وثائقي كوراث من صنع الإنسان

يعتقد الكثرون منا أن الكوراث الطبيعية هي قضاء و قدر و لكن يكشف العلماء الآن أن بعض الكوراث التي تعتبر طبيعية قد تكون في الواقع ناجمة عنا نحن البشر.! فعندما تضيف كتلة إلى القشرة الأرضية قد تتسب في زلازل في الصين قتل زلازل عام 2008 عدد يقدر ب90 ألف شخص هل كان ذلك ناجم عن خزان مائي كبير مجاور ..!

و ما أثار أعنف زلازل في أسترليا هو التخلص من نسبة كبيرة من المياة .! و في أندونسيا إجتاح أكبر بركان طيني أربعة بلدات ، هل كان حفر الأبار هو السبب و في أمريكا هاجمت عواصف عنيفة أطلنطس بشدة هل هذا بسبب الزحف العمراني مع الكثير من المباني العملاقة قد يكون البشر يدفعون بالحدود الطبيعية الأرض إلى نقطة الإنهيار .

يسطير البشر على هذا الكوكب و يعيش أعداد متزايدة منا في المدن و تقدر منظمة الأمم المتحدة أنه بحلول عام 2050 سيعيش 70% من سكان الأرض في مدن و في جميع أنحاء العالم يتسابق المهندسون لتوفير طاقة و مساحات عمل كافية لإستعاب الجميع و تزداد عدد السدود الكهرومغناطسية مثل سد الخوانق الثلاث في الصين و تتوسع الإكتشافات المعدنية كما يحدث في المناجم و ترتفع ناطحات السحاب في المدن أكثر و لكن قد يطغي عليها و على مباني أخرى من صنع الإنسان تسببها في الدمار و الموت .


تايباي 101

في الحادي و الثلاثين من مارس عام 2002 هز زلازل قوته 6.8 عاصمة تايوان تايباي و كانت هزة قوية فيما يكفي لتطيح برفعتي بناء من الطابق السادس و الخمسين من البناية كان أعلى طابق في ذلك الوقت مات خمس أشخاص بما فيهم عاملين على رافعة و يزيد وزن هذه البناية عن خمسة ألاف طن ، عندما تشيد بناية ضخمة الكتلة التي تضيفها إلى سطح الأرض  تغير الضغط في القشرة الأرضية و كلما كان حجم البناية أكبر كلما وصل الضغط إلى مستويات أعمق في منطقة معرضة لزلازل كتيوان يثير الحجم الهائل لبناية تايباي 101 مخاوف جديدة قد تكون بعيدة المدى في بنايات ضخمة أخرى من صنع الإنسان.!

أثناء تشيدها من عام 2002 إلى 2003 تضاعف عدد الزلازل في المنطقة المحيطة بها و يتسأل المهندوسون لو كانت تايباي 101 ضخمة بما فيه الكفاية لتحدث كل هذه الزلازل فيختلف بناءها عن ناطحات السحاب الأخرى فهي مصممة لتنجو من زلازل تايوان و الأعاصير..

معظم وفيات الزلازل ناتجة عن إنهيار البنايات و لا تتسب الزلازل في قتل الناس بل البنايات غير المحصنة هي التي تتسب بقتل الناس و ناطحات السحاب معرضة لزلازل نتجة لإرتفاعها .

أما بالنسبة لأبنية الأكبر حجمًا كالخزانات المائية و السدود من صنع الإنسان و قد تكون كبيرة بما يكفي لتحريك الأرض في الأسفل في عام 2008 قتل و فقد 90 ألف شخص و أصبح ملايين الأشخاص بلا مأوى  عندما هز زلازل قوته 7.9 أرجاء مقاطعة ستشون في الصين إنه أحد أعنف الزلالزل التي أصابت ذلك البلد ..

ما زال الإنسان يبني و يعمر على الأرض لتستقر حياته و لكن هل تستقر فعلًا هذا ما تتعرف عليه في تلك السلسة الوثائقة الممتعة كوراث من صنع الإنسان ..!!

https://www.youtube.com/watch?v=OZxM1zUsjZ0