افضل أخدود في العالم

يتكون الأخدود إحدى عجائب الطبيعة بتأثير الأنهار المتحركة السريعة ، وبفعل عوامل التعرية المستمرة على السطح ، والمنحدرات الصخرية ، والتي تقوم التآكل على مر السنين مكونة حافتين عاليتين على جدران الوادي ، وهي مرتفعات عالية غاية في الجمال أو مخبأة تحت سطح التربة ، وهي بذلك شكلت لوحات تشكيلة متعددة الألوان والأشكال في كل أنحاء العالم ، والتي يمكن سردها في قائمة اليوم من أفضل الأخاديد في العالم .


أفضل أخدود في العالم :



1. أخدود تودرى Todra Groove :

ويقع شرق جبال أطلس في المغرب ، وهي أحد المعالم السياحية الجميلة هناك ، وهو أخدود مختلف الاتساع إذ يبلغ أكبر اتساع للوادي 600 متر ، ثم يضيق الوادي ليصل لأقل من 10 أمتار فقط ، مع ارتفاع يبلغ 190 متر .


أخدود تودرى


2. أخدود تاركو Taroko Groove :

ويوجد قرب الساحل الشرقي لتايوان ، وهو أكثر الأماكن السياحية في الجزيرة ، ويبلغ طول الوادي هناك 19 كيلو متر ، ويتخلله العديد من المسارات المجهزه للمشي ، للتمتع بالمنحدرات الساحرة للمياه الصافية .


أخدود تاركو


3. أخدود النحاس Copper Groove :

وهو يتوسط مجموعة من الوديان في سييرا مادري اوكسيدنتال جنوب غرب المكسيك ، وتكونت تلك الأخاديد من ستة أنهار للتجمع في نهر واحد هو نهر ريو فنزويلي ، حتى تصب في بحر كورتيز ، ويمر فوق الأخاديد 37 جسر ، ويبلغ ارتفاع أعلى نقطة للأخدود 2.400 متر فوق مستوى سطح البحر .


أخدود النحاس


4. أخدود كولكا Colca Groove

: الواقع في وادي نهر كولكا بين سلسلة جبال الأنديز بجنوب بيرو ، وهي منطقة غاية في الجمال والسحر ، مما يجعلها من المناطق السياحية الشهيرة في بيرو ، ويقدر عمقها بأكثر من ضعف عمق جراند كانيون .


أخدود كولكا


5. أخدود السامرة Samaria Groove :

يقع في وادي على بعد 16 كيلو متر جنوب غرب جزيرت تكريت ، وهو يمر خلال أشجار السرو والصنوبر ، ليتجه بين المنحدرات العمودية عبر الجبال حتى البحر الليبي ، وهو ممشى سياحي لأكثر من ربع مليون شخص سنويا ، والذي يلزم لقطعه ما بين 4 إلى سبع ساعات .


أخدود السامرة


6. أخدود ايميا Waimea Groove :

ويوجد جنوب غرب كاواي ، وهو من أكبر أخاديد المحيط الهادئ ، وأجمل الأخاديد الملونة في العالم ، ويبلغ طوله 16 كيلو متر ، وعرض 1.6 كيلو متر ، كما يصل عمقه ل 1.100 ، وقد نتج هذا الأخدود نتيجة لعوامل التعرية منذ آلاف السنين بفعل الأنهار المتدفقة من جبل وايلالي بوسط الجزيرة .


أخدود ايميا


7. أخدود الظباء Antelope Groove :

من أجمل وأغرب الأخاديد الرملية في العالم ، إذ يتميز بمنحنيات صخرية بألوان البرتقالي والأرجواني المتوهج ، وهو يتضمن اثنان من الأخاديد الرقيقة المنفصلة في الأعلى والأسفل ، والتي تضيق بدرجة كبيرة في بعض المناطق ، وبالرغم من جمال هذه المنحنيات بالأخدود إلا أنها تعد مناطق خطرة بعض الشئ .


أخدود الظباء


8. أخدود نهر السمك Fish River Groove :

ثاني أضخم أخدود في العالم بعد جراند كانيون ، ويعد أخدود نهر السمك الموجود في ناميبيا بأجمل المناطق السياحية الشاهقة ، والذي يقدر طوله ب160 كيلو متر ، وعرضه يتراوح ما بين 27 إلى 550 متر ، ويحتوي نهر السمك على كميات قليلة من المياه ، والتي يتم اقامة سد عليها حاليا .


أخدود نهر السمك


9. الأخدود العظيم Great Rift

: هو أخدود جراند كانون الشهير والموجود في ولاية اريزونا الشمالية بالولايات المتحدة ، والتي تعد من أهم المناطق السياحية ، تم نحت الوادي من سنوات تقدر بالملايين على نهر كولورادو ، والتي يبلغ عمق الوادي فيه 1.6 كيلو متر ، يشتهر الأخدود العظيم جراند كانيون بالطبيعة الملونة الساحرة .


الأخدود العظيم


10. أخدود وثب النمر Tiger Leaping groove :

الواقع على نهر اليانغتسي جنوب غرب الصين ، والذي يصل طوله ل15 كيلو متر ، ويرتفع ارتفاعا حادا ليبلغ 3000 متر فوق النهر ، والوادي يمر عبر المنحدرات التي تلتف حولها الجبال ، ويوصف بأنه أعمق وادي في العالم ، أما أضيق نقطة في الأخدود فتقدر ب30 متر تقريبا .


أخدود وثب النمر