيقة عكس ذلك تماما ، والبرهان أن مبنى الامباير ستايت ضربته أكثر من مئة صاعقة في سنة واحدة فقط .

– أثبتت الدراسات بأن مركز الأرض بالرغم من أنه يتمتع بحرارة مرتفعه إلا أنه لا يعد منصهرا بالعكس فهو صلب بسبب الضغط الكبير الذي يطبق عليه وهو يكون معظمه من الحديد والنيكل .

– هناك معلومة علمية كنا نسمع عنها تقول بأن الفصول الأربعة تحدث بسبب اختلاف بعد الأرض عن الشمس أثناء الدوران ، ولكن الحقيقة أن حدوث الفصول الأربعة يكمن في ميلان محور الأرض بدرجة 23 .

– يعتقد البعض بأن ذاكرة أسماك الزينة الذهبية هي خمس ثواني ، ولكنها في الحقيقة تدوم لشهور .

– نعتقد بأن الدجاجة لا تستطيع الاباضة بدون الديك ، ولكن الحقيقة هي بأنها لا تحتاج إلى مساعدته فهي يمكنك أن تبيض لوحدها ودور الديك هنا فقط للتلقيح ليس إلا .

– الكثير منا يعتقد بأن الحيتان القاتلة هي حيتان ، ولكنها في الحقيقة هي أكبر فصيلة من فصائل الدلافين .

– يعتقد البعض بأن الخفاش أعمى ، ولكن في الحقيقة لديه أعين ويرى ولكن حاسته الاساسية هي التحديد عبر الصدى .

– يعتقد البعض بأن الطيور تهجر فراخها إذا لمستهم أيدي البشر ، ولكها حقيقة خاطئة .

– الغالبية يعتقد بأننا نمتلك خمس حواس فقط ولكننا في الحقيقة نمتلك من 9-12 حاسة مثل حاسة الألم وحاسة التوازن والتسارع وغيرها .

– يعتقد البعض أن اللسان ينقسم إلى عدة مناطق وكل منطقة تختص بنكهة واحدة للتذوق ، ولكن في الحقيقة هي أن كل مناطق اللسان تتمكن من تذوق كافة النكهات .

– الكثير يعتقد بأن غاليليو غاليلي هو مخترع التلسكوب ، ولكن الحقيقة أن هانس ليبرشي هو أول من اخترعه وكان ذلك في عام 1608 ، بينما غاليلي قام بتطويره وتحسينه .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






حقائق علمية تدعونا للاهتمام بالماء







حقائق مثيرة عن الاحلام







افضل كتب علمية يمكنك قراءتها