الفرق بين ماليزيا واندونيسيا

من الحقائق المعروفة أن آسيا هي بوتقة الثقافة الحيوية ، وهذه الحقائق هي السبب التي جذبت العديد من الزوار من جميع أنحاء العالم لزيارة هذا الجزء من العالم ، ولتجعله حريص على اكتشاف الكثيرة من

عجائب الدنيا

، ومع ذلك ، فإنه ليس من السهل التمييز بين بعض هذه الدول الآسيوية بسبب العديد من أوجه التشابه التي تجدها في ثقافاتهم وطريقة حياتهم ، فماليزيا واندونيسيا هما دولتان يقعان في جنوب شرق أسيا ، ولكن غالبيه الناس يخطؤا في التمييز بينهما .


Malaysia vs Indonesia 2011


A cruise into Indonesia



ماليزيا



ماليزيا تقع في جنوب شرق آسيا وهي ملكية دستورية اتحادية تتألف من ثلاث أقاليم فيدرالية وثلاثة عشر ولايه ، حيث إجمالي مساحتها هي 329847 كم2، ويتم تقسيم هذه المنطقة من الأرض إلى منطقتين : هي شرق ماليزيا وشبه جزيرة ماليزيا ، وأصول الأرض يمكن أن ترجع الى ممالك الملايو خلال القرن ال18 حيث كانت خاضعة للإمبراطورية البريطانية . تتميز ماليزيا بالتنوع العرقي والثقافي ، على الرغم من أن الدستور ينص على أن الإسلام هو الديانه الرئيسيه للدولة ، وأيضاً حماية حرية الدين ، ويستند نظامها القانوني على القانون العام في حين يتم نظام الحكم على النظام البرلماني ، لتتعرف علي أفضل السجلات الاقتصادية في آسيا ، حيث تقدم النظام الاقتصادية من خلال الموارد الطبيعية ، حيث يظهر النمو في المجالات مثل : السياحة ، والسياحة الطبية ، والعلوم والتجارة ، ومن المعروف أيضا أنها من بين 42 دوله الأكثر سكانا في العالم


Petronas Twin Towers


malaysia map



أندونيسيا



تقع إندونيسيا في جنوب شرق آسيا ، وهي أرخبيل يتألف من 13466 جزيره ، إنها دولة ذات سيادة ويبلغ عدد سكانها أكثر من 238 مليون نسمه ، وتتألف من 33 مقاطعة ، و تغطي الغابات حوالي 60٪ من مساحتها ، وتتمتع اندونسيا بالجغرافيا المتنوعة ، حيث يسهم إلى حد كبير في التنوع البيولوجي لتشكيلها ، والتي يضعها في المرتبة الثانية بعد البرازيل ، ويعتبر اقتصادها الأكبر في جنوب شرق آسيا حيث تعرف بأنها من أكبر 27 دولة مصدرة في العالم في عام 2010 .

وهناك 300 مجموعة عرقية في إندونيسيا باستخدام 742 لغة ولهجة مختلفة ، وأكبر هذه المجموعات هي الجاوية الذين يشكلون 42٪ من السكان في حين أن عرقية الملايو ، السودانية والمادريز هي أكبر المجموعات غير الجاوية ، واللغة الوطنية الرسمية لأندونيسيا هي شكل من الملايو التي تقوم على لهجة هيبة الملايو ، والحكومة ، على الرغم من أنها تمارس الحرية الدينية ، حيث أنها تعترف رسميا بستة أديان : البوذية والكاثوليكية الرومانية ، والإسلاميه ، والكونفوشيوسية، البروتستانتية والهندوسية ، والتعليم في إندونيسيا إلزامي لمدة اثني عشر سنه مع خيار إما المدارس الخاصة / أو شبه خاصة ، والمدارس الدينية التي تمولها وتشرف عليها وزارة الشؤون الدينية أو التي تديرها الدولة ، والمدارس العامة الغير طائفية والتي تشرف عليها وزارة التربية الوطنية .


مقارنة بين اندونسيا وماليزيا


map of INDONESIA


الفرق بين اندونيسيا وماليزيا


كل من ماليزيا واندونيسيا دولتان يقعان في جنوب شرق آسيا ، وبسبب قربهما من بعضهما البعض ، فإنه ، يصعب أحيانا التفريق بين هذين الدولتين ، ومع ذلك ، فالعديد من الجوانب الثقافية والاجتماعية والمالية الكبرى لهذين الدولتين تعطى لهم على حد سواء هويات فريدة من نوعها .

