طريقة التعامل مع الطفل الزنان

تعاني بعض الأمهات من طفل كثير الإلحاح والزن ، وهو أسلوب يثير غضب الأم في أحيان كثيرة مما يلجأها للتصرف بعنف مع الطفل ، وهناك أمهات أخريات يتبعن أسلوب التجاهل ، وكلا الأمرين قد لا يكون الحل الأمثل ، بل قد يكمن الحل في معرفة أسباب لجوء الطفل لهذا التصرف ، والذي قد يرجع لعدم شعور ااطفل بالأمان ، أو فقدانه الاهتمام والدلال ، أو العكس الإفراط بتدليل الطفل وتنفيذ طلباته بشكل مستمر ، أو رغبته في لفت الانتباه ، وهذه الأسباب هي التي تفرض طريقة التعامل مع الطفل الزنان وعلاج سلوكه .


افضل النصائح للتعامل مع الطفل الزنان :



1. وضع ثوابت وحدود لطلبات الطفل :

يجب أن يتعود الطفل الطلب المستمر وفي أي وقت ، فلكل تصرف نظام وتوقيت معين يجب ان يتعوده الطفل ويحترمه ، إذ لا يمكنه تناول الحلوى في أي وقت ، أو اللعب طوال النهار ، أو مشاهدة التلفزيون ، وألا يعتاد التمرد على هذه القواعد وعدم تنفيذها .


2. تهديد الطفل بالعقاب :

يجب تحذير الطفل من تكرار الإلحاح في الطلب واللجوء للزن للحصول عليها ، وتهديده بالعقاب بالحرمان من أشياء يحبها ، حتى يتذكر هذه الأوامر ويقلع عن الطلب بهذه الطريقة .


3. تجنب الضرب :

يجب ألا يعتاد الطفل على العقاب البدني والضرب عندما يخطأ ، إذ سيؤثر على شخصيته وتبلد مشاعره ، فيفقد خوفه من الوالدين ويتمادى في العناد كرد فعل عكسي لرفضه هذا النوع من العقاب المهين ، كما قد يسبب له الضرب والإهانة ضعف الشخصية وجرح نفسي يستمرمعه حتى الكبر .


4. عدم التعنت مع الطفل :

اتركي لطفلك الحرية في التعبير عن نفسه ، والتحدث معك عما يدور بخاطره حتى في سنه الصغير فهو يمتلك الكثير من المشاعر والأفكار التي قد تبدو سطحية بالنسبة للكبار ولكنها تعني له الكثير ، فلا يجب احباط الطفل عندما يعنبر عن نفسه والاستماع له باهتمام .


5. الثبات على قرارتك مع الطفل :

حتى يشعر الطفل بجدية موقفك وتصرفك حيال طريقة طلبه الملحة ، والتي تكون واضحة في الكلمات ، والنظرات مع الطفل ، مع الثبات والإصرار إذ كان الموقف بتطلب ذلك .


6. نقد سلوك الطفل وليس شخصيته :

عندما تنتقدي طريقة الطفل في الإلحاح وجهي نقدك لتصرفه واشرحي له نتيجة سلوكه الدائم ، والخطأ الذي يتكرر منه ، ولا تنتقدي شخصيته ، أو تقللي من قيمته ، حتى لا يفقد ثقته بنفسه ، وينعكس عليه بالعناد لأوامرك ونصيحتك .


7. الابتعاد عن الطفل في مواقف معينة :

عندما يحتد الموقف ويصر الطفل على الصراخ ، وعدم الإنصات لكلامك ، يمكنك تركه بمفرده في غرفته ، حتى يصل له اليأس من تحقيق طلباته بهذه الطريقة الملحة والمثيرة للمشاكل مع والديه ، والتي قد تغير من أسلوب تعامله .


8. الحذرمن ذكاء الطفل :

الأطفال الصغار يمتلكون القدر الكافي من الذكاء للتصرف حيال ردود أفعال الوالدين ، وحساسية عالية تجاه تغير تصرف الوالدين ، مما قد يزيد من سوء تصرفاتهم والتمادي في الطلب بإلحاح ، لذا يجب التعامل مع الطفل بذكاء .



كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






افضل طرق تربية الأطفال الناجحة







افضل طرق تعلم الأطفال باللعب







كيفية التعامل مع فرط نشاط الأطفال