جائزة الملك فيصل العالمية لعام 2015

فوري18 نوفمبر 2023
جائزة الملك فيصل العالمية لعام 2015

أعلنت اللجنة القائمة على الاختيار


لجائزة الملك فيصل العالمية


لموسم عام 1436/2015 عن الفائزين لهذا الموسم ، وقد منحت الجائزة عن فروع الدراسات الاسلامية وخدمة الدراسات ، والطب ، والعلوم ، بينما تم حجب جائزة فرع الأدب واللغة العربية لهذا العام لعدم استيفاء الأعمال المرشحة للشروط اللازمة .

وقد اختتم الأمير خالد الفيصل وهو مدير عام


مؤسسة الملك فيصل الخيرية


خطابه في هذه المناسبة ، متقدما بالشكر والامتنان لقيادات المملكة على رأسهم الملك سلمان بن عبدالعزيز ، وقدم شكره لجميع أعضاء اللجنة المشاركة لذها العام ، كما اختتم حديثه ناعيا لفقيد الأمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته .


الاميل خالد الفيصل في حفل ختام جائزة الملك فيصل العالمية


شخصيات بارزة في ختام جائزة الملك فيصل العالمية


أسماء الفائزين بالجائزة :




جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية

: منحت الجائزة للدكتور والمهندس عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن ابراهيم الكعبي ، وهو سعودي الجنسية ، وهو مستشارا في هيئة تطوير المدينة المنورة ، وقد منح الجائزة عن كتابه ” معالم المدينة المنورة بين العمارة والتاريخ ” الذي وضع فيه باكورة جهوده وإنجازاته في دراسة التراث الحضاري للمدينة المنورة ، ويتكون الكتاب من عدة أجزاء لعل أبرزها الجزء السابع الذي عنون بـ ” النسيج العمراني القديم بالمدينة المنورة الخصائص والمقومات ” ، وقد اعتبر هذ العمل المميز تعزيز للمعلومات التراثية والحضارية بالمدينة المنورة موثقة بالصور القديمة والجديدة والخرائط والأشكال التوضيحية ، ويعد الكتاب مرجعا ميدانيا لحضارة المدينة المنورة .


عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن ابراهيم الكعكي



جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام

: منحت للدكتور ذاكر عبدالكريم نايك Abdul Karim Nike، وهو هندي الجنسية ويعمل مدير مؤسسة البحث الإسلامية بالهند ، وتم منح الجائزة له لإنجازاته وجهوده في شرح الدين الإسلامي والدفاع عن مبادئه مستندا على القرآن الكريم وسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام في جميع ندواته ومحاضراته العلمية ، كما أنه يعتبر مرجعا لعلم المقارنات لمعرفته الواسعة بعلم الأديان مثل الهندوسية واليهودية والسيخية والمسيحية ، حيث أنه أسس منظمة خاصة لهذا المجال ، وإضافة إلى هذا فقد أنشأ قناة إسلامية باللغة الإنجليزية تعرف بقنناة السلام Peace Channel ، وهي القناة الوحيدة التي تعني بمقارنات الأديان ، وقد وصل عدد المشاهدين للقناة أكثر من 100 مليون مشاهد . كما أنه أنشأ مدارس في الهند ومختلف البلدان العربية والإسلامية تعتمد على المبادئ الإسلامية والدراسات القرآنية . كما أنه وضع مناهجا معتمدة من الهيئة الحكومية تدرس باللغة الإنجليزية . يذكر أن موضوع الجائزة كان عن التراث الحضاري للمدينة المنورة .


ذاكر عبدالكريم نايك  Zakir Abdul Karim Naik



جائزة الملك فيصل العالمية في الطب

: منحت الجائزة للبروفيسور جيفري ايفان غوردن Jeffrey Ivan Gordon ، وهو أمريكي الجنسية ، يعمل مدير مركزعلم المورثات والأنظمة الحيوية في جامعة واشنطن بسانت لويس باميركا ، وهو أستاذ كرسي الدكتور روبرت جليزر المميز ، تم منحه الجائزة لأعماله المتميزة في الميكروبات المعوية وصحة الإنسان ، حيث أنه أوضح الأسس الأيضية والوراثية المتمثلة في علاقة الإنسان بالأحياء المعوية الدقيقة ، وتوصل إلى أن هذه الكائنات الدقيقة تؤثر على نمو الإنسان بعد الولادة وعلى اداء الوظيفي للأمعاء وقابلية الإصابة بالمرض ، كما أن له بحوثا كثير في إيجاد وسائل علاجية مبتكرة للتخلص من البدانة ولتحسين صحة الإنسان .


جيفري ايفان غوردن Jeffrey Ivan Gordon



جائزة الملك فيصل العالمية في الكيمياء

: منحت الجائزة للبروفيسور مايكل غراتز Michael Gratzl وهو يحمل الجنسية السويسرية ، ويعمل مدير معمل الضوئيات ومعهد الكيمياء الفيزيائية في المعهد السويسري الفدرالي للتقنية وقد منحت له الجائزة لأبحاثه واكتشافاته في تطوير أنظمة ضوئية وكهروكيميائية وكيفية استخدامها في تحويل الطاقة الشمسية ، كما منحت أيضا للبروفيسور عمر موانس ياغي Omar Moanes Yaghiوهو أمريكي الجنسية ويعمل استاذ كرسي في العلوم الفيزيائية وأستاذا في الكيمياء والكيمياء الحيوية بجامعة كالفيرونيا في بيركلي ، وقد منحت له الجائزة لجهود فذة في مجال إطارات المعادن العضوية حيث عمل على تطوير طرقا ابتكارية في تصنيع مواد جديدة لاستخدام تطبيقاتها في عدة مجالات مثل إدخال الجزيئيات الحيوية والتقات الغازات كغاز أكسيد الكربون والهيدروجين ، وبالإضافة غلى هذا فقد ساهم في تطوير أكبر للمعادن العضوية .


عمر موانس ياغي   Omar Mwannes Yaghi


مايكل غراتز Michael Gratzel


عن الجائزة :


جائزة

الملك فيصل

العالمية ، تم إنشائها من قبل مؤسسة الملك فيصل الخيرية في عام 1977 ، يراسها الأمير خالد الفيصل مدير عام المؤسسة ، وقد سميت باسم الملك فيصل بن عبدالعزيز ال سعود ، وتمنح الجائزة في مجال خدمة الإسلام ، والدراسات الإسلامية والأدب العربي والطب والعلوم ، وقد كانت أول جائزة تم منحها في عام 1979 ، وقد منحت الجائزة منذ تأسيسها 229 فائز يتبعون ل40 دولة ، وتتميز الجائزة بمصداقتها وأمانتها في اختيار الفائزين مما أدى إلى اكتسابها مكانة مرموقة واعتبارها جائزة من أكبر الجوائز العالمية .

الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية يتم منحهم ميدالية ذهبية من عيار 24 قيراط تزن 200 غ ، ومبلغ مالي قدره 200.000 دولار أمريكي ، بالإضافة إلى براءة يكتب عليها اسم الفائز وملخصا لإنجازاته بالخط الديواني وتوضع في ملف من الجلد الفاخر .


جائزة الملك فيصل العالمية



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :-






جائزة الملك فيصل العالمية







مؤسسة الملك فيصل الخيرية







افضل العلماء الحائزين على جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم