ساعة مكة .. اكبر ساعة في العالم


ساعة مكة ،

هي من أشهر المعالم

السعودية

، تقع فوق

أبراج البيت

في

مدينة مكة المكرمة

، وهي أكبر ساعة في العالم حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 801 م .











تاريخ الإنشاء :


أصدر أمير منطقة مكة السابق الأمير خالد الفيصل في عام 2008 قرارا بإنشاء ساعة مكة ، لتكون ضمن مشروع وقف الملك عبدالعزيز في مكة ، على أن يشمل برج الساعة على أربع ساعات بحيث تكون لكل جهة من الجهات الأربعة للبرج ساعة واحدة ، ساعتان رئيسيتان واحدة في شمال الحرم المكي ، والأخرى الجهة المقابلة من الجنوب ، بارتفاع 80 م ، وبعرض 65 م ، وقطر 43 متر ، وأن تكون الساعتان الأخريتان في اتجاه الشرق والغرب بارتفاع 65 متر وعرض 39 متر وقطر 25 متر .





مواصفات الساعة :


تم تنفيذ الساعة شركة ألمانية بالتعاون مع

شركة بن لادن

، تحت أيدي مهندسين ومصنعين ألمان وسويسريين و 250 متخصص وفني ، وقد استخدم في بنائها سبع رافعات برجية .

لكل ساعة من الساعات الأربع محرك خاص بها ، يبلغ وزن محرك الساعة الواحد حوالي 21 طن ، ويتم تحريك الساعة بفعل توليد الطاقة الكهربائية من خلال الألواح الشمسية ، كما أنها ترتبط بالشبكة الكهربائية العامة لمدينة مكة المكرمة لتزود بطاقة كهربائية إضافية . تحتوي عقارب الساعة على أرقام رومانية بحيث يبلغ قطرها على بعد ثمان كيلومترات حتى تتم الرؤية من مسافة بعيدة ، و تحتوي الساعة على نظام حماية متكامل ضد أي عوامل طبيعية قد تحدث مثل الرياح والأمطار والأتربة .




للساعة أربعة واجهات ، تم تركيب مخارج ضوئية ليزرية على جدرانها تصدر أشعة ضوئية في المناسبات كالأعياد ، كما أنها مزودة بإشارات ضوئية تظهر في السماء وقت الأذان حيث تضاء حوالي 21 ألف وحدة ضوئية باللون الأبيض والأخضر اثناء الأذاء حتى تغطي أنحاء منطقة مكة المكرمة ، ويتم رفع الأذان بواسطة الساعة بنظام صوتي يعتبر الأقوى عالميا حيث يصل صوت مكبراته لمسافة 7 كيلومترات ، أما الهلال الذي يقع أعلى قمة الساعة ، هو أكبر هلال في العالم حيث يبلغ قطره حوالي 23 ، أما لفظ الجلالة ” الله أكبر الذي يقع أعلى الساعة يبلغ طول حرف الألف فيه أكثر من 23 م .














تزينت ساعة مكة بأكثر من 98 مليون قطعة من الفيسفاء الزجاجي الملون ، وأكثر من 2 مليون وحدة LED ضوئية ، و 430 م2 من الألياف الكربونية المطورة ، ولضمان دقة عمل الساعة لقد تم تزويدها بأجهزة قياس الكترونية في غاية الدقة ، وتتكون الساعة من سلسلة من مسننات التروس وأسناء التروس البرونزية .




برج الساعة من الداخل :


تم تصميم البرج من الداخل على شكل سفينة ، تحتوي على غرفا للسكن وللخدمة والصيانة والتشغيل ، وتم تزويده بست مصاعد لنقل الزائرين إلى الشرفة التي تحيط الأربع ساعات حيث يبلغ عرضها حوالي 5 م ، وقد تم تصميم الديكورات من الداخل بزخارف إسلامية .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






ابراج البيت بمكة







برج طريق الملك اضخم شاشة اعلانات في العالم







أطول سارية بالعالم .. في جدة