• اللغة الرسمية في ماليزيا هي الملايو ، في حين أن المفردات الاندونيسية تجري على أساس الملايو في الجاوية .

• اندونيسيا تمتلك أفضل اقتصاد في جنوب شرق آسيا ، ويعتبر وضع اقتصاد ماليزيا أقل إلى إندونيسيا .

• الأبجدية في الملايو هو شكل معدل من الأبجدية العربية ، وتتأثر أبجدية الجاوية بالإنجليزية .

• ماليزيا هي الملكية الدستورية الاتحادية ، واندونيسيا هي الجمهورية .

• إندونيسيا هي أرخبيل ، وماليزيا هي شبه جزيره .

تختلف معايير اللغه بين والاندونيسية ، والماليزية ” البهاسا ماليزيا ” ، حيث أن معايير لغة الملايو هي ” البهاساميلايوية ” هي مفهومة بشكل متبادل ، ولكن تختلف في الهجاء والنطق ، والمفردات . وعلي الرغم من ذلك يوجد تشابه أقرب للعائلي ، في أصناف أقاليمية والمترجمة من الملايو ، بحيث يمكن أن تصبح حافزا للصراع بين الثقافات ، وخاصة في مجال التعليم العالي . هناك فجوة كبيرة بين البلدين لكنهم يعيشون بجانب بعضهما البعض وكلاهما دول إسلامية .


الطعام


الكل يهتم بالغذاء على محمل الجد ، حيث يتم جمع شملهم حول مائدة الغذاء .


Attraction indonesia sights


Indonesia


القيم العائلية المهمة


الأصدقاء هم الأهم – في جميع الثقافات ، الجماعية أقوى من الفردية .

الناس لا يهتمون كثيرا بالممتلكات المادية ورموز الحالة الاجتماعيه ، ما إذا كنت غنيا أو فقيراً . على الرغم من أن كل الدول تستضيف ثقافات متنوعة ” على سبيل المثال ، الصينية والماليزية والهندية ” ، والناس لا تزال معزولة تماما عن الثقافات الأخرى ، و لكن البعض يختلط مع الصينيين ، والجميع يتبع عاداتهم وتقاليدهم الثقافية .


Stupas at Borobudur


A cruise into Indonesia


اللغة في ماليزيا والإندونيسية


معظم الكلمات في البهاسا الماليزية هي التي يمكن العثور عليها في البهاسا الإندونيسية ، ويبدو أن العديد من الإندونيسيين فخورين بلغتهم ، في حين أن الماليزيين يفخروا في الدفاع عن نقاء لغة الملايو .

هذا الجزء من العالم يقع بين مفترق طرق المحيطين ” الهادي والهندي ” الذي يربط بين الشرق والغرب ، والذي يعد معبر للدول التجارية المتنافسة ” البرتغال وبريطانيا وهولندا ” وبذلك وقعت هذه الدول تحت سيطرتهم ، حيث ان سيطرة بريطانيا علي شبه جزيرة الملايو ، وفي ماليزيا. ويأخذ الهولندية بقية بورنيو ، وجاوا وسومطرة وباقي اندونيسيا ، ويبدو أن هذا هو السبب في رد فعل الشعوب الناطقة بالملايو لهذه السياده الاستعمارية التي زرعت الانقسام اللغوي بينهم .

وخلال النصف الأخير من القرن ال20 ، بذلت بعض الجهود لسحب اللغتين معا ، والتي تنعكس بقوة على الطرق المختلفة لنطق الكلمات بين الهولنديين والإنجليز – والتي يتم خلالها التنسيق . لا تزال هناك بعض الاختلافات في الإملاء والنطق بين اللغتين . ويبقي فرق ملحوظ في علامات الترقيم بين اللغتين هو استخدام العلامات العشرية المختلفة ؛ الإندونيسية ، وتتأثر بالهولندية ، في حين الماليزية ، تتأثر بالإنجليزية .


Indonesia Tours & Travel


Indonesia map





Indonesia Grunge Flag


Map of Malaysia


Benoa (Bali)


ابراج بتروناس كوالالمبور



يمكنك الإطلاع على مقالات أخرى من خلال :




الفرق بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية







الفرق بين الحب والاعجاب







مقارنة بين روسيا وامريكا