كيفية إدارة الميزانية الشخصية

من أصعب الأمور هي إدارة الميزانية فنجد دائما الميزانية تضحكم من أول الشهر ، فنقدم اليوم مجموعة من النصائح التي تساعدك على إدارة الميزانية لإدارة الميزانية الشخصية .

أولًا خصص ساعة من كل أسبوع لمتابعة نفقاتك الشخصية فعندما تحدد نفقاتك الشخصية سوف تشعر بإقترابك من أهدافك المالية .

ثانيًا في كل مرة تخرج فيها محفظة نقودك تابع تكاليف الطعام فيمكنك تصنيف الأطعمة إلى مجموعتين ، مجموعة الأطعمة التي تحتاجها لتمويلات اليومية ، الاخرى لبقية الأطعمة .

ثالثًا تابع نفقات الموصلات و بطبيعتها تتضمن أمور كثيرة مثل مصاريف السيارة و أقساطها و التأمين و مصاريف الوقود بلإضافة إلى مصاريف القطار و الحافلة و تصليح السيارة و صيانتها .

رابعًا تابع نفقات رغباتك و إحتياجك ، سواء كنت تتدخر المال من أجل شراء شيء مميز أول من أجل دفع الفواتير فمتابعتها سوف تساعد على خفض النفقات غير الضرورية .

خامسًا لا تنفق أكثر مما تكسب مع وضع خطة محددة لإدارة الميزانية مع تحديد جميع مصادر الدخل لعائلة في مدة محددة ثم تحدد مقدار الدخل الكلي .

سادسًا كن واقعي عند التخطيط لميزانية فلا تضع في الخطة ما لا يمكن لميزانيك أن تستوعبة ، و أول ما يجب فعله عند كتابة الميزانية إنشاء قائمة مؤرخرة لفواتيرك ، من الصعب متابعة النفقات غير الثابتة لذا أن تغير في خطة الميزانية إذا طرأ تغير في النفقات .

سابعًا لا تتخذ قرارات ميزانية المنزل لوحدك ، حاول أن تقدر القيمة الحقيقة لمشترايتك ، يلعب التحفيز أهمية كبيرة في أمور الحياة لذلك حدد هدف يحفزك على عاداتك في الإدخار طوال حياتك كشراء شيء تريده .

ثامنًا يمكنك تجريب خطط مختلفة كل أسبوع لترى كيف يمكن أن تخفض مصاريفك، تعرف أكثر على أمور إدار الميزانية من هذا الفيديو المتميز