نصائح لتنمية قدراتك العقلية

ميز الله سبحانه وتعالى الإنسان عن سائر مخلوقاته بالعقل والقدرة على التفكير والتمييز ، لذا فالعقل نعمة يجب الحفاظ عليها وتنمية قدراته ، إذ تمكن القدرات العقلية من التصرف بحكمة ونجاح في المواقف المختلفة في الحياة ، لذا كيف ننمي هذه القدرات ونعمل على تحركيها في طريق النجاح والإبداع ، وهي خطوات بسيطة وسهلة يمكن لكل منا اتباعها وتنفيذها والتي نلخصها في عدة نقاط نسردها في مقالنا هذا .

ا

فضل النصائح لتنمية قدراتك العقلية :



1. عدم التفكير في الماضي :

من الحكمة عدم الالتفات للماضي والتفكير فيه ، والاهتمام بالحاضر والتخطيط للمستقبل ، إذ ان الماضي لا يمكن تغييره ، ولكن يمكن العمل في الوقت الحاضر والتخطيط للمستقبل ، والذي يكون حافزا للنجاح ، لذا يعد التفكير في الماضي مضيعة للوقت وارهاق للعقل بلا فائدة .


2. الاستفادة من آراء الآخرين :

التسلط في الرأي وألا تسمع إلا صوتك مبدأ خاطئ ، فقد تخطئ وقد تصيب وأنت بمفردك ، لكن لابد من استشارة من حولك و ذوي الخبرة للاستفادة من ارائهم وخبراتهم ، ولا ترفض النصيحة وترهق عقلك بالتفكير وحيدا .


3. عدم الخوف من التغيير :

يحول دون التقدم والنجاح ، إذ أن النجاح يحتاج للشجاعة في التجربة واستغلال القدرات العقلية والفكرية ، وهذا التغيير يكسب العقل الخبرة ويوسع الأفق والمدارك ، لذا لا تقاوم التغيير الذي يأتي بالنجاح أو الفشل وكلاهما تجربة ذات فائدة كبيرة لقدراتك العقلية .


4. توسيع الأفق :

بالسعي للتعرف على كل جديد ، واتاحة الفرصة لقدراتك العقلية للابتكار والتنمية ، فلتكن أولى اهتمامتك الثقافة والمعرفة وطرق باب كل جديد وغامض لاكتساب الخبرات والمعارف .


5. الاستفادة من الناجحين :

صاحب الناجحين واستفد من خبراتهم لتطوير قدراتك وتنمية عقلك بدلا من الغيرة والحقد عليهم ، تعود على تبادل الأفكار مع الناجحين ومشورتهم فهذا يزيد من رصيدك الفكري الإبداعي .


6. الصبر :

أسلوب ناجح في التفكير العقلاني ، إذ الصبر في التفكير يؤدي للنجاح ويبعد شبح الفشل ، إذ يحتاج النجاح للتفكير المتأني لمعرفة أسبابه والعمل على تحقيقها وعدم التسرع في الحصول على النتائج .


7. التعلم من الأخطاء :

ليس عيبا الوقوع في الخطأ ، بل هي تجربة وفرصة لكسب الخبرات وتحديد أسباب الفشل ، والعمل على تصحيح أسلوب التفكير وتطوير العقل لتحقيق النجاح وتطوير الذات .


8. عدم الاستسلام للمخاوف :

الخوف عائق كبير للتفكير السوي وتطوير القدرات العقلية ، مما يعيق الشخص من الإقدام على أي جديد وتحقيق النجاح ، بل تبنى وجهة النظر التي تدعو لتحدي كل خوف وتخطيه للوصول للهدف بنجاح .


9. التواصل مع الآخرين :

من يمتلكون قدرات عقلية متفتحة يحرصون على التواصل مع من حولهم ، إذ يعتبرالتواصل نظام صحيح لفهم الآخرين ، واقامة علاقات ناجحة بين الناس ، وتجنب سوء الفهم والوقوع في المشكلات ، وهو ما يدل على نجاح التفكير وصوابه .


كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :




مهارات التفكير الناقد





حقائق عن دماغ الإنسان





نصائح لتنمية الذكاء