كتاب الرحيق المختوم .. صفي الرحمن المباركفوري

فوري18 نوفمبر 2023
كتاب الرحيق المختوم .. صفي الرحمن المباركفوري


كتاب الرحيق المختوم

، من تأليف الشيخ صفي الرحمن المباركفوري ، نشر لأول مرة في عام 1422 هـ ، حيث قدمه في مسابقة رابطة العالم الاسلامي في السيرة النبوية التي عقدت في عام 1396 هـ في باكستان ، وهو يتناول سيرة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ، وقد حصل الكتاب على المرتبة الأولى كأفضل كتاب يتناول السيرة النبوية في المؤتمر ، وقد حظي الكتاب بإقبالا جماهيريا كبيرا ولم يكن يتوقع الشيخ المباركفوري مدى نجاح الكتاب فقال عنه ” وقد قدر الله لهذا الكتاب من القبول ما لم أكن أرجوه وقت الكتابة ، فقد نال المركز الأول في المسابقة واقبل عليه الخاصة والعامة إقبالا يغتبط عليه ” .

وبالفعل مازال الكتاب إلى يومنا هذا يطلبه الكثيرون ومازال يطبع منه الكثير من النسخ ، وقد ترجم إلى أكثر من 15 لغة ، وذلك لتميز الكاتب في أسلوبه بسرد السيرة النبوية بطريقة مبسطة وسهلة يستطيع فهمها العامة من الناس ، وذلك لتعمد الشيخ المباركفوري بعدم التعقيد في كتابته .

تأثر الشيخ صفي الرحمن أثناء تأليفه للسيرة بأسلوب الشيخ محمد الغزالي في كتاب ” فقه السيرة ” حيث كان يستخدم أيضا نفس العبارات المبسطة التي تصل إلى شريحة كبيرة من القراء .

والجدير بالذكر بأن الشيخ صفي الرحمن أصدر نسخة مختصرة من الكتاب غير التي فازت بالمسابقة وأسماها ” مختصر الرحيق المختوم ” وتم نشرها في عام 1424 هـ .


كتاب الرحيق المختوم


أقسام الكتاب :




العرب ، الأرض والشعب ، الحكم والاقتصاد ، الديانة والاجتماع

: وهو مقسم إلى أربعة أقسام يتحدث فيه الكاتب عن موقع العرب وأقوامها ، والحكم والإمارة في العرب ، وديانات العرب ، وصورا من المجتمع العربي الجاهلي .



النسب والمول والنشأة

: ويتناول فيه الكاتب نسب الرسول عليه الصلاة والسلام ، وميلاده ، ويتحدث عن حياة الرسول خلال الأربعين عاما الذي قضاهم قبل نزول الوحي ونبوته صلى الله عليه وسلم .



حياة النبوة والرسالة والدعوة

: تناول فيهم الشيخ مصفي الرحمن عن النبوة والدعوة في العهد المكي ، وقسم عن ظلال النبوة والرسالة ، والمرحلة الأولى من جهاد الدعوة إلى الله ، ثم المرحلة الثانية عن الدعوة جهارا ، وقسم المقاطعة العامة . وفي نفس القسم تحدث عن آخر وفد قريش إلى أبي طالب وتضمن عام الحزن ، أما القسم الثالث من هذ الفصل فتحدث به عن عوامل الصبر والثبات الذي يتضمن المرحلة الثالثة وهي دعوة الإسلام خارج مكة ، وعرض الإسلام على القبائل والأفراد ، ثم تناول الإسلاء والمعراج وتحدث عن بيعة العقبة الأولى والثانية ، وفي آخر القسم تناول طلائع الهجرة التي تضمنت برمان قريش في دار الندوة ، وهجرة الرسول عليه الصلاة والسلام .



العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنكاح

: وقد تناول به المؤلف مراحل الدعوة والجهاد في العهد المدني ، وعن سكان المدينة وأحوالهم أيام الهجرة ، وبناء مجتمع جديد ، وتحدث عن المعاهدة مع اليهود ، والكفاح الدامي ، وغزوة بدر ، والنشاطر العسكري بين بدر وأحد ، ثم غزوة بني قنيقاع وغزوة أحد ، كما تناول قصة السرايا والبعوث بين أحد والأحزاب ، ثم تناول غزوة الأحزاب وغزوة بني قريظة والنشاط العسكري بعد غزوة بني قريظة ، ثم غزوة بني المصطلق أو المريسيع في شعبان سنة 5 أو 6 هجرية .



إلى الرفيق الأعلى

: تناول فيه المؤلف عن رحلة الوداع إلى الرفيق الأعلى بالتفصيل من طلائع التوديع وبداية مرض النبي عليه الصلاة والسلام ، ثم الأسبوع الأخير من حياته ، وقبل اوفاته بخمسة أيام وأربعة أيام وثلاثة أيام ثم قبل وفاته بيومين ثم قبل وفاته بيوم إلى أن وصل لآخر يوم في حياة النبي عليه الصلاة والسلام ، ولحظة الاحتضار وحالة الحزن التي انتابت الصحابة ، كما سرد موقف سيدنا عمر بن الخطاب وسيدنا أبو بكر رضي الله عنهما ، و التجهيز وتوديع الجسد الشريف إلى الأرض ، ثم البيت النبوي .



الصفات والأخلاق

: وهو القسم الأخير من الكتاب تناول فيه المؤلف عن جمال خلق النبي عليه الصلاة والسلام وكمال نفسه ومكارم أخلاقه .


كتاب الرحيق المختوم لصفي الرحمن المباركفوري


عن المؤلف :


الشيخ

صفي الرحمن المباركفوري

، هو أحد علماء الحديث المعاصرين ، هندي الجنسية ولد في عام 1943 وتوفي في عام 2006 ، كان يعمل بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة لمدة عشر سنوات باحثا لمركز خدمة السنة والسيرة النبوية ، كما كان مشرفا على قسم البحث والتحقيق العلمي في مكتبة دار السلام بالرياض  ، وكانت له مشاركات عديدة وندوات ومحاضرات في مختلف البلدان مثل المملكة العربية السعودية والهند والولايات المتحدة . له العديد من المؤلفات والكتب التي ترجمت بعضها إلى لغات عديدة ، وكان يؤلف بالعربية والأردية ، ومن أشهر مؤلفاته إلى جانب الرحيق المختوم ، كتاب الصمباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير وروضة الأنوار في سيرة النبي المختار .


الشيخ صفي الرحمن المباركفوري


لقراءة الكتاب

: http://files.books.elebda3.net/elebda3.net-wq-6398.pdf


تطبيق كتاب الرحيق المختوم على جوجل بلاي

: https://play.google.com/store/apps/details?id=net.bahja.ketabRaheeqMakhtoom



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






كتاب لا تحزن النسخة المسموعة







افضل كتب الدكتور عائض القرني







افضل كتب الفلسفة


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى