صور معالم نجران البارزة

تمتلك المملكة العربية

السعودية

تراث حضاريا قديم , وتاريخ متعدد الاوجه والمعالم , فطبيعة المملكة وموقعها بين دول كثير واصلها العربي والخليجي اعظها ذخما وتاريخ وحضارة , وهناك الكثير من المناطق في السعودية التي يطول الحديث عنها وعن تتاريخها ومعالمها واليوم نكتب عن منطقة نجران وبالتحديد عن ابرز معالم هذه المنطقة القديمة  المليئة بمظاهر الحضارة القديمة .


نبذة عن نجران :


منطقة نجران هي احد مناطق المملكة العربية السعودية , وتوجد نجران على حدود المملكة السعودية في جهة الجنوب الغربي على حدو اليمن , وعاصمة منطقة نجران هي مدينة نجران . واشتهرت نجران بالزراعة , كما يوجد في نجران اكبر السدود المقامة في السعودية , وهو وادي نجران , كما تمتلئ نجران باشجار النخيل , ويوجد في نجران الكثير من المناطق التاريخية والاثرية القديمة التي تشهد على الحضارة السعودية الاصيلة .



ابرز معالم نجران :


– قصر امارة التاريخي :


يعد قصر الامارة بنجران من ابرز المعالم الفريدة لمنطقة نجران , از يمثل قصر الامارة طراز معماري تقليدي , تم بنار قصر الامار في عام 1961 م , وبناه في ذلك الوقت تركي بن ماضي , وقد بناه ليكون قصر امارة نجران الرئيسي , ويحتوي القصر على عدد 60 غرفة , وبه مسجد , وهناك طابق ارضي في القصر به غرف لمقر الامارة وبه ايضا مجلس خاص للامير , ومكان مخصص لاستقبال الضيوم ,كما تم بناء 17 غرفة تستعمل سكن خاص ومجموعة من المستودعات التي تستخدم في تخزين المؤن .

وبني الطابق العلوي للقصر بمعالم بارزة وطراز معمارة منفرد , وبني في اعلى الطابق العلوي عدد اربعة ابراج للمراقبة , وصمم بشكل دائري ووزعت على اركان القصر كنوع من التأمين والحراسة , ويوجد في القصر مبنى خصص للبريد والمراسلات البرقية .


Najran emirate's historic Palace


– قصر العان :


بني قصر العان عام 1100 هجري , وويعرف باسم قصر سعدان , ووتم بناءه اعلى جبل العان , وبني قصر العان من الطين , اما اساس البناء كان فهو من الحجر, وصمم قصر العان بطراز معماري يتناسب والمنطقة المحيطة لمدينة نجران القديمة , والقصر بني محاطا بسور من الطين , ويتكون من عدد اربعة ادوار متتالية , ويطل القصر على مدينة نجران ويوجد في الجهة الغربية لمدينة نجران .


AAN Palace


– قلعة رعوم :


قلعة رعوم هي من القلاع التاريخية القيدمة وبنيت القلعة اعلى جبل رعوم , وجبل رعوم يوجد في وسط مدينة الحضن ويتبع مدينة نجران (باقرب من طريق الامير سلطان ) , وقلعة رعوم هي قلعة صخرية قديمة لاتزال معالم بناءها واضحة , ويتمكن الناس الوصول اليه عبر درج عبر الجبل , وتعد قلعة رعوم مزار سياحيا يقبل عليه السائحين من المملكة وخارجها , ويرتداها ايضا هواة تسلق الجبال بحكم بناءها اعلى جبل رعوم .


Raum Castle


برج قصبة المضمار :


يقع برج المضمار القديم في محافظة بدر الجنوب ,ويطلق عليه اسم قصبة المضمار , وهو برج قديم تم بناءه من الطين , وكان برج المضمار قد تأثر بفعل الزمن والعوامل الطبيعية , حيث تم ترميمه وتجديده في وقت قريب , وبني البرج وسط بيوت طينية قدية تناسب قيمته التاريخية وطبيعة بناءه .


Tower Qsbh alamadmar


سد وادي نجران :


يعد سد نجران اكبر السدود المقامة في المملكة العربية السعودية , اذ تبلغ مساحته التخزينية 86 مليون متر مكعب , وطوله 260 مترا,وارتفاع – متر, وتم تصميمه على شكل اسطواني مقوس بمساحة نصف قطر يبلغ 140 متر, وعرض 9.5 متر , وتم بناء سد وادي نجران باحدث الاساليب الهندسية , حيث تم تزويده بنظام متكامل للمراقبة وحماية الاساسات , كذلك الضغوط المائية , وايضا قياس درجة حرارة الماء , ولهذا السد اهمية كبيرة وهامة تستخدم مياه في التحلية للشرب وايضا في تالمجال الزراعي ولحماية المنطقة من اثار السيول التي تحدث كل عام .


Najran Valley Dam


مركز ابحاث البستنة :


مركز ابحاث البستنة في مدينة نجران هو اهم معالم التطور الحضاري للممملكة السعودية , وتم بنار المركز بمساحة 10 هكيتار , وانشئ مركز ابحاث البستنة لعمل اختبارات على الانتاج ودراسة جودة الاصناف واصول الحمضيات , وكذلك ابحاث على الامراض الاتي قد تصيب الاشجار , فرز وعين انواع تناسب الطبيعة شبه الصحراوية التي توجد في السعودية .

تم تاسيس مركز ابحاث البستنة في نجرانم عام 1982 م , وقد ساهم هذا المركز في تطور الانتاج اللزراعي , من حمضيات وويسفي واقريب فروت والليمون , وعمل علة تواجدها في مواسم مختلفة ,تصل الى ثمان شهور في السنة , معتمدا على احدث الاساليب العلمية في الزراعة والتجارب العملية المفيدة .


Horticulture Research Center in Najran



يمكنك الاطلاع على مقالات اخرى :






قصر الامارة في نجران







جبل التوباد .. جبل العاشقين بالصور







صور قديمة للسعودية ابيض واسود