كيف تستعد لوظيفتك في اول يوم عمل

يعتبر أول يوم عمل في الوظيفة الجديدة هو الأصعب لدينا ، حتى إذا كنا نمتلك من الخبرة والثقة ما يكفي ، ولكن يظل لهذا اليوم رهبة خاصة به قد تؤثر على الانطباع الأول الذي سيأخذه أرباب العمل والزملاء ، ولذلك ، يجب على المقبلين على أول يوم عمل لهم أن يستعدوا لهذا اليوم جيدا ويتصرفوا بحكمة وذكاء ، حتى يتركوا انطباعا جيدا ، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك عزيزي القارئ لكي تتخطى هذا اليوم بنجاح .



اجمع معلومات شاملة عن العمل الجديد

: قبل أن تذهب لليوم الأول للعمل إجمع جميع المعلومات التي تتمكن من تحصيلها حول المكان وتاريخه ونشاطه والقائمين عليه حتى تكون على دراية بطبيعة العمل الذي ستكون جزءا منه وتعرف على المهام الوظيفية التي ستقوم بها جيدا حتى تكون مستعدا لها .



ابتعد عن التوتر والضغط النفسي

: لا تترك نفسك منحصرا في جو التوتر والضغط النفسي في ليلة ما قبل اليوم الأول ، خذ قسطا كافيا من الراحة والنوم وذلك بالنوم المبكر وعدم شرب أي نوع من المشروبات المنبهة في تلك الليلة، وابتعد عن كل ما يرهق ذهنك وجسدك حتى لا تكون في اليوم التالي متوترا ومشتت الذهن وكسولا لقلة النوم حتى لا تترك انطباعا سيئا بأنك موظفا كسولا فالانطباع الأول مهم جدا لدى أصحاب العمل والموظفين .



حضّر أوراقك قبل يوم العمل

: استعد للوظيفة جيدا في الليلة السابقة ورتب جميع أوراقك اللازمة لتقديمها لصاحب العامل واهتم بكل التفاصيل ورتب حقيبتك جيدا ولا تنسى أي شيء وضع كل ما تحتاجه ولا تترك تجهيز الحقيبة لليوم التالي ولاخر لحظة حتى لا تتوتر وترتبك وتنسى أوراقا قد تكون مهمة .



ارتد زيا مناسبا

: يجب أن تكون ملابسك مناسبة لطبيعة العمل الذي ستقبل عليه ، ولا تبالغ في ملاحقة الموضة والألوان الغير تقليدية والملفتة حتى لا يتحفظ عليك زملائك وتصبح حديث الصباح لديهم ! وإذا كنت لا تعرف عن طبيعة العمل وطبيعة الملابس الذي يرتديها زملائك ، البس بدلة رسمية بدون مبالغة بأناقتها ، وإذا وجدتهم يرتدون ملابسا مريحة وكاجوال يمكنك في اليوم التالي تغيير الزي وارتداء ملابس تتناسب مع طبيعة عملك والزملاء الذين ستعمل معهم .



اذهب قبل الموعد بوقت كاف

: حاول قدر الإمكان الذهاب قبل موعد عملك بوقت كاف وضع في الاعتبار زحمة المواصلات والسير والمسافة بين منزلك وبين موقع عملك حتى لا تتضطر إلى الوصول بوقت متأخر ، حتى لا تأخذ انطباعا سيئا بأنك تصل متأخرا حتى في أول يوم عمل لك ، وحتى تستطيع ترتيب أفكارك وأوراقك وتستعد لعملك دون ارتباك ، ويفضل أن تكون في مكان العمل قبل ربع ساعة من موعد الدوام على الأقل .



