تقرير مصور عن المسجد المركزي بكولن

فوري18 نوفمبر 2023
تقرير مصور عن المسجد المركزي بكولن

في الغالب عند التحدث عن المساجد نتحدث عن من شيد منها منذ قديم الازل و لكن هناك مساجد قد بنيت حديثا و هي ساحرة على درجة كبيرة من السحر و الجمال و في نظرى انها سوف تكون للاجيال القادمة مناطق اثرية على القمة , و من هذه المساجد المسجد المركزي الجديد في مدينة كولن بالمانيا :


الموقع


لقد تم بنائه في المانيا بمدينة تسمى كولن على الطراز العثماني و لقد بداء البداية في بنائه عام 2009 و يوضع الان لمساتة الاخيره لكي يكون مجهز تماما للمصلين .

Mosque site



المعارضات


و لقد واجه المسجد العديد من المشاكل و الانتقادات و لكن استطاعو البداء في بناءه و من هذه الانتقادات بان كولن مدينة مركزية ” و مدينة مسيحية ” فهذا قد يسبب قلق للسكان بسبب ارتفاع الماذن و لم تكن الماذن هي المشكلة الوحيدة التى واجهت المسجد المركزى بكولن ولكن هناك من كان يزعم ان المسجد بناء لمفاعل نووى و الاخرون كانوا يطالبون بان يكون دير للرهبان بدل من ان يكون مسجد . و لكن في النهاية تم بنائه على الطراز العثماني على مساحة كبيرة جدا .

و الجدير بذكر ايضا ان من ضمن المعارضات التى واجهت المسجد المركزى كاتب يهودي الماني يسمى ” رالف جيوردانو Ralph Giordano ” و هو ايضا يعد من السكان المحلين و نائب لرئيس منطقة Jörg Uckermann و هو من الجماعات اليمينية و من عارض بناء المسجد بشدة و رفض نهائيا باعتبار ان مدينة كولن مدينة مسيحية و هذا المسجد سوف يعد بمثابة غزو لكولن و “اعلان حرب عليها من قبل المسلمين ” و الكاتب اليهودي ليس من المحبب لدية ان يرى نساء يرتدون نقاب في شوارع المانيا و شبه النساء المسلمين المرتدين نقاب باسم ” البطاريق ” و من اشهر اقواله المعارضة للمسجد ” نحن لا نريد ان بناء غيتو تركي في منطقتنا ” .

و لتجنب كل هذه المشاكل الموجهه للمسجد و لاتمام بنائه كان هناك بعض التحفظات التي تم تنفيذها بالفعل مثل :

– فرض حظر على بث الدعوة للصلاة بالمكبرات الصوتية .

– لا تتعدى ارتفاع الماذنة ثلث ارتفاع الكاتدرائية.

– لا يرتفع طول المسجد عن ارتفاع اي مبنى في كولن .

– ان يبعد المسجد عن الكاتدرئية بحوالي ميلين .

المسجد المركزى من الداخل


تصميم المسجد


في الحقيقة لقد اسعد الحظ المهندس paul boham ” بول بوم ” و هو متخصص في بناء الكنائس , بان يكون من مصممين المسجد المركزي بكولن هذا المسجد الذى سوف يتسع عدد كبير جدا من المصلين . و لقد تم تصميم المسجد على شكل تحفة معمارية فريدة بمدينة كولن بالمانيا مستخدم في بنائه مواد خرسانة و زجاج , و عناصر المعمارية له ( قبة و مئذنتين وقاعتين و سوق مدخلة من الطابق الارضى و ومكتبة للمسلمين و مطاعم و مكان مفتوح لجميع الاديان ) .

إنشاء مسجد



مكونات المسجد


المسجد مكون من ساحة تبلغ مساحتها 4500 متر مربع لتسع عدد كبير جدا من المصلين يصل من 2000 الى 4000 مصلي فاكثر , وبجانب هذه الساحة يوجد قاعتين احدهما تعد قاعة للمناسبات و الاخرى قاعة للمحاضرات , و يحتوى المسجد على زجاج و احجار تكلفتها 15 مليون يورو , و تكلفة بناء المسجد باكملة من 15 الى 20 مليون جنيه استرلينى و من مكونات المسجد ايضا قبة روعة في الجمال فهي على شكل برعم وردة عملاق يتفتح , و به مئذنتين يبلغ ارتفاع كل منهما 55 مترا .

عند الانتهاء من بناء هذا المسجد سوف يكون اكبر المساجد باوربا فهو مجهز ليسد حاجة اكثر من 120000 .

The general shape of the Central Mosque