اعراض و علامات صفار الكبد

صفار الكبد هو نوع من الامراض التي تصيب الكبد وتسمى بـ اليرقان . صفار الكبد هو اصفرار الجلد والعينين بسبب زيادة البيليروبين . البيليروبين هو الصبغة الصفراء التي تتشكل بسبب انهيار خلايا الدم الحمراء الميتة في الكبد . عادة ، ما يتخلص الكبد من البيليروبين مع خلايا الدم الحمراء القديمة . ويشير صفار الكبد عن وجود مشكلة خطيرة مع وظيفة الكبد والمرارة ، أو البنكرياس .


أعراض صفار الكبد


يتميز صفار الكبد باصفرار الجلد والعينين. أما في الحالات الأكثر شدة ، فإنها تؤثر على بياض العينين ليتحول إلى اللون البني ،وقد يظهر لون البول الداكن والبراز الشاحب . التهاب الكبد هو المسؤول عن صفار الكبد ، لتواجه الأعراض الأخرى ، مثل التعب المفرط والقيء .

بعض الناس يغلط عليهم التشخيص الناتج عن اصفرار الجلد . ووفقا لمعاهد الصحة القومية (NIH) ، فإن المرضى المصابين بصفار الكبد ، عادة ما يتحول لون الجلد والعينين إلى اللون الأصفر . بيتا كاروتين هي من مضادات الأكسدة الموجودة في اليقطين . ان الجرعة الزائدة من هذا المضاد للأكسدة ليس سبب في صفار الكبد .


أسباب صفار الكبد


خلايا الدم الحمراء تؤثر على الكبد ، كما ان البيليروبين هو الصبغة الصفراء التي تشكل انهيار الكبد من هذه الخلايا ، ليحدث صفار الكبد أسفل بيليروبين .

في بعض الأحيان ، يؤثر البيليروبين على الجهاز الهضمي عند إزالته من خلال البراز . وفي حالات الأخرى ، قد يؤثر البيليروبين عليه ليدخل الى الكبد من خلال موت خلايا الدم الحمراء.

صفار الكبد عند البالغين غالبا ما يكون مؤشرا على :

• تعاطي الكحول

• العدوى

• سرطان الكبد



تليف الكبد

(تندب الكبد)

• حصى في المرارة (صباغ الحجارة المصنوعة من البيليروبين)



التهاب الكبد

(

تضخم الكبد

والذي يؤدي إلى انخفاض قدرتها على العمل)



سرطان البنكرياس


• الطفيليات في الكبد

• اضطرابات الدم مثل فقر الدم الانحلالي (

انخفاض كمية خلايا الدم الحمراء

في الجسم ، مما يؤدي إلى التعب والضعف)

• رد الفعل السلبي أو الجرعة الزائدة من الدواء ، مثل اسيتامينوفين

صفار الكبد هو أمر شائع للحدوث في الأطفال حديثي الولادة ، وخاصة في الأطفال الذين يولدون قبل الأوان .


الاختبارات والتشخيص


يقوم الطبيب بالتشخيص من أول اختبارات الدم لتحديد سبب صفار الكبد. فحص الدم لا يمكن تحديد كمية البيليروبين في الجسم ، ولكن يمكن أيضا أن تساعد في الكشف عن مؤشرات أمراض أخرى مثل التهاب الكبد .

ويمكن استخدام اختبارات تشخيصية أخرى ، بما في ذلك:

• اختبارات وظائف الكبد

• اختبارات الأشعة: وتشمل أشعةالموجات فوق الصوتية في البطن (باستخدام تردد الموجات الصوتية العالية) ، التصوير المقطعي (CT) المسح الضوئي ، والتصوير المغناطيسي بالرنين (MRI)


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية ان علاج صفار الكبد يرجع إلى السبب الكامن وراء صفار الكبد . بعض الحالات الخفيفة قد تزول من تلقاء نفسها بدون علاج . ومع ذلك ، يمكن للحالات الشديدة ان تضر الدماغ . سوف يقوم طبيبك بعلاج صفار الكبد . وبمجرد أن يبدأ بالعلاج ، فإنه يؤثر على الجلد ذو اللون الأصفر . ووفقا لمؤسسة الكبد الأمريكية ، فإن معظم حالات صفار الكبد عند الرضع تعالج في غضون أسبوع إلى أسبوعين ، ويتم التعامل مع صفار الكبد المعتدل من خلال العلاج بالضوء في المستشفى أو المنزل للمساعدة على إزالة البيليروبين الزائد . يتم امتصاص موجات الضوء المستخدم في العلاج بالضوء بواسطة بشرة طفلك والدم . الضوء يساعد جسم طفلك في تغيير البيليروبين . وقد تنطوي على العلاج بالضوء في استخدام اللوحة المضاءة .