مراحل تطور كورولا منذ اطلاقها اول مره

تويوتا كورولا السيارة السيدان متوسطة الحجم و التي ظهرت لأول مرة في عام 1966 من منشئها في اليابان استطاعت كسر العديد من الارقام القياسية في الكميات المباعة سنويا على مستوى العالم باعتبارها من أكثر السيارات مبيعا حتى الان , ولعل اكبر دليل على نجاها في الاسواق هو وجودها بكثافة في كافة دول العام لفترة تزيد عن 45 عام و ايضا اهتمام الشركة المصنعة بها و عملها على التحديث و التجديد المستمر لها امر يزيد من شعبيتها .



كلمة تويوتا في اللغة الانجليزية تعني الورود وفي بعض اللغات الاخرى قد تعني التاج وهو اسم ايضا يطلق على كل من تويوتا كامري و تويوتا كورونا , السيارة تويوتا كورولا يتم تجميعها في العديد من دول العالم و التي منها : ” اليابان , البرازيل , كندا , الصين , الهند , باكستان , جنوب افريقيا , تيوان , تركيا , فينزويلا , استرليا , انجلترا و الولايات المتحدة الامريكية ” .


مراحل تطور تويوتا

كورولا

:


– كانت فكرة تصنيع السيارة تويوتا كورولا متواجدة لدى الشركة المصنعة في عام 1961 كنسخة محدودة التصنيع داخل دولة اليابان وكان الظهور الاول لهذه السيارة في عام 1966 باعتباره الجيل الاول منها و الذي كان يحتوي على محرك 1100 سي سي حيث استمر الجيل الاول حتى عام 1970 وكان يطلق عليه طراز E10 وطوال هذه الفترة كانت السيارة داخل اليابان فقط .



– ظهر الجيل الثاني في شهر مايو من عام 1970 و كانت الشركة قد عملت على التطوير من محرك السيارة و لذلك فقد توافرت منها نسختين الاولى بمحرك سعة 1400 سي سي باسم ” T ” و الثاني سعة 1600 سي سي باسم ” 2T ” , هذا الجيل كان يرمز له باسم طراز E20 وانتهى في عام 1974 .



– مع بداية ظهور الجيل الثالث في عام 1974 وتحديدا شهر ابريل عملت الشركة على التغير بشكل كبير في تصميم السيارة و لذلك فقد اختلف تصميم الواجهة الامامية و الشبك الامامي بقدر كبير عن الجيل الاول و الثاني و لكنها لم تختلف من حيث مواصفات المحرك , توافر من هذه السيارة في هذا التوقيت نسختين احدهما سيدان باربعة ابواب و الاخرة سيدان ببابان فقط وسمي هذا الجيل بطراز E30 و استمر حتى عام 1979 , وطوال هذه الفتر حصلت السيارة على العديد من التحديثات و لذلك اطلق عليها طراز E40 و E50 و E60 .



– اما الجيل الرابع و الذي ظهر في شهر مارس من عام 1979 فقد كان مختلف كليلا من حيث تصميم السيارة , فلقد توافرت في هذا الجيل بالعديد من النسخ مثل السيدان اربع ابواب و السيدان بابان و الكوبية بابان و الهاتشباك ثلاثة ابواب , اطلق على هذا الجيل طراز E70 والذي استمر حتى عام 1983 , كما توافر ايضا هذا الجيل بالعديد من نسخ المحركات .



– الجيل الخامس منها ظهر في شهر مايو من عام 1983 واطلق عاليه طراز E80 هذا الجيل لم يختلف كثيرا عن سابقه فلقد حصل على بعض التحديثات البسيطة في التصميم , اما المحرك فقد كانت لأول مرة تطلق شركة تويوتا محرك ديزل سعة 1839 سي سي , هذا الجيل استمر حتى عام 1987 .



– الجيل السادس من السيارة ظهر في شهر مايو من عام 1987 واستمر حتى عام 1991 و اطلق عاليه طراز E90 عملت فيه الشركة على جعل السيارة تبدو أكثر عصرية مما سبق وكان المحرك سعة 1.3 لتر بقوة 165 حصان هو أكثر المحركات استعمال .



– عملت شركة تويوتا في الجيل السابع على جعل السيارة اكبر حجما واطول و اثقل مما كانت عاليه سابقا ظهرت في شهر يوليو من عام 1991 و لقد توافر منها في بعض الاسواق نسخ من السيارة بتصميم كوبيه ببابان فقط , اطلق على هذا الجيل طراز E100 واستمر حتى عام 1995 .



– في الجيل الثامن عملت شركة تويوتا على جعل تصميم السيارة يبدو مختلف كليلا حيث جعلت الشبك الامامي يبدو أرفع مما كانت عاليه في الاجيال السابقة ولقد توافرت هذه السيارة بأربع نسخ من المحرك البنزين ونسختين من المحرك الديزل , بدأ هذا الجيل في عام 1995 و استمر حتى عام 2000 واطلق عاليه طراز E110 .



– و مع بداية الالفية الجديدة ” 2000 ” وتحديدا في شهر اغسطس تم الكشف عن الجيل التاسع من السيارة وفي هذه المرحلة كانت البداية لفكرة تكبير حجم الشبك الامامي مثل باقي شركات السيارات الاخرى , استمر هذا الجيل لمدة خمس أعوام فقط حتى عام 2005 واطلق على هذا الجيل طراز E120 , افتحت شركة تويوتا في هذا الجيل مصانع لها في امريكا الشمالية و بعض دول قارة اسيا .



– الجيل العاشر من السيارة ظهر في عام 2006 واطلق عاليه طراز E140 حصلت فيه الشركة المصنعة على تحديث كبير في التصميم حيث حصلت السيارة على فتحات تهوية ضخمة اسفل الشبك الامامي وكانت مختلفة كليا عن تصميم الشبك في الاجيال السابقة كما أن حجم السيارة اصبح اضخم و اكبر ولقد استمر هذا الجيل حتى عام 2013 .



– الجيل الحادي عشر ظهر في اليابان بداية من عام 2012 و تحديدا في شهر مايو ثم بدأ بالتوافر في الاسواق العالمية في العام التالي 2013 واطلق على هذا الجيل في اليابان طراز E160 و النسخة العالمية طراز E170 ومازال هذه الجيل متوافر في الاسواق حتى الان ولقد حصل على العديد من التحديثات .




الجيل الحادي عشر النسخة العالمية من السيارة تويوتا كورولا :




مبيعات تويوتا كورولا على مستوى العالم :


تمكنت شركة تويوتا من بيع كميات كبيرة من السيارة كورولا في الاسواق العالمية , ففي عام 1997 باعت الشركة ما يزيد عن 30 مليون وحدة باعتبارها اكثر سيارة مبيعات في هذا التوقيت .



يمكنك الاطلاع على تاريخ سيارات اخرى :






تاريخ الكامري منذ ولادتها لليوم



مراحل تطور سوبربان .. الجمس عملاق شفرولية



هل سيتم تغيير شكل لاندكروزر 2016 ؟