مسجد القبلتين

(قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء الى صراط مستقيم ) صدق الله العظيم – سورة البقرة الاية 142 .

( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره ) صدق الله العظيم – سورة البفرة اية رقم 144.

مسجد القبلتين فيه نزل الوحي على رسول الله بالتحول واستقبال الكعبة المشرفة اثناء الصلاة بعد ان كان استقبلا القبلة اثناء الصلاة باتجاه البيت المقدس , في 15 من شهر شعبان من العام الثاني للهجرة الموافق 11-2-642 ميلادي , وكان ذلك بعد ان اتم الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة ركعتين من صلاة الظهرفي اتجاه بيت المقدس وبعد نزل الوحي اكمل رسولنا الكريم صلاة الظهر في الركعتين الاخرتين في اتجاه الكعبة .

ان لمسجد القبلتين مكانة عظيمة وشأن كبير عن المسلمين , فان قصة تحويل القبلة في هذا المسجد فيها الامتثال والطاعة لأمر الله وفيها تصديقا لرسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم , وبها حكمة ودعوة للوحج الاسلامية في كل وقت وكل زمان ومهم اختلفت مذاهبهم فقصة تحويل القبلة والامتثال لهذا التحويل فرضا واجب على كل مسلم .


مسجد القبلتين


موقع المسجد :


يوجد المسجد على هضاب حرة الويرة وتسمى بالحرة الغربية وهي في منطقة بني سلمة على الطريق الشمالي الغربي للمدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية , ويبعد مسجد القبلتين بنحو 4 كيلو متر تقريبا عن المسجد النبوي الشريف .


موقع مسجد القبلتين


وصف المسجد المعماري :


– يتكون المسجد من طابقين ويحتوي علي اماكن مخصصة للنساء لاقامة الصلاة , وبه مكان مخصص لتحفيظ القرأن الكريم , وبني المسجد بالطراز المعماري الاسلامي الاصيل .


مسجد القبلتين من الداخل


– مساحة المسجد 3920 متر مربع .

– عدد القباب 2 , الاولى بقطر 8 متر والثانية بقطر 7 متر وطول كل واحد منهما18,8 متر تقريبا .

– عدد المأذن 2 .

– يشتهر مسجد القبلتين بلونه الابيض الناصع .


مسجد القبلتين حديثا


بناء المسجد وتطويره :


– اول من بناه وشيد بنائه هم بنو سواد بن غنم بن كعبوكان ذلك في عهد رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم , وتم بنائه في ذلك الوقت من جذوع النخل والسعف والطوب اللبن .

– تم تجديد المسجد والاعتناء به من قبل الخليفة عمر بن عبد العزيز عام 87 هجري الموافق 706 ميلادي .

– قام الشجاعي شاهين الجمالي وهو كبير خدم المسجد النبوي بتعمير المسجد وترميم وتجديد السقف في عام 893 هجري الموافق 1488 ميلادي .

– قام السلطان العثماني سليمان القانوني بتجديد واعمار المسجد عام 950 هجري الموافق 1943 ميلادي .

– تم اعادة بناء المسجد واعماره بامر الملك عبدالعزيز عام 1350 هجري الموافق 1931 ميلادي .

– وفي عهد الملك فهد بن عبدالعزيزالسعود وبامر منه تم هدمه واعادة البناء في اكبر اعمار وتوسعة للمسجد منذ بنائه حيث تم تصميم البناء على الطراز الاسلام المميز والاصيل وبلغت التكلفة ان ذاك 54 مليون ريال سعودي وكان ذلك عام 1408 هجري .


تعمير وبناء الميجد في عهد الملك فهدبن عبدالعزيز


– تمت اجراء تطوير وتحديث لمصلى النساء وبناء دورات مياه واضافة سلالم متحركة ومداخل خاصة بالمصلى في عام 1426 هجري .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






مسجد نمرة .. اهم معالم مشعر عرفة







جامع الامام تركي بن عبدالله







مسجد قباء