افضل عباقرة تحدوا الإعاقة

العبقرية هبة من الله يهبها لكثير من خلقه في مجالات متعددة ، وإذ كنا نعتقد أن العبقرية تحتاج لعوامل وأسباب كثيرة لنلمس نتائجها فهذه قاعدة يكسرها كثير من الشخصيات المبدعة في العالم منذ بدء الخليقة ، فنحن ورثنا أعمال خالدة ، واختراعات أثرت في البشرية وتقدمها من عباقرة عانوا من اعاقات جسدية لم ثتنيهم عن الابتكار والإبداع ، بل أصروا على النجاح والعمل ، وهم لنا قدوة نتعلم منها العمل والإصرار على النجاح في أقسى الظروف .


افضل عباقرة تحدوا الإعاقة :



1. مصطفى صادق الرافعي :

أديب مصري من أصل سوري ولد عام 1298 في محافظة دمنهور ، اشتهر بمعجزة الأدب العربي ، حصل الشهادة الابتدائية بتفوق ، ثم أصيب بالصمم نتيجة لمرضه بالتيفود ، ولم تثنيه اعاقته عن الإبداع الأدبي في كتابة الشعر والنثر فأثرى الأدب العربي بكم هائل من مؤلفاته مثل ديوان النظرات ، حديث القمر ، المساكين وغيرها .


مصطفى صادق الرافعي


2. طه حسين :

عميد الأدب العربي مصري الجنسية ، ولد في 1889 في محافظة المنيا ، أصيب بالرمد حتى أصيب بالعمى ، حفظ القرآن في كتاب القرية في سن مبكرة أذهلت معلمه ووالده حتى أرسله للأزهر الشريف لدراسة اللغة العربية وعلوم القرآن ، ثم الجامعة المصرية لدراسة العلوم العصرية والحضارة الإسلامية والتي تفوق فيها حتى أرسلته الجامعة في بعثة لفرنسا لدراسة الأدب ، وعلم النفس ، والتاريخ ، له أعمال أدبية شهيرة تحول كثير منها لأعمال درامية .


طه حسين


3. ابو العلاء المعري :

شاعر وفيلسوف عربي في العصر العباسي ، ولد في سوريا ، عرف برهين المحبسين ، محبس العمى ومحبس المنزل ، إذ أنه اعتزل الناس ومكث في منزله حتى وفاته ، أصيب بالعمى في الرباعة من عمره بعد اصابته بالجدري ، بدأ كتابة الشعر في الحادية عشر من عمره ، درس الأدب والحديث ، التفسير والفقه ، والشعر في حلب ، وقد كان غزير في أعماله الأدبية .


ابو العلاء المعري


4. بشار بن برد :

هو الشاعر العباسي بشار بن برد بن برجوخ العقيلي ، عرف بإمام الشعراء المولدين والمخضرمين ، ولد كفيف النظر وبالرغم من ذلك فقد كان من الشعراء البارعين حيث كان لا يتطرق للكلفة في أعماله الشعرية مما جعله يتنافس مع الشعراء المحدثين في الدولة الأموية .


بشار بن برد


5. عبد الله البردوني :

شاعر يمني ولد في 1929 في قرية البردون في اليمن ، أصيب بالجدري في صغره مما أدى لفقدان بصره ، تخرج من دار العلوم في صنعاء وعين أستاذا للآداب العربية ، كما عمل في برامج الإذاعة اليمينة ، قام بنظم عشرة دوواني شعرية ، وست دراسات ، من اعماله الشهيرة أرض بلقيس ، طريق الفجر ، زمان بلا نوعية ، وتوفي الشاعر الكبير في أغسطس 1999 .


عبد الله البردوني


6. اديسون :

مخترع ورجل أعمال أمريكي شهير ، ساهم باختراعات أثرت في البشرية بشكل كبير ، ومن أشهر ابتكارته المصباح الكهربائي ، ثم تطوير آلة التصوير السينمائي ، وجهاز النوفوجراف والتي بدأها بسلسلة اختراعاته العظيمة باختراع المكرر الآلي ، والأجهزة التلغرافية المتطورة ، أصيب أديسون في طفولته بالحمى القرمزية التي أدت لإصابته بالصمم ، وبالرغم من ذلك قدم اديسون للعالم الكثير من الاختراعات المفيدة حتى وفاته في 1931 .


اديسون


7. هيلين كيلر :

أديبة أمريكية تعد مثالا لإرادة الإنسانية ، جيث كانت هيلين تعاني من الصمم وفقدان البصر ، وبالرغم من ذلك تغلبت على اعاقتها وقاومت وقدمت الكثير من الأعمال الأدبية التي وصلت لثمانية عشر كتاب ، ومن أشهر أعمال هيلين كيلر العالم الذي أعيش فيه ، أغنية الجدار الحجري ، الحب والسلام ، وقد ترجم كثير من أعمالها لأكثر من خمسين لغة .


هيلين كيلر


8. جون ملتون :

عالم وشاعر أنجليزي ولد في القرن السابع عشر ، أصيب بالعمى ، وبالرغم من ذلك فهو يعد من أبرز شعراء الأدب الإنجليزي ، من أشهر أعماله قصيدة الفردوس المفقود ، بالإضافة لبراعته في التأليف والتلحين .


جون ملتون



كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






افضل عباقرة صغار في عالمنا العربي







افضل 10 شخصيات في العالم







افضل العلماء المسلمين تأثيرا في أوروبا