افضل الطرق للحفاظ على الذاكرة الرقمية

فوري18 نوفمبر 2023
افضل الطرق للحفاظ على الذاكرة الرقمية

يقصد بالذاكرة الرقمية كل ما يتم حفظه من معلومات مقروءة ومرئية على على جهاز الكمبيوتر ، سواء ملفات أو

صور

، أو أغاني وأفلام يتم حفظها على القرص الصلب بجهاز الكمبيوتر ، والتي قد تتعرض للتلف ، أو الفقدان والضياع ، مما يؤدي لخسارة كثير من المستندات الهامة في كثير من الأحيان ، والذي يستدعي البحث عن طريقة آمنة للاحتفاظ بتلك الذاكرة الرقمية ، والتي تتمثل في الطرق البسيطة التي سيتم شرجها وتبسطيها في هذا المقال .


افضل الطرق للحفاظ على الذاكرة الرقمية :



1. الاحتفاظ بنسخة احتياطية :

قد يتعرض جهاز الكمبيوتر للعطل ، أو نظام تشغيله للتلف ، ويتعرض الشخص لفقدان المستندات والملفات المحفوظة على القرص الصلب بالكمبيوتر ، لذا لابد من الاحتفاظ بنسخة احتياطية بطريقة سهلة وغير مكلفة على شرائح اليو إس بي USB المتوفرة حاليا بالأسواق .


2.استخدام القرص المدمج :

إذا كانت ذاكرة جهاز الكمبيوتر محدودة ، ولا يمكنها الاتساع لتخزين كثير من الصور ، الأفلام ، والأغاني المحملة عبر الإنترنت ، يمكن الاحتفاظ بمعلومات الميديا على الأقراص المدمجة CD ، وهي أقراص ذات سعة تصل ل 23 بوصة ، ويمكنها تخزين كميات كبيرة من البيانات ، والاحتفاظ بها .


3. استخدام البريد الالكتروني :

تتعرض كثير من مواقع الإنترنت للغلق والذي لا يمكن الإخطار به قبلها ، مما يجعل المشاركات الخاصة من صور ، وتدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر ، فيسبوك ، وغيرها معرضة للفقدان والحذف ، لذا يجب الاحتفاظ دائما بالبريد الالكتروني لأي خدمات تستخدم حتى يستطيع الشخص استقبال أي شعارات وتنهيات لفقدان المعلومات الخاصة ، مع مراعاة عدم اهمال تلك الشعارات ، ونقل البيانات بسرعة على أي وسيط آخر .


4. مستويات أعلى من النسخ الاحتياطي :

هناك عدة مستويات من النسخ الاحتياطي على الأقراص المدمجة ، والتي يمكن أن تكون بنسخ البيانات بمستوى أعلى على القرص الصلب المدمج الخارجي USB External Hard ، والتي يمكن أن تكون بشكل دوري لحفظ البيانات ، أما الحصول على مستوى أعلى للنسخ والحفاظ على المستندات الأكثر اهمية ، فيمكن استخدام التكرار الجغرافي Geographic Redundancy .


5. النسخ عبر الانترنت :

هي وسيلة غير آمنة بالشكل الكافي ، ويجب الاحتفاظ بنسخة أخرى احتياطية ، إذ أنها خدمة لا توفر طريقة لاستعادة البيانات مرة أخرى ، وذلك نظرا لاستخدام كثير من تلك الخدمات لأغراض غير قانونية ، لذا تعد خزانة الملف File Locker من أسوأ الخدمات التي تفقد البينات بلا رجعة .


6. أجهزة الهواتف الجوالة :

أصبح الكثير من الناس يعتمد في استخدامه للإنترنت على الهواتف المحمولة بدلا من اجهزة الكمبيوتر التقليدية ، نظرا لخفة وزنها وامكانية استخدامها في أي مكان ، مما يعرض بياناتهم ومشاركتهم المخزنة عليها للتلف والضياع في أي وقت ، لذا يجب الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الصور ، ومقاطع الفيديو الخاصة بالهاتف بأي طريقة من طرق التخزين .


7. حفظ أعمال الميديا :

والتي تتمثل في الصور ، ومقاطع الفيديو التي يقوم الشخص بنشرها على الانترنت ، والتي يمكن الحصول على تصريح بأحد المواقع البديلة والتي تمكن من التحميل والتخزين مجانا مثل Wikimedia Commons ، و Creative Commons .


8. استخدام وسائل التخزين الحديثة :

عالم الكمبيوتر والانترنت دائما ما يأتي بالجديد ، والمفيد ، إذ أنه كل يوم نجد الحديث في وسائل تخزين البيانات ، والتي تتميز بالكثير من الإمكانيات والسعات ، مثل استبدال اسطوانات الليزر بأقراص DVDs .


9. التسجيلات الرقمية جزء من بينات الآخرين :

والمقصود بها قديما ملفات Bookmarks ، أما مع التقدم وظهور مواقع التواصل الاجتماعي والتي تمكن من حفظ التسجيلات ال رقمية عن طريق الآخرين ، بمعنى مشاركة الصور والفيديوهات بعمل Tag ، أو Share ، وكثير من امكانيات كل موقع من تلك المواقع المتطورة .


10. التأكد من حداثة السوفت وير المستخدم :

تعد نظم تشغيل الكمبيوتر وسيلة هامة لقراءة الملفات والمستندات ، إذ أن نظم التشغيل القديمة لايمكنها قراءة الملفات الحديثة ، ولا توفر خصائص التخزين الأكثر أمنا ، وعرض واستعاد ما سبق تخزينه ، لذا لابد من تحديث نظام تشغيل الكمبيوتر بكل جديد للاستفادة من الإمكانيات المستحدثة .


كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :




طريقة اعادة تفريغ وضبط اجهزة الاندرويد





شفرات واكواد الاندرويد – الجزء الثاني





تطبيق المصمم لـ تعديل صور و تصميم الكروت