تاريخ النفط في الإمارات

فوري18 نوفمبر 2023
تاريخ النفط في الإمارات

تحتل

الإمارات العربية المتحدة

المرتبة الثانية في احتياطي النفط في العالم بعد المملكة العربية السعودية ، وتأتي في الصدارة بين الدول المنتجة للنفط على مستوى العالم ، إذ تمتلك الإمارات 98 مليار برميل نفط احتياطي ، وتنتج أكثر من 2.9 مليون برميل في اليوم ، مما يجعلها تمتلك 6% من انتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك .


تاريخ النفط في الإمارات :



– أبوظبي :

بدأ انتاج النفط في الإمارات منذ الستينات وتحديدا في 1962 ، حيث بدأ تصديره من حقول النفط في المياه الإقليمية لأبوظبي ، والتي توسعت بعد ذلك لتصبح هي الرصيد الأكبر لاحتياطي النفط بالامارات ، وكان النفط قد ااكتشف في أبوظبي في 1953 في الحقول البرية ، ثم استخراجه من الحقول البحرية في 1958 من جزيرة داس ، ويذكر أن انتاج البترول يعتمد على 5 حقول برية أساسية هي حقل عصب ، حقل بوحصا ، حقل شاه ، حقل سهل ، وحقل باب ، بالإضافة لعدد من احقو الصغيرة مثل حقل زرارة ، وحقل الجويلة ، وحقل ندر ، وحقل جرن يافور .


– دبي :

اكتشف النفط في المنطقة البحرية لإمارة دبي في 1966 من حقل الفاتح الواقع على شاطئ الإمارة ، ومن ثم تم تصديره من هذا الحقل ، واستمر التنقيب حتى اكتشفت بئر جديدة جنوب غرب حقل الفاتح ، ثم اكتشاف حقل ثالث هو حقل الفلاح في 1972 حتى بدأ الانتاج منه ، أما بئر الجليلية فقد تم اكتشافه في 1973 .


حقول دبي النفطية


– الشارقة :

تم اكتشاف أول بئر للنفط في الإمارة عام 1972 على بعد 11 كيلومتر من جزيرة أبو موسى ، والذي اطلق عليه بئر المبارك ، وبعد مرور عام تقريبا اكتشف البئر الثاني بالقرب من بئر المبارك ، وقد تم اكتشاف بئرين في العامين 1974 ، و1975 .


حقول الشارقة النفطية


– رأس الخيمة

: استمرت عمليات التنقيب في رأس الخيمة لنحو 12 عام ، حتى تم استخراج البترول من حقل بحري على بعد 25 كيلو متر من الشاطئ وذلك في 1976 ، والذي اطلق عليه بعد ذلك اسم البئر الصالح .


حقول رأس الخيمة النفطية


– عجمان :

بدأ العمل في التنقيب عن البترول فيها منذ 1975 بالتعاون مع شركة يونايتد رفايننج الأمريكية ، والتي تركت الإمتياز لشركات أخرى حتى وصلت لشركة عجمان الوطنية للبترول ، والتي تعمل حاليا في التنقيب والاستكشاف .


– الفجيرة :

تعمل الإمارة في التخزين والإمداد ، والتي تعد من أهم المراكز في منطقة الخليج والشرق الأوسط ، إذ تحتل المركز الثاني بعد سنغافورة ف يتخزين وامداد دول العالم بالنفط حيث تمتلك الفجيرة مراكز تخزين ذات سعات ضخمة .


شركات النفط في الإمارات :


تعمل كثير من الشركات الوطنية الحكومية في قطاع النفط بالإمارات ، وهي التي تقوم بالتنقيب والإنتاج ، مع توزيع منتجات النفط في الأسواق المحلية ، وأهم هذه الشركات :


– شركة أبو ظبي الوطنية للبترول (أدنوك) :

بدأت الشركة في العمل في 1971 ، وهي شركة تعمل في مجال انتاج النفط ، وبيعه في أبو ظبي ، والتنقيب ، والتطوير ، والاستكشاف ، ويعمل برئاسة المجلس الأعلى للشركة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم أبو ظبي ، وعملت الشركة أيضا بانشاء كثير من المعاهد التعليمية لتطوير الكوادر البشرية وتدريبها ، والتي تتخصص في مجال النفط مثل المعهد البترولي ، مدرسة غلينلغ أبو ظبي ، معهد أدنوك الفني ، بالإضافة لإنشاء كثير من الشركات النفطية مثل فرتيل ، بروج ، أدكو ، جاسكو .


أدنوك


– شركة بترول الإمارات الوطنية المحدودة (أينوك) :

تم تأسيسها في 1993 برأس مال 100 مليون درهم ، وهي شركة تابعة لحكومة دبي ، وتقوم بادراتها 24 شركة فرعية تشرف على 160 محطة وقود في دبي والإمارات الشمالية ، كما تقوم الشركة بتسويق الزيوت وانتاجها في الشرق الأوسط والأقصى ، وأمريكا الجنوبية .


أينوك


– شركة نفط الهلال :

والتي بدأت عملها من الشارقة في السبعينات ، وهي تعمل في الحصول على امتيازات التنقيب عن البترول ، وتطوير حقوله ، وانتاج النفط الخام والغاز الطبيعي ، ومن الحقول التي قامت الشركة باكتشافها حقل مبارك البحري بالشارقة ، ثم توسعت أعمال الشركة لتعمل في التنقيب خارج الإمارات وفي دول كثيرة في العالم مثل الأرجنتين ، وكندا ، وفرنسا ، وتونس ، ومصر ، وباكستان ، واليمن .


Crescent Petroleum Company


– شركة بترول رأس الخيمة :

تأسست الشركة بتوجيه من الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة في 2005 ، ثم تحولت الشركة منذ 2011 من أعمال الاستكشافية للإنتاج ، ودعم استراتيجيات قطاع الطاقة ، وتوفيره بأسعار مناسبة .


شركة بترول رأس الخيمة


– مؤسسة الإمارات العامة للبترول (إمارات) :

والتي تم تأسيسها في 1980 ، وهي شركة تابعة لوزارة المالية الإتحادية ، وللشركة نشاطات متعددة في تصنيع زيوت السيارات ، تزودي المنشآت الصناعية ومحطات التوليد بالطاقة ، كما توسعت الشركة بعد عدة سنوات لتقوم بخدمة تزويد الطائرات بالوقود ، وبناء وتشغيل خطوط أنابيب الغاز مع شركة دانة غاز .


امارات


كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :




اهم دول اوبك بالانتاج





مدينة مصدر بابوظبي





افضل الدول المنتجة للنفط في العالم