تعامل بلطف مع الآخرين

: عند وصولك لجهة العمل ابتسم ابتسامة مشرقة على وجهك وخذ نفسا عميقا ولا تحني راسك وانظر إلى من يحدثك ، تعامل مع محدثيك بلطف وبلباقة مهما كانت الدرجة الوظيفية للمحدث ، وقدم نفسك وأنت واثق ولكن لا تتعالى وكن متواضعا في تقديم نفسك ، ولا تترد بطرح أي أسئلة قد تخطر في بالك وأنت تجهلها عن طبيعة العمل ، وكن إيجابيا إذا طلب منك المساعدة فلا تتردد واستقبل هذا سرور ، عبر عن حماسك للعمل وعن سعادتك للالتحاق به ، وابتعد عن التصنع في التعامل مع زميلك ، تصرف على طبيعتك ولكن بحكمة ودون أن تبالغ ، وتذكر دائما بأن العلاقة الجيدة مع فريق العمل هي سر نجاحك .



تعرف على اسماء زملائك

: بادر في التعرف على أسماء زملائك في العمل وخاصة الذين معك في نفس الإدارة ، وإذا كنت لا تحفظ الأسماء بسهولة دون كل اسم تتعرف عليه واسم وظيفته في مذكرتك الخاصة ، كما يمكنك التركيز على أي اسم تسمعه من خلال زملائك وتعرف على ملامحه جيدا حتى يبقى اسمه في ذهنك .



تعرف على مهامك الوظيفية جيدا

: اعرف جميع التفاصيل المتعلقة بمهامك الوظيفية ، واطلب ذلك من رئيسك في العمل أو مدير القسم الذي تعمل فيه ، ولا تترك أي استفسار قد يراودك ، واظهر لرئيسك مدى حرصك على معرفة التفاصيل ليكون إنجازك في العمل دقيق ولتعطي انطباعا بجديتك وتحملك للمسئولية .



ثق بنفسك وبقدراتك

: ثقتك بنفسك ستعكس على الآخرين من حولك ، فلا تنتقص من قدراتك في أداء المهام الوظيفية التي أمرت بها ، حتى إذا كان العمل صعبا في البداية اعتبره تحدي لنفسك وللاخرين بالوصول إلى الهدف .



اندمج في محيط العمل

: ابدأ في ممارستك أعمالك فور معرفة مهماك الوظيفية حتى إذا كنت لست ملما بكل ما يجب فعله أو لست على دراية بكيفية العمل فابدأ بما تعرفه وتدرب على مالا تعرفه ولا تتوتر ، فكر جيدا وركز وعدل أخطاءك أن وجدت ولا تقلق وتذكر بأن جميع من حولك كانوا في مكانك يوما ما .



رتب أمورك عند عودتك إلى المنزل

: عند عودتك خذ قسطا من الراحة بعد عناء يوم طويل وصعب ، وابدأ بتدوين أسماء كل من قابلته في مكان العمل ، واكتب مهامك الوظيفية الجديدة وحدد مالا تعرفه منها ، وقيم أداك في أول يوم عمل ، ودون أفكارك الجديدة وما تريده إنجازه بشكل يجعلك متميز .


أمور عليك تجنبها في أول يوم عمل لك :


– لا تنصرف مبكرا من عملك حتى إذا انتهيت من أداء مهامك لليوم ، أبد رغبتك في القيام بمهمة جديدة حتى تعطي انطباعا بتحمل المسئولية والجدية .

– لا تشكو مديرك مع زملائك في العمل ولا تشكو من ضغط العمل فهذا قد يؤثر عليك سلبا .

– إياك والتذمر في أيامك الأولى من كثرة العمل أو من رتابته .

– إياك وأن تصدر أفعالا غاضبة وسيطر على أعصابك حتى لا تندم على أي تصرف قد يؤثر على مكانتك الوظيفية .

– لا تتحدث عن حياتك الخاصة مع زملائك خلال أوقات العمل وخاصة في الأيام الأولى .

– لا تتدخل فيما لا يعنيك ولا يخص نطاق عملك .

وأخيرا ، نتمنى من الله عز وجل للجميع دوام التوفيق والنجاح في جميع المجالات الحياتية .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






كيف تعد نفسك لإختبارات التوظيف







طرق الحصول على وظيفة







طريقة كتابة السيرة الذاتية بطريقة متميزة