افضل الدول في الحفاظ على البيئة

فوري18 نوفمبر 2023
افضل الدول في الحفاظ على البيئة

بعد التطور الصناعي والتكنولوجي في كافة نواحي الحياة ، وزيادة وسائل النقل الحديثة ، وعدد المصانع وأجهزة التكييف ، واستخدام المبيدات الحشرية والزراعية بشكل عشوائي ، زادت نسبة التلوث البيئي بشكل أصبح يهدد صحة الإنسان ، مما أدى لانتشار الأمراض الخطيرة القاتلة ، كما أثر ذلك على تلوث المياه وابادة أعداد كبيرة من الأسماك والأحياء البحرية ، ناهيك عن تلوث الهواء وآثاره السلبية ، من هنا جاءت الدعوات للحفاظ على البيئة ، والسعي للعيش في مدن نظيفة خالية من التلوث ، وهناك بعض المدن في دول كثيرة عملت جاهدة لتهيئة البيئة النظيفة الصحية لعيش مواطنيها والتي نسردها في قائمة اليوم .


افضل الدول في الحفاظ على البيئة :



1. كوريتيبا Curitiba :

أكبر مدن البرازيل ، وعاصمة ولاية بارانا ، يسكنها 1.8 مليون نسمة ، وتعد أهم المراكز الإقتصادية في البرازيل ، إذ أنها مركز تجاري وصناعي كبير ، مما جعلها مدينة جذابة للاستثمار ، والشركات المتعددة الجنسيات لإقامة المصانع بها ، وبالرغم من ذلك فهي مدينة نظيفة بيئيا ، ولا تتعدى نسبة تلوث الهواء بها 27% فقط .


كوريتيبا


2. مينيابوليس Minneapolis :

أكبر مدن مينيسوتا الواقعة على ساحل المسيسيبي بالولايات المتحدة ، يبلغ عدد سكانها 3.8 مليون نسمة ، وهي مدينة غنية بالمياه تنتشر بها البحيرات والأراضي الخضراء ، كما أنها مدينة اقتصادية ووجهة لكبار المستثمرين في قطاع التكنولوجيا ، والفنون التصويرية ، والتجارة والصناعة ، وهي تأتي في المرتبة الثانية كأنظف مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية .


مينيابوليس


3. أوسلو Oslo :

عاصمة النرويج المكتظة بالسكان ، ولكنها مدينة معروفة بنقاء الهواء والمساحات الخضراء الواسعة مع كل نواحي الحياة العصرية ، إذ انتهجت أوسلو نظام استراتيجي فعال لنظافة المدينة ، وتطوير وسائل لجمع نفايات المنازل ، واستخدام تلك النفايات لإنتاج الطاقة الكهربائية بنسب رخيصة ، والعمل على تنظيف الأفراد المناطق المحيطة حولهم للعيش في بيئة صحية آمنة ، بالإضافة لتحديد احتفال سنوي يطلق عليه يوم التنظيف .


أوسلو


4. فرايبورغ Freiburg :

مدينة تنتشر بها الأشجار دائمة الخضرة ، والتلال المزروعة بالزهور والأعشاب الخضراء ، مما يزيد فرصة نقاء البيئة والتخلص من الملوثات الصناعية ، كما يقوم الشعب بدور فعال في الحفاظ على البيئة التي يعيش بها من التلوث ، ويهتم بتنظيف الطرقات والشوارع للعيش في بيئة صحية آمنة ، وتساعد الحكومة بمؤسساتها المتخصصة في نشر الوعي في المدارس والجامعات وبرامج التوعية حول قيمة النظافة ودورها في الحفاظ على الصحة .


فرايبورغ


5.

ملبورن

Melbourne :

ثاني أ كر مدن استراليا ، وأكثرها ازدحاما بعد مدينة سيدني ، وهي مدينة تتمتع بمياه شرب نقية بدرجة كبيرة بلغت 84.8% ، وهواء خالي من التلوث بنسبة 83.5% ، وفرص للعيش في بيئة صحية بنسبة 86% ، وهي مركز اقتصادي مرموق مما يدفع الحكومة للاهتمام بتوفير حياة تتمتع بدرجة رفاهية كبيرة لسكانها .


ملبورن


6. هلسنكي Helsinki :

من أفضل مدن العالم للعيش في بيئة نموذجية في المناخ ، ومستوى المعيشة المرتفع ، والحياة الصحية الجيدة ، وتعد عاصمة فنلندا مدينة نظيفة شهيرة تضم الكثير من المعالم السياحية ، والمؤسسات الحكومية والتعليمية الجيدة .


هلسنكي


7. إفران Ifrane :

المغربية التي تحتوي على أنظف هواء ومياه شرب في العالم والتي تبلغ نسبة نقائهما 100% ، وهي تتمتع بمناخ لطيف صيفا ، وشتاء جاذب للسياحة لهواة التزلج على الجليد ، مع وجود أكبر مزرعة أرز في العالم في الحديقة الوطنية والتي تزيد من نقاء الهواء والطبيعة في إفران ، وناك تعاون كبير وواضح بين الحكومة بمؤسساتها وأفراد الشعب للحفاظ على نزافة المعيشة فيها.


 إفران


8. برن Bern :

والتي تنتمي لسويسرا أنظف بلاد العالم ، إذ تنتهج الحكومة السويسرية قواعد مرنة ومتعددة للحفاظ على نظافة البلاد ، والقضاء على التلوث ، وتعد برن العاصمة السويسرية تمتلك مياه جيدة نقية صالحة للشرب بنسبة 100% ، هذا مع التزام الشعب للحفاظ على البيئة وحماية الصحة من الملوثات .


برن


9. هونولولو Honolulu :

عاصمة هاواي بالولايات المتحدة ، وهي مدينة خضراء تتميز بنقاء الهواء ، كما تمتلك مياه نقية بنسبة 100% ، وهواء نقي بنسبة 90% ، وهي مدينة سياحية جميلة ، وتعد السياحة من أهم ركائز الإقتصاد المحلي للمدينة .


هونولولو


10. كالغاري Calgary :

في مقاطعة ألبرتا ، والتي تعد مركز للنفط والغاز بكندا ، لعبت الحكومة دورا فعال لتنقية الهواء والمياه بالمدينة ، إذ انشأت محطة لتنقية 1 تريليون لتر ماء يوميا ، كما تقوم الدولة باستخدام النفايات لتوليد الطاقة المتجددة ، وتعمل على اطلاق برامج صديقة للبيئة لتطوير الصرف الصحي بشكل مستمر ، ويبلغ نسبة نقاء الهواء 88% ، أما الماء الصالح للشرب في نقي بنسبة 95% ، بالإضافة لانتشار الحدائق الخضراء بمساحات كبيرة .


كالغاري


كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :




افضل البلاد الخضراء في العالم





اجمل المدن الامريكية للمعيشة





افضل محمية طبيعية في الوطن العربي

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى