اسطورة حورية البحر Mermaid

فوري18 نوفمبر 2023
اسطورة حورية البحر Mermaid

بين الحقيقة و الخيال تاتي اسطورة حورية البحر Mermaid .  و برغم من ان ليس الكثير من الناس كانوا يهتمون  بحوريات البحر و لكن منذ فترة طويلة ظهرت عدد كبير جدا من المقالات و القصص تحت عنوان حوريات البحر . و هي تعني باللغة العربية  ابنة البحر او ابنة الماء ، في الاساطير ظهرة عروسة البحر في صورة فتيات تسكن بالبحار و المحيطات و كائنهم يجمعون بين صفات البشر و الاسماك فالجزء العلوي من جسدهم مثل البشر اما الجزء السفلي فهو عبارة عن ديل يشبه الاسماك كما يقال ان منهم الجنسين الذكر و الانثى كما انهم عادة يتمتعون بجمال في مظهرهم فهم ساحرات و تعددت الاساطير حول حوريات البحر .

هيكل عظمي لحورية البحر


تاريخ حوريات البحر


في الشرق الأدنى القديم


كانت أول اسطورة لحوريات البحر في عام ۱۰۰۰ ق.م. ، و ظهرت حين أحبت الإلهة أتارجاتيس Atargatis و هي ام الملكة الآشورية سميراميس فرد من البشر و بدون  قصد قتلتة ، فقررت ان تعاقب نفسها على قتلة فذهبت الى البحيرة و القت بنفسها لتتحول الى سمكة . لكن المياه التي كانت بالبحيرة حولتها الى حورية بشكلها الإنساني في الجزء العلوي و لكن الجزء السفلي على شكل ديل .


في

القصص

العربية


جاءت بصورة اخرى فلقد كانت حورية البحر في كتاب ألف ليلة و ليلة في القصص العربية عبارة عن أناس بحريين ” كجلنار بنت البحر ” و لكن  تختلف الحوريات البحرية هنا لانها كانت توصف في القصة كبشرين عادين و لكن ما يميزهم عن البشر فقط قدرتهم على التنفس تحت الماء بالبحار و ايضا كانو يتزوجون من بشر عادين في بعض الاساطير .


في العصر الحديث


ظهرت قصة غريبة عن رجل يدعى كاميرون إليدونيالديزو و هو كان بحار فرنسي اسعدة الحظ بان يجد اثناء تجوله في سواحل إحدى جزر قبرص ان يجد حورية بحر هناك فالقى عليها شبكة صيد واستطاع ان ياخذها ويتزوجها واخفاها عن الناس وانجب منها 7 ابناء و عندما شعر بالموت قرر قتلها حتي لا ياخدها احد خليلة له من بعده .


ادعاءات الرؤية لحوريات البحر


– لقد ظهرت بعض الادعائات التي شاعت بين البشر حول رؤية حورية البحر في العالم مثل جاوة و كولومبيا البريطانية . و اشهرها  في مدينة كريات التي ظهر فيها عدت ادعات حول ظهور حورية البحر تخرج من الماء و تقوم ببعض الحركات البهلوانية ثم تعود فقررت الدولة اعطاء جائزة لمن يستتطيع  اثبات و جودها بحقيقة لكل الناس.

– و في بحيرة قارون بالفيوم في المياه فوجئ الجميع باضواء و أشعة تنبعث من مياه البحيرة بالاضافة الى أمواج سريعة جدا الموجة تلو الاخرى  فخرج الجميع من البحيرة مسرعين خوفا من هذا الحدث و فجاءة ظهرت امام الجميع حورية تبلغ طولها حوالي 180 سنتيمتر و ذات جمال فاتن و شعر طويل للغاية ويعدها بدقائق اختفت . و هذا الحدث نقلته جريدة النبأ في عام 2005 .

– و في المملكة العربيه السعودية في منطقة قاد الشيوخ  كان يتجول رجل يدعى فهد بن عبدالعزيز الدواس  الذي كان يحب هواية الغوص كثيرا واثناء رحلة غوصة وجد على الشاطئ شخص ملقى فاعتقد انه غريق و عندما اقترب منه ليقدم له المساعدة و جده حورية البحر و كان طولها يبلغ 130 سنتيمتر و عرضها 60 سنتيمتر و اما وزنها فكان حوالي 15 كجم  .

– سرينا في مدينة غانا بنهر Minondo لقد كانت أسطورة  سرينا مشهورة جدا عندهم فبداءت قصتها عندما كان هناك فتاة تسمى سيرينا و هي كانت تحب السباحة كثير

و في يوم  جاءت و الدة سيرينا طالبة منها ان تقوم بجمع بعض قشور جوز الهند حتى تقوم باشعال النار و لكن سرينا اخذتها فرصة لتقوم بسباحة في نهر

وعندما تأخرت سيرينا اخذت والدتها تبحث عنها و كان معها راهبة  و مع قلق و خوف والدتها عليها و جدت سرينا تسبح في النهر بدون اي اهتمام  و في ذلك الوقت بلغ غضب امها اشدها و اخذت تدعى عليها ان تصبح سمكة و تلعنها بدون ان تشعر قائلة ”  إذا كنتي تحبين السباحة كثيرا هكذا فلتصبحي سمكة ” و كانت الراهبة قالقة جدا حين رائت اللعنة تصيب سيرينا فاخذت تتدعى ان تخفف اللعنة على سيرينا و بالفعل تحول الجزء الاسفل الي ذيل وبقى الجزء العلوي لسيرينا كالبشر و عند ذلك شعرت والدتها بالندم . وتحولت سيرينا الى حورية و استمرت هذه اللعنة الى الابد ، و يقال ان البحارة حتي الان يشاهدون سيرينا . و المثير في اسطورة سيرينا ان منزلها كان موجود حتي عام 1980 و ان  يوجد تمثال لسرينا بجانب المنزل .

حورية البحر سرينا