غجر البحر ..قرية صينية عائمة

برغم من ان غجر البحر  مدينة بدائية لكنها استطاعت ان تنال شهرة كبيرة جدا حول العالم  ، قرية غجر البحر هي تلك القرية العائمة على مياة الصين ، يعيش فيها اكثر من 7000 صياد بعائلتهم رافضين ترك تراثهم و ميراث اجداهم رافضين كل التقدم و التغيرات الحديثة التي سارت من حولهم و ذلك الحال استمر منذ قرون الي الان .بداخل مدينة نبنغده التابعة لمقاطعة فوجيان في الجزء الجنوبي الشرقي للصين تجد مدينة غجر البحر العائمة التي يطلق عليهم اسم ” اصحاب القوارب ” و لعل يزعمون ان نسبهم يعود الى عهد الاسرة و ان اجدادهم اتخذو من هذه المدينة موطنا لهم لكي يستقروا به على قورابهم تاركين الفوضي التي كانت في ذلك الوقت التي كانت تحدث من اجل الارض اليابسة ،  و الجدير بالذكر ان قرية غجر البحر تستحوذ على  أطول ساحل في مقاطعة فوجيان و كما تعد أكبر أراضي رطبة ساحلية بالصين ،  العائلات في هذه المدينة اما مقيمين في قوارب الصيد أو بالمنازل العائمة .

Floating village


Houses in the village of sea gypsies


المدينة العائمة


عادات عمرها 700 عام

لم يتوقف الحال فقط على سكان غجر البحر بتمسكهم بالمكان الذي يعتبرونه ميراث لاجدادهم بل انهم متمسكين بنفس العادات التي كان يصنعها اجدادهم حتي اسلوب حياتهم ، فكل عاداتهم في المعيشية و الصيد ترجع  إلى عهد أسرة تانغ اي من حوالي 700 عام  قبل الميلاد ، منذ ان اتخذ الصيادون من شرق فوجيان مقر لهم على قوارب الصيد الخاصة بهم . و سبب ان يطلق عليهم و على مدينتهم اسم غجر البحر لان من النادر جدا ان يذهبون الى اليابسة  .

القرية الصينية


القوارب في بحر غجر البحر

قديما كان محكوم على اهل مدينة غجر البحر ان لا يذهبون الى اليابسة حتي مراسم الجنازة او في الافراح و التزاوج كانو لا يتعدون الشاطئ و لا حتي يسمح لهم بالزواج من لاشخاص الذين يعيشون على طول الشاطئ . و برغم ان السلطات المحلية في الاوقات الاخيرة سمحت لهم بناء منازل على طول امتداد الشاطئ و لكن كثير منهم رفضو التخلي عن منازلهم العائمة و عن عادات اجدادهم .

شاطئ غجر البحر


بداخل قرية غجر البحر


عادات منذ ٧٠٠ عام


عهد اسرة طانغ