ما هو الاعتلال العصبي المحيطي


ما هو الاعتلال العصبي المحيطي؟


الجهاز العصبي المحيطي الخاص بك يربط الأعصاب من الدماغ والحبل الشوكي ( الجهاز العصبي المركزي) إلى باقي الجسم ، بما في ذلك اليدين والقدمين والساقين ، والأعضاء الداخلية والفم والوجه ، وظيفة هذه الأعصاب هي تقديم إشارات حول الأحاسيس الجسدية إلى الدماغ .

الاعتلال العصبي المحيطي هو اضطراب و الذي يحدث عندما تكون هذه الأعصاب تعرضت لخلل لأنها تضررت أو دمرت ، هذا يعطل السير العادي للأعصاب لأنها قد ترسل إشارات الألم عندما يكون هناك شيء يسبب الألم ، أو أنها قد لا ترسل إشارة الألم حتى إذا كان هناك شيء يضرك ، يمكن أن يحدث هذا بسبب الاصابة والمرض أو قد تترافق مع اضطراب وراثي .


من هو عرضة لتطوير طرفية الاعتلال العصبي ؟


الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من اعتلال الأعصاب المحيطية هم أكثر عرضة لتطوير هذا الاضطراب ، ومع ذلك قد تكون هناك مجموعة متنوعة من العوامل والظروف الكامنة أيضا أن تسبب هذا الشرط .


الأمراض المعممة :


تلف الأعصاب الناجم عن مرض السكري هو واحد من الأشكال الأكثر شيوعا من الاعتلال العصبي وهذا يؤدي إلى تخدر والألم وفقدان الإحساس في الأطراف ، وفقا لمركز جامعة شيكاغو لاعتلال الاعصاب محيطية ، ما يقرب من 60 في المئة من مرضى السكري لديهم نوعا من تلف الأعصاب ، هذا الضرر هو في كثير من الأحيان يرجع إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ، ومخاطر لزيادة الاعتلال العصبي لمرضى السكر الذين يعانون من زيادة الوزن .


الأمراض المزمنة الأخرى التي قد تسبب تلف الأعصاب وتشمل :


– اضطرابات في الكلى وهي وجود كمية عالية من السموم تتراكم في أنسجة الجسم وتتلف الأعصاب .

– قصور الغدة الدرقية و في هذا الاضطراب الجسم لا ينتج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية ، والتي يمكن أن تؤدي إلى احتباس السوائل وضغط الأنسجة المحيطة العصبية .

– المرض الذي يسبب التهاب مزمن والتي يمكن أن تنتشر إلى الأعصاب أو تتلف الأنسجة المحيطة الضامة للأعصاب .

– ويمكن أيضا أن يسبب نقص الفيتامينات E، B1، B6 ، B12 ، التي تعتبر ضرورية لصحة الأعصاب وعمل الاعتلال العصبي .

الصدمات الجسدية هي السبب الأكثر شيوعا للإصابة في الأعصاب ، هذا ويمكن أن يشمل حوادث السيارات والسقوط أو الكسور ، ويمكن أيضا أن يكون سبب الاعتلال العصبي هو الخمول ، متلازمة النفق الرسغي هو نوع شائع من اعتلال الأعصاب المحيطية الناجم عن زيادة الضغط على العصب المتوسط ، والعصب في الرسغ التي تزود الشعور والحركة في اليد .


الكحول والسموم :


الكحول يمكن أن يكون له تأثير سام على الأنسجة العصبية ، ووضع الناس مع إدمان شديد في خطر أعلى للاعتلال العصبي المحيطي .

التعرض للمواد الكيميائية السامة مثل الغراء والمذيبات أو المبيدات الحشرية ، إما من خلال الاعتداء الكيميائي أو في مكان العمل ، يمكن أيضا أن يسبب تلف الأعصاب بالإضافة إلى ذلك ، التعرض للمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق يمكن أيضا أن يسبب هذا الشرط .


الالتهابات واضطرابات المناعة الذاتية :


بعض الفيروسات والبكتيريا تهاجم مباشرة الأنسجة العصبية ، الفيروسات مثل الهربس البسيط ، الحماق النطاقي (الفيروس الذي يسبب جدري الماء والقوباء) ، ضرر الأعصاب الحسية يسبب نوبات حادة من الألم ، الالتهابات البكتيرية مثل مرض لايم يمكن أيضا أن تسبب تلف الأعصاب والألم ، يمكن للناس مع فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز أيضا تقوم بتطوير الاعتلال العصبي المحيطي .

أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي والذئبة تؤثر على الجهاز العصبي المحيطي بطرق مختلفة ، حيث الالتهاب المزمن وتلف الأنسجة في جميع أنحاء الجسم وكذلك الضغط الناجم عن الالتهاب ، ويمكن أن يؤدي إلى كل الآلام العصبية الشديدة في الأطراف .

الأدوية


ويمكن أيضا أن تسبب بعض الأدوية تلف الأعصاب ، وتشمل هذه :


– مضادات الاختلاج (الأدوية المستخدمة لعلاج نوبات)

– العقاقير لمكافحة الالتهابات البكتيرية

– بعض أدوية ضغط الدم

– الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان

البحوث التي أجريت مؤخرا في مجلة طب العائلة تشير أيضا إلى أن العقاقير المخفضة للكوليسترول ، فئة من العقاقير المستخدمة لخفض نسبة الكوليسترول وتمنع أمراض القلب والشرايين ، كما قد تسبب تلف الأعصاب وزيادة خطر الاعتلال العصبي .


ما هي أنواع الأعصاب الطرفية؟


هناك ثلاثة أنواع من الأعصاب الطرفية :

– الأعصاب الحسية

– الأعصاب الحركية

– الأعصاب اللاإرادية


ما هي أعراض الاعتلال العصبي المحيطي ؟


أعراض الاعتلال العصبي المحيطي ما يلي :

– وخز في اليدين أو القدمين

– شعور وكأنك ترتدي قفاز ضيق أو جورب

– الام حادة

– خدر في اليدين أو القدمين

– اسقاط الأشياء بانتظام من يديك

– أزيز أو إحساس مروع

– ترقق في الجلد

– انخفاض في ضغط الدم

– العجز الجنسي ، خصوصا عند الرجال

– الإمساك

– صعوبات الهضم

– الإسهال

– التعرق المفرط


كيف يتم تشخيص الاعتلال العصبي المحيطي ؟


أولا سيقوم الطبيب بإجراء اختبار بدني ويسأل عن التاريخ الطبي الخاص بك ، إذا كان أو كانت لا تزال لا يمكن معرفة ما إذا هي سبب الأعراض الخاصة بك عن طريق الاعتلال العصبي المحيطي .


وصفات الأدوية :


يمكن أن العديد من الأدوية المسكنة تساعد أيضا في السيطرة على الألم من هذا الشرط ، وتشمل هذه بعض الأدوية المضادة للصرع ، وبعض مضادات الاكتئاب ، وتشمل الأدوية أخرى مفيدة :

COX-2 مثبطات

ترامادول

mexiletine

ألفا-2 منبهات الأدرينالية

حقن كورتيكوستيرويد

وهناك العديد من الأدوية لمعالجة العجز الجنسي عند الرجال ، بما في ذلك:

فياغرا (الفياغرا)

علاج الحالة (ليفيترا، Staxyn)

كو (سياليس)


العناية الذاتية :


بالإضافة إلى الإفراط في تناول مسكنات الألم ، كثير من الناس وقد وجدت الإغاثة لاعتلال الأعصاب المحيطية من خلال الرعاية بتقويم العمود الفقري ، والوخز بالإبر والتدليك ، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد أيضا على تخفيف الانزعاج .

إذا كان لديك الاعتلال العصبي المحيطي ، وأنت قد تكون في خطر أكبر للحوادث في المنزل ، تذكر :

– دائما ارتداء الأحذية لحماية قدميك .

– الحصول على ما يصل والتحرك بضع مرات كل ساعة ، هذا مهم بشكل خاص لأولئك الذين يجلسون لفترات طويلة في مكتب العمل .


دراسات وابحاث :


أظهرت الدراسات الامريكية أنه إذا كان لديك تاريخ عائلي من هذا الاضطراب ، يمكنك المساعدة في منع الإصابة به عن طريق القيام بما يلي :

– تجنب التدخين أو الإقلاع عن التدخين

– اتباع نظام غذائي صحي

– التمرين المنتظم المعتدل