كيفية إكتساب مهارة القراءة الذكية

فوري18 نوفمبر 2023
كيفية إكتساب مهارة القراءة الذكية

بعضنا لدية مشكلة مع هذه المهارة القراءة الذكية أو القراءة السريعة فبعض الطلاب يواجه مشكلة قراءة صفات كبيرة في وقت قصير لظروف إمتحان أو اختبار طارئ فهل تكون مضطرًا في هذه الحالة قراءة الفصل من أوله لأخره أو قراءة الكتاب من أوله إلى أخره تلك من الأخطاء الشائعة التي يقع بها الطلاب بعد القراءة ، خصوصًا بعد فترة من القراءة يقول الطالب بأنه لم يستوعب أي شيء أو عند الإختبار لا يستطيع تذكر أي شيء مما قرأ .

لذا سوف نتحدث عن القراءة الذكية و نتكلم عن أسلوب شائع من أهم أساليب القراءة الذكية sq3r أول من وضع هذا الأسلوب فرانك ربنسن في كتابة effect study  ابتكر هذا الأسلوب لمساعدة الطلاب في الجامعة لتوفير الوقت و عند تفكيك الكلمة نعرف أن حرف s هو إختصار لكلمة survey معناه إستطلاع أو إستكشاف و حرف q إختصار لكلمة question سؤال حرف r إختصارًا لكلمة reed قراءة .

الخطوة الأولى تكمن في الإستطلاع الهدف من هذه الخطوة أن يأخذ الطلاب أو القارئ فكرة عامة عن الفصل الذي يقوم بقراءته و بها يتم تصفح الفصل كامل و قراءة العناوين الرئسية و الفرعية و الصور و الجداول و المقدمة و الخلاصة بذلك يكون قد كون فكرة عن المعلومات التي سوف يقرأها في هذا الفصل.

الخطوة الثانية هى الأسئلة يكتب الطالب مجموعة من الأسئلة التي سوف تساعده على إستخراج المعلومات من الفصل أو الكتاب الذي يشرع في قراءته و من الأساليب المستخدمة في هذه الخطوة تحويل العناوين الرئيسية و الفرعية إلى أسئلة .

الخطوة الثالثة القراءة في تلك الخطوة نمارس القراءة فعليًا و يقرأ الفصل كامل بحثًا عن إجابات لاسئلة السابقة ، بهذا لا يحتاج إلى قراءة الفصل كامل ، فيقرأ الأجزاء الصعبة أو التي بها معلومات جديدة مع قراءتها ببطء لكي نرسخ المعلومات و الإجابة على الأسئلة .. و الخطوة الأخيرة هى المراجعة يحاول الطالب تذكر و مراجعة الإجابات التي إطلع عليها في الكتاب أو الفصل الذي يقرأ فيه ..

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى