كيف تكتشف كذب من يحدثك ؟

أصبح الكذب في عصرنا ظاهرة خطيرة جدا ، فالكثير منا يتعرض للكذب والخداع ، وهناك بعضهم من يتقن فن الكذب والخداع ، وقد لانعرف مدى صدق من يحدثنا وننخدع بتلاعبه بالألفاظ ، والكاذب عادة لا يفكر بعواقب كذبه سواء على نفسه أو على الآخرين ، ولذلك فقد حذر الله تعالى ورسوله الكريم عليه الصلاة والسلام من الكذب ، ولهذا علينا جميعنا ، كشف كل من يحاول خداعنا والكذب علينا حتى يكون عبرة لمن يعتبر ، وحتى يقف عند حده في الاستمرار بالعبث بمشاعر الأخرين وتضليلهم ، وحتى نتمكن من الحد من هذه الظاهرة التي أصبحنا نواجهها في حياتنا اليومية ،  سنستعرض بعض الطرق التي تجعلك تكشف ما إذا كان المتحدث إليك كاذبا ومخادعا أم صادقا ، فهناك بعض التعابير والتصرفات التي تكشف الكاذب ، وقد نصح بها الخبراء بعد العديد من الدراسات والأبحاث التي أثبتت صحتها  ، فلنتعرف عليها .


كيف تكتشف كذب من يحدثك ؟

1. دقق في تعابير وجه الشخص الذي يحادثك ، فالكاذب لا يتمكن من التحكم في تعابير ملامحه أثناء كذبها حتى إذا كان يتقن الكذب ، لذلك عليك التدقيق والتركيز في ملامح وجهه جيدا ، حيث ستكتشف بأن حاجباه تنعقدان قليلا ، وستجده يلمس أنفه بين الحينوألآخر ، كما أنه يحاول أن يغطي فمه ويلمسه باستمرار خوفا من اكتشاف كذبه .

2. دقق النظر في عينيه ، من أكثر ما يكشف كذب المتحدث هو عيناه فالعينان غالبا لا تكذبان ، فالكاذب دائما ما تكون نظراته زائغة وغير متزنه ، ولا يمكنه النظر إلى محدثه لأنه يحاول الاختباء بالنظر إلى أشياء أخرى من حوله حتى لا يتمكن محدثه من النظر إلى عينيه ويكشف كذبه ، كما أن حدقة العين تتسع ، وتجده يغمض عينيه كثيرا ولمدة أطول من اللازم ، كما أنه يقوم بتغطية عينيه بملامستها بين الحين والآخر خوفا منه من كشف كذبه .

3. تزداد نسبة إفراز التعرقات خلال الكذب لازدياد إفراز نسبة هرمون الادرينالين ، كما يصاحب هذه التعرقات اهتزازات عصبية حيث يقوم الكاذب بهز قدميه أو اللعب بأشياء أخرى بشكل ملفت ، ليحاول إخفاء الخوف الذي ينتابه والطاقة الزائدة التي تتملكه بسبب خوفه .

4. تتمكن من كشف كذب من يحدثك عن طريق إيماءات جسده ، لاحظها جيدا وستجد فرقا واضحا بين ما يقول وبين حركات جسده ، ومثال على ذلك ، عندما يقول لك أنه لن يفعل كذا ، ستجد إيماءة رأسه تهتز بالإيجاب دون أن يشعر بذلك ، وستفهم من خلال إيماءة رأسه بأنه فعلا قام بهذه الفعل حتى لو أنكر ذلك ، وعليك الانتباه جيدا إلى ذلك ، لأنه سيحاول أن يسيطر على حركات جسده حتى لا تظهر منه هذه الإيماءات .

5. لاحظ سرعة تنفسه ، عند زيادة نسبة الأدرينالين في الجسم ، ستجد الكاذب يتنفس بسرعة كبيرة وذلك لأنه يبذل مجهودا كبيرا أثناء تلفيق كذبه لأنه يحاول إخفاء آثار كذبه من إيماءات وحركات ومجهود ذهني ولذلك ستجد أن نبرة صوته أعلى ومختلفة عن الطبيعي ، ويتحدث بطريقة سريعة كما أنه يتحدث بشكل غير منتظم وتجده يتلعثم كثيرا في الكلام ، وهذا كله يؤثر على عملية التنفس لديه .

6. أطلب من الشخص الذي يحدثك أن يعيد ما يخبرك به ثانية ، ستجده تلقائيا يخبرك رواية مختلفة في بعض التفاصيل التي لن يشعر بها وراقب رد فعله على كل سؤال تطرحه عليه , فهذه التفاصيل ستكشف كذبه على الفور خاصة أنه ستجده يرتبك في كل مرة يجاوب على الأسئلة لأنه لن يتذكر ما قاله في أول مرة .

7. إذا شككت فيما يقول ، أخبره بأنك لاتصدقه ، فإذا كان صادقا سيغضب بسرعة لاتهامك إياه بالكذب ، أما إذا كان كاذبا فستجده يبذل مجهودا خارقا ليثبت لك صدقه ، وسيسترسل بالحديث مرارا وتكرارا ولن يتوقف عن الكلام حتى يثبت بانه غير كاذب ، وطبعا كثرة الكلام في نفس الموضوع سيضعه في مأزق وسيكشف كذبه أكثر وأكثر .

وفي الختام ، نصيحتنا لك عزيزي القارئ ، لا تعتمد كليا على هذه الخطوات لتكشف كذب من يحدثك ، حاول أن تبحث عن دليل على كذبه حتى لا تظلم أحدا بغير قصد . ونسأل الله عز وجل أن يتخلص مجتمعنا من هذه الآفة التي اننتشرت بشكل كبير في عصرنا هذا .