قلعة برافو … اقوى قنبلة امريكية نووية

فوري18 نوفمبر 2023
قلعة برافو … اقوى قنبلة امريكية نووية

قلعة برافو هو الاسم الرمزي الممنوح لأول اختبار لقنبلة الولايات المتحدة الهيدروجينية ذات الوقود الجاف ، والتي فجرت في 1 مارس ، 1954 ، في بيكيني أتول ، جزر مارشال ، حيث أنه كان الاختبار الأول . كان انفجار قلعة برافو هو اقوى تجربة للجهاز النووي الذي تم تفجيره من قبل الولايات المتحدة ، مع تحقيق عائد وصل إلى 15 ميغاطن من مادة تي ان تي . أنه العائد ، الذي تجاوز بكثير للعائد المتوقع من 4 إلى 8 ميغاطن ، جنبا إلى جنب مع عوامل أخرى ، أدت إلى التلوث الإشعاعي العرضي .


اختبار الموقع


كان الجهاز الاسطواني كبير جدا ، بوزنه الذي وصل إلى 23500 £ (10.7 طن) وبمقياس 179.5 بوصة (4.56 متر) في الطول و53.9 بوصة (1.37 متر) في القطر . تم تثبيته في “سيارة” على جزيرة اصطناعية بنيت على الشعاب المرجانية قبالة جزيرة نامو ، في بيكيني أتول . كما تم تركيب مجموعة كبيرة من أدوات التصوير ، بما في ذلك كاميرات عالية السرعة .


Defense


Castle Bravo


تصميم القنبلة


كان اسم جهاز تفجير الاختبار “الروبيان” وهو نفس التكوين الأساسي لجهاز اللبلاب مايك التجريبي ، إلا انه استخدم نوع مختلف من وقود الانصهار . الروبيان له استخدام في ليثيوم ديوترايد ، وهي مادة صلبة في درجة حرارة الغرفة ؛ حيث استخدم لبلاب مايك الديوتيريوم السائل المبرد ، وهو الأمر الذي تطلب معدات التبريد . كانت قلعة برافو هو أول اختبار من قبل الولايات المتحدة لعملية توصيل قنبلة الانصهار (القنبلة الهيدروجينية) . وكانت تجربة ناجحة في تقديم التصميم المبرد والمستخدم من قبل اللبلاب مايك ومشتقاته .


Castle Bravo Crater


castle bravo este


التفجير


وقع التفجير في يوم 1 مارس 1954 – الساعة 06:45 بالتوقيت المحلي (18:45 بتوقيت جرينتش في 28 فبراير) . في تفجير برافو ، تشكلت كرة من اللهب مع ما يقرب من أربعة ونصف ميل (حوالي 7 كم) في الثانية . وكانت هي الكرة النارية الواضحة على كواجالين المرجانية لأكثر من 250 ميل (400 كم) . حفرة الانفجار تمتد لحوالي 6،500 قدم (2،000 م) في قطر و 250 قدم (76 م) في العمق . ووصلت سحابة الفطر على ارتفاع 47،000 قدم (14،000 م) ليبلغ قطرها 7 أميال (11 كم) في حوالي دقيقة واحدة . بعد ذلك وصلت إلى ارتفاع 130،000 قدم (40 كم) و 62 ميلا (100 كم) في قطر في أقل من 10 دقائق ، وكان التوسع في أكثر من 100 متر في الثانية (360 كم / ساعة ، 220 ميلا في الساعة) . نتيجة الانفجار هي تلوث السحابة لمسافة أكثر من سبعة آلاف ميل مربع من المحيط الباسفيكي ، بما في ذلك بعض الجزر الصغيرة المحيطة مثل Rongerik ، رونجيلاب وUtirik .

أجري التفجير النووي قلعة برافو في جزر مارشال من قبل الجيش الامريكي 67 في التجارب النووية في المحيط الهادئ من 1946 إلى 1958 . وكان اختبار قلعة برافو هو الاختبار الاقوى بحوالي 1،000 مرة من قوة قنبلة هيروشيما . كانت سلسلة اختبار القلعة ، بدأت في عام 1954 لاختبار الليثيوم ديوترايد كوقود الانصهار النووي الحراري .


Castle BRAVO, 3.5 seconds after detonation


The Bravo Shot Cab

انتشر الغبار المشع المرجاني الناتج عن الانفجار في جميع أنحاء الجزر المرجانية ، كما تأثرت الجزر المرجانية المجاورة من التفجير ، بينما استمرت مشكلات الصحة والاضطراب الثقافي ، والتفكك البدني بسبب التدهور البيئي التي نتج عن الاختبار والذي احدث آثار في تغير المناخ . أصبح تفجير برافو هو أكبر تجربة نووية أجريت من قبل الولايات المتحدة . على الرغم من أن الولايات المتحدة قامت بإجراء أكثر من 55 تجربة نووية في جزر مارشال . قلعة برافو هي اكثر التفجيرات تأثيراً وشهرة ، في المقام الأول على شعب جزر مارشال .

جزر مارشال ، تتكون من سلسلتين لـ29 من الجزر المرجانية المنخفضة والواقعة شمال خط الاستواء بين هاواي وأستراليا ، والتي احتلت من قبل الجيش الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية في عام 1947 ليصبح الإقليم المشمول بالوصاية للأمم المتحدة من جانب إدارة الولايات المتحدة .


صور متعددة لتفجير برافو


Castle Bravo was the code name given to the first United States test


To embellish a bit of the oldest story in the world


Castle Bravo, large thermonuclear hydrogen bomb


Castle Bravo Explosion


Bravo Crater


castle bravo at 7.5 times more powerful


Castle Bravo Shrimp Device


Bravo bomb cas


Nuclear Bombs on the Coral Reef


Photo of castle bravo


Castle Bravo Blast


The Bravo Shot Cab


الفيديو التالي يظهر مدى قلعة برافو

صحيفة فوري