افضل روايات تنافست على جائزة البوكر العالمية

فوري18 نوفمبر 2023
افضل روايات تنافست على جائزة البوكر العالمية

اللغة العربية لغة القرآن والأدب والشعر ، انجبت كبار المبدعين على مر التاريخ ، فنحن العرب نمتلك كنوز الأعمال الأدبية التي أثرت في حياتنا وفكرنا ، وحازت على أرفع التقديرات والجوائز المحلية والعالمية ، ومن أحدث الروايات العربية التي رشحت لجائزة البوكر العالمية للرواية العربية لعام 2015 مجموعة متنوعة وثرية لكتاب الوطن العربية والتي تم اختيار أفضلها من بين 180 رواية عربية .


افضل روايات تنافست على جائزة البوكر العالمية :



1. ممر الصفصاف :

رواية للكاتب المغربي أحمد المديني صدرت من قبل المركز الثقافي العربي ، وتحكي الرواية قصة حي عمراني جديد في مدينة مغربية قديمة ، وهي تجسد الصراع الكائن بين حارس المبنى الجديد ، وصراع أهل البلدة القديمة التي تتمسك بأرضها وذكرياتها وحقها في العيش .




2. ابنة سوسلوف :

رواية للمؤلف اليمني حبيب عبد الرب السروري والتي صدرت عن دار الساقي ، وتروي الرواية عن زوجة تموت في عملية ارهابية في فرنسا وهي تحمل أقلام الرصاص التي كانت تحملها هدية لزوجها ، ثم يعود عمران الزوج إلى اليمن بعد اتحاد شماله وجنوبه مع ذكرياته العاطفية مع زوجته ، ثم تندلع ثورة اليمن في فبراير ويشارك عمران في بأفكاره وأحلامه .




3. شوق الدرويش :

رواية سودانية للمؤلف حمور زيادة والصادرة عن دار العين ، وهي تتناول فترة تأسيس الدولة المهدية في السودان والتي قام بها محمد أحمد المهدي ، وقد حازت الرواية على جائزة نجيب محفو للأدب في 2014 ، وهي رواية تعيد كتابة النفس على الحب والوجع والمعاناة والتصوف ، وكل السبل التي تؤدي إلى مهدي الله بعدله وظلمه .




4. حي الأمريكان :

رواية سياسية قام بتأليفها الكاتب اللبناني جبور الدويهي ، والتي أصدرتها دار الساقي للنشر ، وهي رواية تدور أحداثها في حي الأمريكان والشخصيات التي تعيش فيها ، والتي يمثلها اسماعيل محسن الذي يصبح مجندا في الحرب بالعراق ، ثم يصبح ارهابيا بتنظيم القاعدة ، والذي يصبح ملاذه بيت آل عزام العائد من باريس ، وهي رواية تختصر الزمن والمكان لتسجد أحداث عالمية في مدينة صغيرة .




5. انحراف حاد :

رواية مصرية للكاتب اشرف الخمايسي صدرت عن الدار المصرية اللبنانية ، وتدور أحداث الرواية داخل عربة ميكروباص باختلاف ركابها وشخصايتهم المختلفة ، وهم يجسدون بذلك الدنيا الواسعة بأفراحها وأحزانها وأحداثها المتناقضة ، حتى تصل الرحلة لنهايتها حيث الموت المتسرب أمام فتنة الخلود .




6. لا تقصص رؤياك :

رواية من تأليف عبد الوهاب الحمادي الكاتب الكويتي ، أصدرها المركز الثقافي العربي ، وهي رواية تناقش الواقع الاجتماعي ، والسياسي ، والديني في الأوطان العربية ، ويسرد الكاتب أحداث روايته السياسية بلسان شخصياته بعدة قصص ذات تفاصيل دقيقة مرتبطة ببعضها البعض ، والتي تحكي عن أحلام وكوابيس كل منهم وتأويلها لكشف المزيد من أفكار الشخصيات .




7. ريام وكفى :

رواية الكاتبة العراقية هدية حسين والتي صدرت من قبل المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، وتحكي الرواية قصة أربع سيدات من أسرة واحدة من الطبقة الوسطى بالعراق ، ومواجهة كل منهن للواقع باصرار للنجاح وتحقيق أحلامهم ، وشخصيات الرواية نموذج من سيدات المجتمع العراقي والمشاكل الاجتماعية التي تواجه الكثيرات هناك .




8. الروايات :

من تأليف الكاتبة السورية مها حسن والتي اصدرتها دار التنوير في لبنان ، وهي ثاني رواية للكاتبة يتم ترشيحها لجائزة البوكر ، والكتاب يحوي العديد من القصص التي تهتم بالسرد النسائي والتدوين ، والتي تتربع على قمتها شهرزاد كأحد الشخصيات التي تقوم بسرد الحكايات .




9. حياة معلقة :

قصة المؤلف الفلسطيني عاطف ابو سيف صدرت من قبل دار الأهلية للنشر ، وهي رواية تعبر عن حقيقة حياة الفلسطينين في غزة في العقود الثلاثة الأخيرة ، وتفاصيل حياة سكان المخيمات ، والتحولات السياسية وأثرها على العلاقات الاقتصادية والثقافية والصراع من أجل الهوية والبقاء ، ويوميات أهل غزة ببطولاتهم اليومية والموت الذي ينتظره كل منهم بشجاعة وفرح .





كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






افضل رواية رومانسية عالمية







افضل رواية عربية لعام 2014







افضل رواية سعودية