لكل نوع من المجوهرات تقنيات و أساليب خاصة مستخدمة للتنظيف و التخزين و التي تكون آمنة و دقيقة للمكون في هذه المجوهرات حسب النوع ، و يجب أن تعرفي أن الأحجار الكريمة أكثر صلابة من غيرها و هي السمة التي يجب أخذها في الإعتبار عند رعاية المجوهرات .

و الماس هو أصعب الأحجار الكريمة ، يليه الياقوت ثم الكوارتز ثم الفيروز و الأوبال ، و تخزين الأحجار الكريمة الصلبة بجانب الأحجار الكريمة الأخرى بدون عازل بينهما تؤدي إلى خدوش على الحجارة الأكثر ليونة إذا كانت تتلامس مع الأحجار الكريمة الصلبة .

و لا تفترضي أن المعادن آمنة ، و يمكن أن تسبب خدش ، كما يجب أخذ الحيطة و الحذر عند تنظيف أي جوهرة ، و تجنب غسل الأحجار الكريمة و المعادن مع فرش قاسية .

و ثمة عامل آخر هو النظر إلى مسامية الأحجار الكريمة ، فالماس و الياقوت و أصناف من الكوارتز و الكثير من الأحجار الكريمة الأخرى لا تمتص الزيوت أو السوائل ، و بعض الأحجار الكريمة تكون أكثر حساسية ، وهناك بعض الأمثلة :

الفيروز لا ينبغي أن تكون مغمورة في الماء لفترات من الزمن .

الأوبال تكتسب في بعض الأحيان المزيد من النار عندما يتم وضع الزيت على سطحها ، و مع مرور الوقت الزيوت ستضر الأحجار الكريمة ، و البعض يشير إلى أن الأوبال لا تنقع في الماء .

الكثير من الماء أو المواد الكيميائية يمكن أن تدمر الحجر .

اللؤلؤ حساس جدا للمواد الكيميائية ، و يمكن أن تتضرر أيضا من مثبتات الشعر ، و العطور و بقايا الماكياج . قومي بوضع اللؤلؤ فقط قبل أن تغادري المنزل ، ثم قومي بتنظيفها بقطعة قماش ناعمة قبل تخزينها في مكان آمن منفصلة عن جميع الأنواع الأخرى من المجوهرات .

و منظفات المجوهرات بالموجات فوق الصوتية يمكن أن تستخدم لتنظيف العديد من أنواع المجوهرات ، و غالبا تأتي مع تعليمات مفصلة (و غالبا أشرطة الفيديو) التي تشرح كيفية التشغيل الآمن .



يمكنك الإطلاع على المزيد من خلال :




طرق تخزين المجوهرات



كيفية العناية بالماس