متى يأكل الطفل الرضيع

فوري18 نوفمبر 2023
متى يأكل الطفل الرضيع

يعتبر الطفل في مراحله الاولى من العمر يعمل على بناء جسمه من خلال الإغذية التي يتناولها في أولى مراحل عمره والتي من الممكن أن تكون لبن الام أو الطعام الذي يتناوله بوجه عام، كما أن الأم تحرض حرصاً شديداً على الطعام المقدم للطفل بوجه خاص لأنها تهتم ييناء جسمه بشكل صحي ومفيد كما أنها تعمل على مد جسمه بالأغذية المفيدة للجسم والتي تساعد على النمو بوجه عام ومد الجسم بالطاقة الفيتامينات اللازمة للجسم، لذا فتسعى الأم بشكل دائم للوصو إلى الأطعمة المفيدة لجسم طفلها لبناء جسمه بشكل صحي، واليوم نقدم لكم أهم الأغذية التي من المفترض ان يتناولها الطفل في مراحله الاولى ونتعرف سوياً على طبيعة الأطعمة التي يجب أن يتناولها الجسم حسب المرحلة العمرية التي وصل لها، بالإضافة إلى الأغذية التي تعتبر من الممنوعات أن يتناولها الطفل في مراحله الاولى .


الأكلات الممنوعة تناولها للطفل الرضيع


السكريات والاملاح: يجب عدم إضافة أي نسبة من السكريات أو الأملاح إلى الطعام الذي تقدمه الأم إلى طفلها فهذا يعتبر من الأخطاء الشائعة التي تفعلها الأمهات .

البيض: لا يجب أن يتم تقديم وجبة غذائية تحتوي على بيض للطفل الرضيع قبل وصوله إلى عمر سنة، ولكن من الممكن أن يتم إعطاء الطفل صفار البيض من عام سبعة إلى ثمانية أشهر ولكن لا يجب أن يعطى للطفل بياض البيض قبل الوصول إلى عام تام .

حليب الأبقار: يعتبر الحليب البقري من الممنوعات التي من الممكن أن تقدم للطفل قبل أن يتم عاماً كاملاً من عمره، ويرجع ذلك إلى أن الحليب صعب الهضم، ووهذا يرجع إلى عدم إحتوائه على كمية كافية من المعادن .


العسل

: لا يجب إعطاء الطفل العسل قبل أن يتم عاماً واحداً على الأقل لأن العسل يحتوي على مواد من الممكن أن تكون مسممة وتعرض حياة الطفل الرضيع إلى الخطر .

الزبادي قليل الدسم: لا يجب إعطاء الطفل الرضيع زبادي قليل الدسم قبل الوصول إلى عمر عامين على الأقل وتعتبر هذه الظاهرة من الظواهر الخاطئة المنتشرة أيضاً .

الأطعمة المسموج بها للطفل حسب عمره


الشهر السادس من عمر الطفل


من المفترض أن الرضاعة الطبيعية هي أفضل غذاء يمكن أن يتناوله الطفل في مرحلة الشهور الأولى له، ومن الممكن إعطائه كميات من الخضار والفواكه المهروسة ولكن كميات بسيطة، ويمكن إعطائه اللبن والزّبادي أيضاً، ويمكن إعطاء فاكهة ”

المانجو

” فهي مفيدة للطفل المولود بنهاية الشهر السادس.


الشهر السابع من عمر الطفل


خلال الشهر السابع من عمر الطفل الرضيع يمكن البدء في إعطاء الطفل المولود كميات بسيطة من صفار البيض المسلوق، بالإضافة إلى إعطائه كمايات بسيطة من الدجاج واللحوم المسلوقة للطفل الرضيع بجانب أنواع من

البقوليات

مثل العدس، والفاصولياء، وغيرهما وذلك بعد طهيها جيداً حتى تصل إلى مرحلة طرية وسهلة البلع لدى المولود .


الشهر الثامن من عمر الطفل


في الشهر الثامن من الممكن أن يأكل الطفل المولود كميات قليلة من قطع الدجاج بعد أن يتم فرمها بشكل جيداً وبعد القيام بإزالة الجلد تماماً وطهيها بشكل جيد جداً .


الشهر التاسع والعاشر من عمر الطفل


أما عن الشهر التاسع والشهر العاشر من الممكن البدء في تغذية الطفل المولود عن طريق تقديم الأطعمة المطبوخة من الخضار والأرز على سبيل المثال، ولكن بكميات بسيطة جداً، وبعد طهيها بشكل جيد لتكون سهلة جدا في البلع، لكي يكون الأمر سهلاً على الطفل .


الشهر الحادي عشر والثاني عشر من عمر الطفل


في المرحلة العمرية الخاصة باطفل عند وصوله  للشهر الحادي عشر والثاني عشر يمكن في ذلك الحين البدء في إطعام الطفل الرضيع السمك والكريم كراميل، وأي نوع من أنواع الفاكهة ولكن بكميات محدودة ومتناسقة بعض الشئ، بمعنى عدم الإكثار أو القلة بشكل مفرط .

صحيفة فوري