اهم الاغذية التي تحتوي على الالياف

فوري18 نوفمبر 2023
اهم الاغذية التي تحتوي على الالياف

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة جداً من الألياف، وهذه الانواع من الاطعمة يجب تناولها بشكل يومي فهي مفيدة جداً للجسم، وهي مهمة جداً من اجل خفض نسبة السكر في الدم، خفض الكولسترول، والوقاية من سرطان القولون وسوف نتعرف الآن على الأطعمة التي تحتوي على الألياف .

1-

الفاصوليا السوداء


يعبر اللون الاسود في الفاصوليا على مركبات الفلافونويد، وهي تعتبر من أقوى مضادات الأكسدة الموجودة بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة جداً من المانجنيز والمغنيسيوم ، والفسفور والثيامين، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، فقد يحتوي الكوب الواحد من الفاصوليا على ما يعادل 15 .

2-

الذرة


تحتوي الذرة على العديد من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية جداً من الألياف التي تساعد الجمس في الوقاية من الأمراض، كما أن الذرة تحتوي على كمية كبيرة من الحديد وفيتامين جـ بالإضافة إلى فيتامين بـ 6، فقد كوباً واحداً من الذرة يعادل 3.6 جراماً .

3-

حمص الشام


يعد حمص الشام من أهم البقوليات التي تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة للجسم، فهو غني جداً بالمانجنيز بالإضافة إلى مضادات الأكسدة العديدة، كما أن الكوب الواحد من حمص الشام يحتوي على نسبة تعادل 12.5 جراماً من الألياف .

4-

الفاصوليا البيضاء


تحتوي الفاصوليا البيضاء على العديد من الألياف والبروتينات والحديد والماغنيسيوم والمانجنيز، كما أن الفاصوليا البيضاء تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو يساعد في الحفاظ على ضغط الدم، فقد كوباً واحداً من الفاصوليا البيضاء يعادل حوالي 25% من أحتياجات الإنسان من البوتاسيوم اليومي، كما أنه يحتوي أيضاً على ما يعادل 11.3جراماً من الألياف .

5-

الفاصوليا الحمراء


تحتوي الفاصوليا الحمراء على نسبة عالية جداً من الحديد والفوسفور والمانجنيز بالإضافة إلى نسبة عالية من الألياف، كما أن كوب واحداً من الفاصوليا الحمراء يعادل 13.1 جراماً من الألياف .

6-

الافوكادو


يحتوي الأفوكادو على نسبة غنية من الألياف، كما أنها تعتبر مصدراً هاماً للدهون الأحادية المشبعة المفيدة لجسم الإنسان، كما أنها تعمل على إفادة كل من الكولسترول وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض في القلب، كما أن كل 100 جراماً من الأفوكادو تحتوي على نسبة تعادل 6.8 جراماً من الألياف .

7-

الأرز البني


يساعد الأرز البني في خفض مخاطر الإصابة بمرض السكر فيما يعادل 11%، كما أن الأرز البني غني بمحتواه من بعض العناصر المعدنية مثل كل من المانجنيز والسيلينوم .

8-

الخبز الأسمر


يحتوي الخبز الأسمر على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جداً من الألياف .

9-

الكمثرى


تعتبر الكمثرى من أغنى الأغذية قيمة فهي تحتوي على العديد من المركبات الغذائية الهامة بجانب الألياف، كما أن قشر الكمثرى أيضاً يحتوي على نسبة عالية جداً من الألياف فينصح بعدم تقشير الكمثرى، بالإضافة إلى أنها تحتوي على فيتامين جـ، كما أن ثمرة واحدة من الكمثرى تحتوي على 5.1 جراماً ألياف .

10-

التوت


يعتبر التوت من اهم أنواع الفاكهة الغنية بالألياف، كما أنه يحتوي على فيتامين جـ ويحتوي أيضاً على مضادات أكسدة قوية تعمل على حماية الجسم من العديد من الأمراض، كما أن كوباً واحداً من التوت يحتوي على نسبة تعادل 5 جرامات ألياف .

صحيفة فوري