عملية استبدال المفاصل


ما هي جراحة استبدال المفاصل ؟


جراحة استبدال المفاصل وإزالة المفاصل التالفة ووضع واحدة جديدة ، مثل الركبة والورك ، والكتف . وعادة ما تتم هذه الجراحة من قبل طبيب تقويم العظام و سوف يقوم الجراح بإزالة المفصل كله و سنستبدل أو نقوم بإصلاح الأجزاء التالفة فيها .

يمكن للطبيب أن يقترح استبدال المفاصل لتحسين كيفية العيش و يمكن استبدال المفصل لتخفيف الألم وليساعدك على التحرك وان تشعر على نحو أفضل ، يتم استبدال الوركين والركبتين في معظم الأحيان ، وتشمل المفاصل الأخرى التي يمكن استبدالها الأكتاف والأصابع والكاحلين والمرفقين .

يمكن أن تتلف المفاصل عن التهاب المفاصل وغيرها من الأمراض والإصابات ، أو لأسباب أخرى، التهاب المفاصل أو ببساطة سنوات من الاستخدام قد تسبب ارتداد المفصل و هذا يمكن أن يسبب الألم ، والصلابة ، والتورم ، العظام بحاجة الى الدم لتكون صحية وتنمو ، الأمراض والأضرار داخل المفصل يمكن أن تحد من تدفق الدم ، مما يسبب مشاكل .

المفصل الجديد يمكن أن يكون مصنوعة من البلاستيك ، والمعادن ، أو كليهما ، قد رسخ في مكانه أم لا يرسخ ، بحيث العظام الخاص بك سوف تنمو فيه ، ويمكن الجمع بين الطريقتين للحفاظ على المفصل الجديد في المكان ، وتستخدم مشتركة ملاطي في كثير من الأحيان في كبار السن الذين لا يتحركون كثيرا وفي الناس مع العظام الضعيفة .

المفاصل الجديدة تدوم عموما ما لا يقل عن 10 إلى 15 سنة ولذلك ، المرضى الأصغر سنا قد تحتاج استبداله مرة اخرى .


هل كثير من الناس تتعرض لاستبدال المفاصل ؟


استبدال المفاصل أصبح أكثر شيوعا ، لدينا أكثر من 1 مليون أمريكي يقومون باستبدال الورك أو الركبة كل عام ، وقد أظهرت الأبحاث أنه حتى لو كنت من كبار السن ، استبدال المفاصل يمكن أن يساعدك على التحرك وان تشعر على نحو أفضل .

أي عملية جراحية لها مخاطر ، سوف تكون مخاطر الجراحة مشتركة تعتمد على صحتك قبل الجراحة ، فمثلا مدى شدة التهاب المفاصل الخاص بك ونوع الجراحة التي قمت بها ، العديد من المستشفيات والأطباء يقومون بعمل جراحة استبدال المفاصل لعدة عقود ، وهذه التجربة تقوم بتحسين نتائج المرضى.


هل انا بحاجة لاستبدال مفاصلي ؟


فقط يمكن للطبيب معرفة ما إذا كنت في حاجة الى ذلك ام لا ، انه أو انها سوف ننظر في المفصل مع جهاز الفحص بالأشعة السينية أو جهاز آخر ، يمكن للطبيب أن يضع أنبوب مضاء صغير (منظار المفصل) في المفصل للبحث عن الضرر ، ويمكن أيضا أن يتم اختبار عينة صغيرة من النسيج الخاص بك .

بعد النظر في المفصل يمكن للطبيب أن يقول أنه يجب النظر في ممارسة الرياضة ، على المشي مثل الأقواس أو قصب ، والعلاج الفيزيائي ، أو الأدوية والفيتامينات ، الأدوية لالتهاب المفاصل وتشمل الأدوية التي تقلل من الالتهاب ، اعتمادا على نوع من التهاب المفاصل ، ويمكن للطبيب أن يصف الكورتيزون أو الأدوية الأخرى .

