من هو مخترع الانترنت .. تيم بيرنرز لي

فوري18 نوفمبر 2023
من هو مخترع الانترنت .. تيم بيرنرز لي

Tim Berners

تيم بيرنرز لي Tim Berners … مخترع الإنترنت ولد في لندن – بريطانيا عام 1955م درس بجامعة الملكة في جامعة أكسفورد بإنجلترا عام 1973م ، واثناء دراسته في الجامعة تم القبض عليه متلبسا في عملية إختراق من داخل أجهزة موجودة بالجامعة فقامت الجامعة بتحريم استخدامه أجهزة الجامعة .


صورة تيم بيرنرز لي

وفي عام 1980م عمل تيم بيرنرز لي … بمعامل CERN  للفزياء الموجودة بسويسرا مستشار للبرامج ، وفي عام 1981 وحتى عام 1984 كان تيم المدير المؤسس لشركة Image Computer Systems Ltd … وحصل على الزمالة من المعامل السويسرية .

أول موقع على شبكة الإنترنت

وفي عام 1989 أطلق مشروعه الذي يضم شبكة الإنترنت اول سيرفر ومتصفح له ، وفي عام 1991 أنشاء أول موقع على شبكة الإنترنت لمعامل CERN  ، وقام بوضع الرمز WWW، وفي عام 1994 قام تيم بيرنرز لي … بتأسيس إتحاد شركات الإنترنت ، وفي عام 1993 استمر تيم بيرنرز لي … في تصميم الإنترنت وترتيب الملاحظات من المستخدمين عبر الإنترنت .


Tim Berners-Lee

مختبر علوم الكمبيوتر

وانتشرت بعد ذلك تكنولوجيا الإنترنت ، وفي عام 1994 انضم تيم إلى مختبر علوم الكمبيوتر Laboratory for Computer Science في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا MIT كمدير لمنظمة W3C في كل مكان في العالم ، ويحصل تيم … على جوائز من عدة شركات ومؤسسات ، ودرجة شرف من مدرسة parsons School of Design للتصميم في نيويورك ، ويستلم تيم جائزة مبتكر العالم .


تيم بيرنرز لي اثناء محاضراته

و يقال أن تيم بيرنرز لي … كان لايوجد لديه وقت فراغ فكان يبدأ يومه صباحا دون أن يضيع منه وقت بلا فائدة و أيضا مساؤه يقضيه في ضبط أولويات المجموعة فكان بيدأ اجتماعه صباحا فور وصول روهيت خير وديك دينيسون وسريعا ماتتحول إلى محاضرة فيضع النقاط والمواضيع على السبورة .

جائزة الألفية للتكنولوجية

ويحصل تيم بيرنرز لي … على جائزة الألفية للتكنولوجية وهي الأولى والأكبر من نوعها وقد تقدم لنيل هذه الجائزة 78 مخترع من 22 دولة فكانت الجائزة تشمل المجالات التي يتسابق فيها المخترعون في شتى المجالات ، و أقيمت حفلة لتسليم تيم بيرنرز لي  جائزة … مليون يورو في قاعة فنلنديا بلقب هلسنكي يوم 15 يونيو في احتفال كبير تخلله مؤتمر تكنولوجيا المستقبل

أو مجتمع المستقبل .


تيم بيرنرز لي مع الإنترنت

معهد ماساتشوستس

ويعمل تيم بيرنرز لي … باحثا في في معهد ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية ، وحصل عام 2010 على لقب فارس من ملكة إنجلترا نظرا لما قدمه من جهد و إبداع في مجال تكنولوجيا المعلومات .


تيم بيرنرز لي يحصل عى جائزة


متى اخترع الإنترنت ومن اخترعه


تم اختراع الانترنت في عام


1966


عندما تم إنشاء شبكة ARPANET من خلال شبكة وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة (ARPA) ، وهي قسم تابع لوزارة الدفاع الأمريكية ، التي بنيت على أفكار ليكليدر لإنشاء نموذج أولي عملي للإنترنت.


وتم اختراع الانترنت على يد


تيم بيرنرز لي


، حيث قام لأول مرة بعمل مخطط لنظام يمكنه بسهولة تنفيذ عملية تبادل المعلومات بين المؤسسات البحثية المختلفة مثل MIT و CERN و Stanford خلال ربط الأنظمة الفردية الخاصة بهم معًا وذلك في عام


1989


.


أما في عام


1993


، تم إصدار الكود المصدري لمشروع WWW للجمهور ، كما تم أتاحت نظام مشاركة المعلومات للجميع بشكل مجاني ، أرست هذه الخطوات الأساس لخدمات الويب الحديثة المفتوحة والتي يسهل الوصول إليها.


اسباب مكنت تيم من اختراعه


السبب الأساسي الذي مكن تيم من اختراعه هو


الإنترنت ،


فكانت مساهمته الاساسية هي بناء شبكة الويب العالمية ، حيث عمل على أنشاء مفهوم العقد والنص التشعبي وكذلك فكرة المجالات إلى المزيج والذي ساعدتنا الأن على معرفة الانترنت واستخدامه بشكل سهل.


حيث قال تيم بيرنرز لي نفسه عن هذه الأيام الأولى ، أن جميع التقنيات المستخدمة في الإنترنت كانت موجودة بالفعل ، وكانت مهمته هي تجميع العناصر الخاصة بشبكة الويب ،


وعام 1990


بمساعدة روبرت كايو ، تم إطلاق الإصدار الأول من شبكة الويب العالمية ، وكان يشتمل على أول صفحة ويب ومتصفح ويب وخادم.


من المسؤول عن الإنترنت في العالم


لا احد مسؤول عن الإنترنت في العالم ، ولكن وفقاً لبعض المصادر قامت منظمة ICANN غير الربحية بتنظيم حركة المرور على الويب منذ عام 1998 ، تشرف ICANN على نظام اسم المجال ، وهي قاعدة البيانات التي تتيح تصفح موقع Slate عن طريق كتابة http://www.slate.com بدلاً من سلسلة من الصعب لتذكر الأرقام. كما يضمن أيضًا أن يكون كل عنوان فريدًا من خلال إدارة “أسماء نطاقات المستوى الأعلى” اللاحقات النقطية مثل .biz و .com و .edu ، بالإضافة إلى رموز البلدان مثل .cn للصين وأستراليا .au.