طريقة صلاة الاستسقاء المقرره الخميس القادم

فوري18 نوفمبر 2023
طريقة صلاة الاستسقاء المقرره الخميس القادم

دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله , الى اقامة صلاة الاستسقاء في جميع انحاء المملكة العربية السعودية يوم الخميس الموافق 23 ربيع الاخر 1436 هجريا حسب تقوم ام القرى , حيث صدر بيان من الديوان الملكي.




بيان من الديوان الملكي :


(تاسيا بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم باقامة صلاة الاستسقاء , فقد دعا خادم الحرمين الشريفين / الملك عبدالعزيز ال سعود حفظه الله ورعاه , الى اقامة صلاة الاستسقاء في جميع انحاء المملكة يوم الخميس الموافق 23 من ربيع الاخر 1436 ه حسب تقويم المم القرى , فعلى الجميع ان يكثروا من التوبة والاستغفار وارجوع الى الله سبحانه وتعالى , والاحسان الى عباده والاكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات واذكار والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم لعل الله ان يفرج عنا وييسير ما نرجو .

وينبغي على على كل قادر ان يحرص على اداء الصلاة عملا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم , واظهارا للافتقار الى الله جل وعلا مع اللحاح في الدعاء , فان الله يحب من عباده الاكثار من الدعاء والحاح فيه .

نسأل الله جلت قدرته ان يرحم البلاد والعباد وان يستجيب دعاء عباده , وان يجعل ما ينزله رحمة لهم ومتاعا الى حين , انه سميع مجيب , وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه وسلم ) .


طريقة صلاة الاستسقاء :


صلاة الاستسقاء مثل صلاة العيد ، يصلي ركعتين يكبر في الأولى سبعاً وفي الآخرة خمساً ، يكبر تكبيرة الإحرام وستاً بعدها ، ثم يستفتح ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر معها، ثم يركع ، ثم يرفع ، ثم يسجد سجدتين ، ثم يقوم للثانية ويصليها مثل صلاة العيد ، يكبر خمس تكبيرات إذا اعتدل ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر معها ثم يقرأ التحيات ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو ، ثم يسلم .




دعاء صلاة الاستسقاء :


قال الشافعي : وروي عن سالم بن عبد الله عن أبيه يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا استسقى قال : ( اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريعا غدقا مجللا عاما ، طبقا سحا ، ائما ، اللهم اسقنا الغيث ، ولا تجعلنا من القانطين : اللهم إن بالعباد والبلاد ، والبهائم ، والخلق من اللاواء والجهد والضنك ما لا نشكوه إلا إليك . اللهم أنبت لنا الزرع . وأدر لنا الضرع ، واسقنا من بركات السماء وأنبت لنا من بركات الارض , اللهم ارفع عنا الجهد ، والجوع والعري ، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك , اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا ، فأرسل السماء علينا مدرارا ) .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






تولي سلمان بن عبد العزيز ملكاً للسعودية







بالصور الوزراء الجدد يؤدون القسم امام الملك سلمان