إذا كانت هذه العلاجات لا تعمل يمكن للطبيب أن يقترح عملية للعظام الموجودة حول المفصل وقد يكون هذا أبسط من استبدال المفصل ، ولكن قد يستغرق وقتا أطول للتعافي ومع ذلك ، فقد أصبحت هذه العملية أقل شيوعا .

استبدال المفاصل غالبا ما يكون الجواب إذا كان لديك ألم مستمر ولا يمكنك تحريك المفصل بشكل جيد على سبيل المثال ، إذا كان لديك مشكلة مع أشياء مثل المشي ، وتسلق السلالم ، وأخذ حمام .


ما يحدث أثناء الجراحة؟


أولا فإن الفريق الجراحي يعطيك المخدر ، فهو الدواء الذي يمنع الألم فقط في جزء واحد من الجسم (الإقليمي) ، أو أنها قد تضع جسدك كله تحت المخدر وسيقوم الفريق باستبدال المفصل التالف مع البدلة الجديدة اى المفصل الجديد .

كل عملية جراحية مختلفة ، ولاستبدال الركبة أو الورك يستغرق حوالي 2 ساعة أو أقل ، ما لم تكن هناك عوامل تعقيد بعد الجراحة سوف يتم نقلك إلى غرفة الإنعاش لمدة 1 إلى 2 ساعة حتى تصبح مستيقظا تماما .


ماذا يحدث بعد الجراحة؟


مع الركبة أو جراحة في الفخذ ، وربما كنت في حاجة إلى البقاء في المستشفى لبضعة أيام ، إذا كنت من كبار السن أو لديك إعاقات إضافية ، قد تحتاج بعد ذلك لقضاء عدة أسابيع في منشأة الرعاية المتوسطة قبل الذهاب إلى المنزل .

العلاج الطبيعي يمكن أن يبدأ في اليوم التالي للعملية جراحية للمساعدة في تقوية العضلات حول المفصل الجديد وتساعدك على استعادة الحركة في المفصل ، إذا قمت باستبدال مفصل الكتف الخاص بك يمكنك عادة ان تبدأ باممارسة في نفس يوم الجراحة الخاصة بك ، وهناك العلاج الطبيعي سوف يقوم بمساعدتك ، ومجموعة من الحركة و التمارين قبل أن تغادر المستشفى سوف تقوم بمعالجك و كيفية الحركة مع المفصل الجديد .


استبدال المفاصل عادة ما يكون ناجح في معظم الناس ولكن هناك مشاكل عند بعض الناس قد تمنع هذا النجاح ، وتشمل المشاكل المحتملة :


العدوى :


مناطق في الجرح أو حول المفصل الجديد قد تصاب قد يحدث اثناء تواجدك بالمشفي او بعد سنوات ، و قد تحتاج عملية ثانية لعلاج هذا المرض أو استبدال المفصل .


جلطات الدم :


إذا كان يتحرك الدم ببطء شديد ، قد تبدأ في تشكيل كتل من أجزاء الدم تسمى جلطات وهذا سوف يؤثر على نتيجة العملية .


الأعصاب والأوعية الدموية:


الأعصاب قرب المفصل المستبدل قد تكون معطوبا أثناء الجراحة ، ولكن هذا لا يحدث في كثير من الأحيان مع مرور الوقت ، فإن الضرر غالبا ما يحسن وربما ختفي .


دراسات وابحاث


أظهرت الدراسات الامريكية أن السبب الأكثر شيوعا لجراحة استبدال المفاصل ، هو تطوير العلاجات لوقف أو إبطاء تطور الأضرار التي لحقت المفاصل ، و العلماء يدرسون استبدال المفاصل لمعرفة ما هو أفضل لتحسين الحركة والمرونة ، يبحثون أيضا في مواد مشتركة جديدة وطرق أخرى لتحسين تلك العملية جراحية ، على سبيل المثال الباحثين يبحثون عن سبل للحد من استجابة الجسم للالتهابات إلى مكونات مشتركة الاصطناعية ، ويحاولون معرفة السبب في أن بعض أنواع الأطراف الاصطناعية هي أكثر نجاحا من غيرها .