افضل كتب علم الفلك

الفلك هو العلم الذي يعمل على دراسة الأجسام السماوية بأنواعها وأشكالها المختلفة المتعددة من كواكب ، نجوم ، مجرات ، مذنبات ، كما يدرس علم الفلك تطور الكون ونشأته ، وغيره مما يسبح في الغلاف الجوي من حول كوكبنا الأرض ، وهو علم يجمع بين الفيزياء ، والكيمياء ، والأرصاد الجوية ، ويعد علم الفلك علم قديم رصدته كتب كثيره لعلماء عظماء تربع على رأسهم كثير من العلماء العرب العظماء ، وهناك العديد من الكتب الفلكية الأجنبية أيضا التي شرحت العديد من خفايا هذا العالم والتي جذبت إليها هواة علم الفلك والمجرات ، والتي نرصد أفضلها اليوم في مقالنا هذا .


افضل كتب علم الفلك :



1. الزيج الحاكمي :

كتاب من تأليف ابن يونس المصري ، والذي قام بكتابته تخليدا لذكرى الحاكم العزيز الفاطمي ، كما أنه سعى للتحقق من أرصدة الفلكيين السابقين ، بكل ما احتوت من معلومات عن الكسوف والخسوف ، واقتران الكواكب ، ويضم الكتاب جدوال فلكية متعددة استدل بها على حركة الكواكب في 81 فصل ، والذي يعد من الأرصدة الدقيقة في كتب الفلك .


الزيج الحاكمي


2. السندهند :

من المراجع الهامة في علم الفلك ، والذي يعد كنزا لعلماء الفلك العرب منذ نصف قرن ، وهو كتاب من عدة أجزاء تبلغ الخمسة مؤلفات ، وهو من أوائل كتب الفلك الهندية ، والذي ترجم على أيدي كثير من العلماء العرب مثل ابراهيم الفزاري .


السندهند


3. الفلك المسلية :

كتاب من تأليف ياكوف بيرلمان ، وهو كتاب بسيط يتيح شرح الأفكار والمعلومات الفلكية ببساطة لهواة الفلك والنجوم ، ويتحدث في خمس فصول عن الأرض ، القمر ، الكواكب ، والنجوم ، والجاذبية ، ويشرح الجوانب الفلكية الحديثة ، وهو كتاب باللغة الروسية لكنه ترجم إلى الإنجليزية ، ومعظم اللغات الأخرى .


الفلك المسلية


4. الكون الرائع :

كتاب من تأليف براين غرين ، والذي نشر في 1999، وهو كتاب فلكي يتناول نظرية الأوتار ، وهوكتاب مكون من ثلاثة أجزاء يتناول فيها خمسة مواضيع متنوعة في علم الفلك ، والفيزياء ، ويناقش كثير من النظريات المتضاربة الآراء والأفكار .


الكون الرائع


5. المجسطي :

كتاب من تأليف الفلكي الإغريقي الشهير بطليموس عام 148م ، ويعد من أقدم كتب الفلك في التاريخ الشهيرة ، وتم ترجمة الكتاب للعربية ، واللاتينية ، وكثير من اللغات الأوروبية ، وهو كتاب متخصص في علم الفلك والرياضيات .


المجسطي


6. التصميم العظيم :

كتاب فلكي علمي مبسط من تأليف العالمين الفيزيائيين ستيفن هوكنج ، وليوناردو ملودينو ، والذي نشر عام 2010 ، ويتحدث الكتاب عن الإنفجار العظيم ، وقوانين الفيزياء المسببة له ، ويوضح الكتاب فكرة نشأة الكون التي ترجح كفة العلم فقط ، مما جعل الكتاب يواجه انتقاداات علمية وفكرية كثيرة بالرغم من أنه كان الكتاب الأكثر مبيعا على موقع أمازون .


التصميم العظيم


7. نقطة زرقاء باهتة :

أحد الكتب الهامة الثرية ، لعالم الفلك الأمريكي كارل ساغان والذي قام بتأليفه في 1994 ، ويعتمد الكاتب في معلوماته على صورة التقطتها مركبة الفضاء فوياجر2 لكوكب الأرض في 1990 على بعد ستة مليارات كيلو متر من الأرض ، مما جعل الكوكب يظهر نقطة زرقاء غير واضحة المعالم ، وهو يتحدث عن موقع كوكب الأرض في الكون ، ومستقبل علوم الفضاء ، وارتباطها بمستقبل الإنسان ، وقد تم ترجمة الكتاب للعربية ضمن سلسلة عالم المعرفة في عام 2000.


نقطة زرقاء باهتة


8. صور الكواكب الثمانية والأربعين :

كتاب الفلك القديم لعبد الرحمن بن عمر الصوفي ، والذي عكف على كتابته في القرن الرابع الهجري ، واكملت مسيرته ابنته أرجوزة بنت الصوفي ، والذي صنف فيه كواكب السماء ، والتي يستخدمها البحارة في سفرهم ، كما يتحدث عن تصور العرب قديما للكواكب وعددها الذي بلغ عندهم 48 ، وهو كتاب قيم يصنف النجوم والكواكب ، وقام برسمها بشكلين مختلفين لزيادة الشرح والتفصيل .


صور الكواكب الثمانية والأربعين


كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :




افضل كتب الرياضيات الشيقة





افضل كتب علمية يمكنك قراءتها





افضل علماء الجغرافيا في التاريخ الاسلامي