ابرز علماء العالم

استكشف أعظم علماء العالم للعديد من الأسرار التي لا تعد ولا تحصى مع المساهمات التي قدموها في كل مجالات حياة الإنسان . ليس هناك شك في أن هذه الشخصيات قد ضحوا بحياتهم لصالح البشرية ليقدموا هذه الانجازات . نقدم إليكم قائمة لأبرز علماء العالم في كل العصور .


10 .

ابن الهيثم



كان ابن الهيثم العالم الإسلامي الشهير من القرن ال10 وال11 . ولد في البصرة في عام 965 م وقدم الإضافات الثمينة في مجال البصريات وعلم الفلك . وقدم بحثه فيما يتعلق بالعيون ومدى انعكاس الضوؤ من الأجسام على العيون . ومن المعروف أنه كما أن اب للبصريات الحديثة ، والفيزياء التجريبية والمنهجية العلمية .




9 .

إسحاق نيوتن



إسحاق نيوتن ، هو عالم اللغة الإنجليزية الذي حكم في القرن 17 بسبب نظريته العلمية الثورية . حيث قدم ثورة في المعتقدات القديمة الخاصة بالفيزياء والرياضيات . وذكر قوانين الحركة والجاذبية في كتابه الشهير “مبادىء حساب التفاضل والتكامل ” والتي شكلت أساسيات الفيزياء الحديثة . وكان الشخص الأول الذي اوضح فكرة تعكس التلسكوب . كما قدم نظرية القانون التجريبي للتبريد ودرس سرعة الصوت .




8 . غاليليو غاليلي


ولد جاليليو في إيطاليا في 1564 . وفي 1581 ، درس تعليم الدواء ولكن تغير رأيه وبدأ دراسة الرياضيات . Gailileo أوضح طرق استخدام الأساليب العلمية ، وقدم أيضا العديد من الاكتشافات الهامة في علم الفلك . انه هو الشخص الذي تجلى في توضيح دوران الأرض حول الشمس . ومن المعروف أنه كان عالم للعلوم الحديثة . ولعب دورا حيويا في الثورة العلمية . وهو مخترع التلسكوب .




7 . ألبرت

أينشتاين



كان ألبرت أينشتاين هو العالم الشهير لأكثر من 20 قرن . ولد في عام 1879 في ألمانيا . وهو صاحب نظرية النسبية التي غيرت وجهات نظر الكون . وهو مؤلف مئات من الأوراق البحثية العلمية والكتب . وفاز بجائزة نوبل في عام 1921 واختير كـ شخص القرن من قبل مجلة تايم .




6 . البيروني


البيروني ، هو عالم الفيزياء الشهير وعالم الفلك من القرن ال11 . يعتبر البيروني هو احد أعظم علماء العصر الإسلامي في القرون الوسطى ، وكان ضليعا في علم الفيزياء ، والرياضيات ، والفلك ، والعلوم الطبيعية ، وميز نفسه أيضا كمؤرخ . قدم الكثير لعلوم الأرض ، إلى جانب إسهاماته الكبيرة في الجغرافيا . قام بتقدير نصف قطر الأرض الذي يصل إلى 6 ،339 .9 كم مع 16 .8 الأقل من القيمة الحديثة لل6 ،356 .7 كم . فقط تخيل هذه الحسابات دون التقدم العلمي الحديث ! وكان أيضا ضليعا في الفقه ، الطب . ومن المعروف انه كان عالم لعلم الإنسان الأول من العالم .




5 . تشارلز داروين


كان داروين أيضا عالم . ولد عام 1809 في شروزبري في عائلة مرموقة . وقد أعطى نظرية التطور . ويقال إنه الرجل الذي طور شكل حياة الدنيا . وعلى الرغم من انه واجه انتقادات حادة ولكنه صاحب نظرية التطور والانتقاء الطبيعي من قبل المجتمع العلمي . حصل على تعليمه من جامعة كامبريدج . في عام 1859 ، نشر عمله ، ثم بدأ المناقشات الساخنة على فكرته التي تمثل انحدار الإنسان من الحيوانات مثل الشمبانزي .




4 . أوتو هان


كان أوتو هان عالم ألماني . ولد في فرانكفورت في عام 1879 ، كان ضد استخدام الأسلحة النووية . اكتشف الانشطار النووي ، كما حصل على جائزة نوبل في عام 1944 . وكان رائدا الذين عملوا في مجال الكيمياء لاكتشاف الانشطار النووي . عمل هان ورفاقه في مجال الفيزياء النووية ، وتحسب حياة اليورانيوم وكشف حقيقة نواة اليورانيوم التي انقسمت من الذرة .




3 . نيكولا تيسلا


نيكولا تيسلا ، كان عالما كبيرا ولد في عام 1856 في ولاية النمساوية سميلجان . ولعب دورا حيويا في تطوير المغناطيسية والكهربائية وكذلك عمل في اكتشاف ميلان الحالية . لديه العديد من براءات الاختراع على الائتمان . عمل أيضا مع توماس اديسون ، وهو رجل أعمال والمخترع الأمريكي الذي لديه 1 ،093 براءة اختراع أمريكية باسمه . كل منهما لم يفز بجائزة نوبل بسبب العداء تجاه بعضهم البعض .




2 . أرسطو


كان أرسطو من أعظم علماء عصره . كان في عصر أفلاطون والإسكندر الأكبر . وقام بوضع أفكار علمية وعقلانية لتأسيس الحضارة الغربية . وكان لديه معرفة كبيرة في مجال علم النبات والفيزياء والفلسفة والمنطق . كما كان لديه إيمان قوي بـ “العقلانية” من أجل حل مشاكل الإنسان . وكان معلم الإسكندر الأكبر .




1 . جيمس ماكسويل


ولد في عام 1831 في ادنبرة ، اسكتلندا . عمل جيمس كلارك ماكسويل على تغير العالم ، حيث كان يعمل في مجال المغناطيسية والكهربائية والنسبية الخاصة . كان ذكيا جدا ، وكان له طبيعة الفضوليين . وكان يحب الدراسة المستقلة بدلا من المشاركة في أنشطة المنهج . ساعد بإكتشافاته إلى دخول عصر الفيزياء الحديثة، ووضع الأساس لمجالات مختلفة مثل النسبية الخاصة والميكانيكا .





يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :






اشهر الرحالة العرب في التاريخ ابن بطوaطه







اول مستكشف اوروبي … كريستوفر كولومبوس







اعمال وسيرة العالم ابن سينا