افضل سيدات الأعمال في العالم

فوري18 نوفمبر 2023
افضل سيدات الأعمال في العالم

عرفت التجارة وأسواق المال عالم خاص بالرجال لفترات طويلة ، ولكن بعد سعي المرأة لمشاركة الرجل في جميع المناصب في الحياة ، والعمل على ترك بصمة خاصة لها في كل مكان ، ظهرت العديد من سيدات الأعمال في العالم ، والتي بدأت مشوار العمل الجهد والكفاح حتى حققت ثروة طائلة ، وحفرت علامة تجارية عالمية تتنافس مع أكبر شركات يملكها رجال أعمال .


أفضل سيدات الأعمال في العالم :



1. كريستي والتون Christy Walton :

وهي أرملة جون والتون العضو السابق في فرقة المغاوير البريطانيين في الحرب العالمية الثانية ، وأحد أبناء مؤسس سلسلة متاجر وول مارت Walmart ، وهي تأتي في المركز السادس بين أثرياء الولايات المتحدة ، وفي المرتبة العاشرة لأغنياء العالم ، وهي أغنى امرأة في أمريكا الشمالية ، وتقدر ثروتها 36.7 مليار دولار ، كما عملت كريستي على تنمية ثروتها بامتلاكها أسهم شركة فرست سولار First Solar ، والتي تضاعفت بنحو 50% في 2013 لتصبح

أغنى امرأة في العالم لأربع مرات .


فيرست سولار


2. ليليان بيتينكورت Liliane Bettencourt :

أكبر مليارديرة سنا ، وهي من اغنى النساء الفرنسيات ، إذ تعد أكبر ماسهمين شركة لوريال L’oreal لمستحضرات التجميل ، والتي بدأت حياتها العملية في الخاسمة عشر من عمرها ، تقدر ثروتها ب34.5 مليار دورلار ، بعد ارتفاع أسهم مستحضرات التجميل الفرنسية عام 2013 .


لوريال


3. أليس والتون Alice Walton :

وهي ابنة سام والتون مؤسس Waltmart Stores Inc ، أكبر سلسلة متاجر في أمريكا ، بالإضافة لمتحف جسور الكريستال ، وتقدر ثروتها الحالية 34.2 مليار دولار ، وهي سيدة أعمال لها مساهمات بارزة في الأعمال الخيرية .


وال مارت


4. جاكلين مارس Jacqueline Mars :

حفيدة فرانك سي مارس مؤسس شركة مارس Mars ، لانتاج الشيكولاته ، والتي تعتبر من أكبر شركات الحلويات الأمريكية ، وتقدر ثروتها ب20 مليار دولار ، وهي وريثة الجيل الثالث لمجموعة مارس مشاركة مع شقيقها .


مارس


5. جورجينا رينهارت Georgina Rinehart :

تشتهر بأمبراطورة الحديد الخام ، وهي أغنى شخصية في استراليا منذ 2011 ، وأكثر شخصية تدفع الضرائب هناك ، كما توصف بأنها ملكة الحديد في العالم ، وهي ابنة لانج هانكوك ، مالك شركة هانكوك للتنقيب Hancock Prospecting ، لأعمال التعدين ، وأكبر مصانع الفحم والحديد الخام في شمال وغرب استراليا ، وقد تضخمت ثروتها بعد شرائها أغلى أسهم في شركة فيرفاكس ميديا ، والشبكات العشر القايضة ، والتي تقدر ثروتها ب17 مليار دولار .


فيرفاكس ميديا

6

. سوزان كلاتن Susanne Klatte :

تمتلك ثورة تقدر ب14.3 مليار دولار ، وهي بذلك أغنى امرأة في ألمانيا ، إذ تمتلك ثروة بامتلاكها أسهم صناعة الأدوية Altana ، وأسهم في شركة BMW لصناعة السيارات ، وهي تدير امبراطوية مالية عملاقة ، وتوصف بأنها سيدة أعمال من الدرجة الأولى .


بي إم دبليو


7. إيريس فونتبونا Iris Fontbona :

هي أرملة رجال الأعمال التشيلي أندرونيتشو لوكسيتشن ، الملونير مؤسس مجموعة لوكسيتش Luksic ، وقدر ورثت عن زوجها أكبر شركات استخراج النحاس العالمية ، وهي تسيطر على أكبر شركة للشحن في تشيلي ، بالإضافة لأكبر بنك في البلاد ، وتقدر ثروتها ب17.4 مليار دولار .


لوكسيتش


8. أبيغيل جونسون Abigail Johnson :

سيدة أعمال ورئيسة الإستثمارات الخارجية في صندوق فيدليتي للاستثمارات Investments Fidelity ، وقد ورثت هذا المنصب عن والدها ادوارد جونسون ، وتعد شركة فيديليتي ثاني أكبر شركة لصناديق الاستثمار في أمريكا ، وواحدة من أكبر شركات خاصة بالخدمات المالية في العالم ، وتقدر ثروتها ب12.7 مليار دولار .


صندوق فيدليتي للاستثمارات


9. ميوتشيا برادا Miuccia Prada :

حفيدة مؤسس دار الموضة الايطالية برادا Prada ، وهي مصممة ازياؤ عالمية ، ورثت عن جدها الشركة وعملت بجد لتوسيع نشاطتها وانتاجها ، وقد صنفت بأنها أحد أقوى الشخصيات النسائية في العالم ، تكللت أعمالها بخلق امبراطورية عملاقة في عالم الموضة والأزياء ، تقدر ثروتها ب12.4 مليار دولار .


برادا


10. آن كوكس تشامبرز Anne Cox Chambers :

وريثة شركات كوكس الإعلامية Cox Interprises ، والتي تضم العديد من القنوات التلفزيونية ، والصحف ، واذاعات الراديو ، كما كانت سفيرة بلجيكا في عهد الرئيس الأمريكي جيمي كارتر ، وقد حصلت على وسام جوقة الشرف الفرنسية ، وتقدر ثيمة ثروتها ب12.4 مليار دولار .


شركات كوكس الإعلامية

صحيفة فوري