نصائح تدريب العقل على التركيز و التذكر

فوري18 نوفمبر 2023
نصائح تدريب العقل على التركيز و التذكر

العقل ، يحتاج للتدريب ، مثل الجسم تماما ، فكما نحن نقوم بعمل تدريبات معينة للحصول على جسم صحي وقوي ليمنحنا اللياقة البدنية ، نحن نحتاج إلى تدريب عقولنا للتدريب على التعلم وتنمية قدراتنا ومهاراتنا ، فالعقل أهم عضو من أعضاء الجسم حيث أنه يتحكم بكامل أجسامنا ، وإذا تم تدريبه بالشكل السليم فسنحصل على نتائج مذهلة في تحدي المواقف الصعبة ، ومن أهم أساليب تدريب العقل ، هو تدريبه للتعلم كيف نتمكن من التذكر بشكل أسرع وأفضل ، وخاصة إذا كنت طالبا ولديك امتحان ، ويحدث أنك ذاكرت دروسك جيدا ولكن عند دخول القاعة تنسى الكثير من الحلول ، وإذا كنت من هؤلاء الأشخاص ، فإليك بعض النصائح التي تساعدك على تدريب عقلك للتذكر بشكل أسرع وأفضل لتتمكن من إنجاز مهامك بسهولة وبنجاح .


نصائح لتدريب العقل على التذكر بشكل أسرع :-


– عند دخولك للاجتماع أو أو حضورك للحصص والمحاضرات ، حاول أن تعتمد على ذاكرتك ولا تدون المناقشات والشرح كتابة ، تدرب على تذكر الأحداث وقم بمناقشتها مع الآخرين ، حتى تساهم في الاحتفاظ بذاكرة قوية ، هذه التمارين ستقوم بتنشيط المخ على الاستقبال والتفكير والتذكر ، وكرر ما تريده أن يبقى في ذاكرتك كلما زدت في التكرار كلما أصبح تذكرك أكبر .

– جدد نشاطاتك ، فالتجديد يحفز المخ على إنشاء وصلات جديدة وذلك بتوليد الخلايا العصبية الجديدة وبالتالي سيساهم في عملية التفكير بشكل أفضل ، فحاول أن تقوم بأعمالا جديدة يوميا ، وإذا كنت تتقبل كل ما هو جديد ومتغير ستساعد عقلك على التعلم بشكل أسرع ، قسم عملك الجديد أو ما تريد القيام به ، إلى مهام صغيرة ، افعلها كل يوم حتى تعطي إشارة للمخ بفرصة توليد خلايا عصبية متجددة كل مرة تقوم بها في عمل مهمة من المهام الجديدة .

– تعلم كل ماهو جديد باستمرار ، لا تعتمد على ما تعرفه في السابق ، فالتعلم المستمر ينشط العقل ، فمثلا فإذا كنت تعرف العزف على الة الكمنجا ، تعلم العزف على الة موسيقية جديدة ، وإذا كنت تعرف لغة واحدة ، حاول أن تتعلم لغة جديدة لتكسب مهارات أكثر تساعدك على التفكير بشكل أفضل ، فكثرة التعلم من أهم الأمور التي تساعد على تجنب خطر الإصابة بمرض الزهايمر الذي هو مرض العصر في أيامنا هذه .

– شارك في البرامج الخاصة بتدريب العقل ، فهناك العديد من الدورات التدريبية التي تساعد على تدريب العقل وتطوير المهارات ووظائف المخ ، وإذا لم تتمكن من المشاركة في إحدى مراكز التدريب ، ابحث في الانترنت على هذه البرامج فستجدها بكثرة ، ولعل من أفضل البرامج التي ننصحك بها برنامج Brain HQ فهو فعال في تطوير الذاكرة لاحتوائه على العديد من التمارين التي تساعدك على التذكر بشكل أكبر .

– لا تكن كسولا ومارس التمارين الرياضية ، فتدريب العقل وحده ليس كافيا ، القليل من التمارين الرياضية لمدة عشرين دقيقة كافية بأن تحسن وظائف المخل والعقل لديك ، وبالتالي تساعد على توليد خلايا عصبية متجددة دائما ، وتجعل المخ مستجيبا بشكل أسرع .

– قوي علاقات الاجتماعية مع من تحب ، فالعامل النفسي مهم في تدريب العقل على التذكر بشكل أكبر ، قوي علاقتك بالآخرين وتحدث وأنشئ روابط صلة قوية فيما بينك ومن تحب ، حتى تصفي ذهنك وتكون في حالة مزاجية تسمح لك بتقبل التغيير .

– لا تعتمد على الكلمات المتقاطعة ، فالكثير منا يعتقد بأنها تقوي القدرات العلقية والكلامية ، إلا أنه أثبتت الدراسات بأنها لا تكفي بأن تقوي القدرات العقلية ، فبإمكانك ممارستها كنوع من أنواع التسلية فلا ضرر في ذلك .

– التغذية السليمة من أهم العوامل التي تساعدك على التذكر بشكل أكبر ، فتناول الأغذية الغنية بالاوميجا 3 من شأنها أن تقوي ذاكرتك بشكل كبير ، كما أن للفواكه والخضراوات الطازجة دور مهم في هذا فهي تساعد المخ على القيام بوظائفه بشكل أفضل وسليم .

– تناول

الشوكولاته

، من المعروف بأن الشوكولاته تساعد على تحسن الحالة المزاجية ، وتقوي هرمون السعادة لديك ، فلا بأس من تناول قطعة من الشوكولاته يوميا مع الحرص على عدم الإفراط في تناولها .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






كيف تضع خطة للمذاكرة







فيتامينات و اغذية طبيعية لـ تقوية الذاكرة







اسباب وعلاج فقدان الذاكرة


صحيفة فوري