شرح استخدام خدمة البحث المتقدم على جوجل

فوري18 نوفمبر 2023
شرح استخدام خدمة البحث المتقدم على جوجل

18 عام مرت على تأسيس محرك البحث جوجل وبالتحديد عام 1998 حتى اصبح الاكثر والاكبر استخداما على مستوى العالم , فان فكرة البحث على جوجل تقوم على تحليل البيانات الخاصة بكل موقع على كافة اختلافتها , ومن هذا المنطلق تتوفر خدمة بحث ادق تبعا للمعلومات الموجودة والمتوفرة ومدى العلاقات وبعضها البعض , مما ينتج عنه نتائج مرتبة حسب الافضلية وهذا هو اكثر ما يميز محرك جوجل للبحث عن غيره من مواقع او محركات البحث .


google_search


وتعتمد الشركة على الاعلانات للحصول على الارباح التي يتم عرضها في الموقع والتي يتم مشاهدتها من قبل المستخدمين اثناء عملية البحث , هذا وقد قامت شركة جوجل بالتوسع لتوفير خدمات اخرى مختلفة للمستخدمين حيث اصبح هناك بريد الكتروني خاص بها , وكذلك شبكة تواصل اجتماعي وخدمات اخرى مختلفة تقدمها شركة جوجل , ولكن هناك الكثير من المستخدمين لا يعرفون كيفية استخدام محرك البحث الخاص بجوجل او كيف يستخدمه بشكل متطور للحصول على افضل النتائج البحثية بطرقة متقدمة , وعليه نقدم اليوم شرح كيفية استخدام محرك البحث المتقد من جوجل لحصول على افضل النتائج البحثية بسهولة .


فتح صفحة جوجل للبحث المتقدم :


1- يمكن الدخول على رابط البحث بطريقة مباشرة دون الحاجة الى الدخول لصفحة جوجل الرئيسة وذلك عن طريق هذا الرابط : http://www.google.com/advanced_search .

2- وفي حالة استخدام الموقع وفي اثناء الاستخدام يمكن الوصول الى صفحة البحث المتقدم عن طريق الضغط على ايقونة او علامة الترس في الصفحة فم القيام باختيار البحث المتقدم .


شرح استخدام البحث المتقدم :


– بعد الدخول على صفحة البحث المتقدم سيقوم الموقع بفتح صفحة مقسمة الى خانات يجب تعبئة هذه الخانات بمجموعة من البيانات بشكل كامل حتى يتم الحصول على افضل النتائج البحثية الدقيقة , وهذه هي البيانات المطلوب تعبئتها :


القسم الاول ويحتوى على :



* خانة جميع الكلمات :


يتم كتابة عنوان الموضوع المراد البحث عنه او كلمات هامة تدل على محتوى الموضوع .


* خانة هذه الكلمة أو العبارة بالكامل :


يتم كتابة بعض الكلمات او عبارة يمكن ان توصل البحث الحصول على الموضوع باسرع وقت , ويجب كتابة هذه الكلمة بين علامتي تنصيص مثل ” القدس” بنفس هذه الطريقة .


* خانة أية كلمة من هذه الكلمات:


يتم تعبئة هذه الخانة ببعض الكلمات التي يمكن عن طريقها الوصول للموضوع المراد البحث عنه بطريقة سريعة , ويتم اختيار الكلمات من فكرة الموضوع والتي يمكن ان تكون من محتوى الموضوع , ويجب كتابة (او)(OR) بين كل كلمة والتي بعدها .


*خانة لا شي من هذه الكلمات :


يتم تعبئة هذه الخانة ببعض الكلمات التي يريد المستخدم تجنبها في موضوع البحث ولكن يجب ان يسبق الكلمة علامة سالب أو ناقص مثل (- قرض) .


* الارقام تتراوح من :


هذه الخانة يكتب فيها تاريخ او وزن او اي ارقام تتضمن موضوع بحث خاص بهذه الارقام حيث يتم كتابة اقل رقم في الخانة الاولى ويتبعه وصفه او تميزه مثل لو كان الرقم لعملة الريال نكتب (1 ريال سعودي ) او لو كان وزن نكنب (1 كيلو ) وفي الخانة التالية نكتب اكبر رقم متبوعا بوصفه او تميزه .


القسم الثاني ويحتوي على :



* خانة اللغة :


ويتم كتابة اللغة المراد لمحرك البحث اظهر النتائج بها مثل اللغة العربية او الانجليزية او اي لغة اخرى .


* خانة المنطقة :


يمكن حصر عملية البحث على اختيار دولة او مدينة او منطقة معينة من خلال تعبئة هذه الخانة مثل المملكة العربية السعودية , او فرنسا او الصين .


* اخر تحديث :


يتم كتابة اخر تحيث تم نشر موضع البحث اي في خلال 24 ساعة او يوم او اسبوع وهكذا .


* خانة موقع الويب او النطاق :


يتم تعبئة هذه الخانة في حالة رغبة المستخدم في الحصول على نتائج بحثية خاصة بموقع معين فقط دون غيره .


* خانة العبارت التي تظهر في :


يتم تعبئة هذه الخانة للحصول عن العبارات او الكلمات الحصول عليها في نص الموضوع كله او في عنوان الموضوع او رابط الموضوع .


* خانة البحث الامن :


هذه الخانة تستخدم للتامين ضد ظهور نتائج بحثية قد تحتوى على اشياء غير مرغوب في ظهورها مثل ان تحتوى على موضيع جنسية او ما شابه .


* خانة نوع الملف :


هذه الخانة تقوم بتحديد رغبة المستخدم في نوعية الملف مثل ان يوكن ملف ورد او Doc & pdf او نوع اخر .


* خانة حقوق الاستخدام :


ان بعض المواقع يكون له خاصية او قوانين تمنع استخدام محتوى مووضيعهادون ان يذكر المستخدم المصدر عنها , وهذه الخانة توفر اظهر النتائج البحثية من مواقع تسمح باستخدام مواضيعها او حتى اضافة تعديل على المحتوى .


* خانة بحث متقدم :


اخر خطوة على المستخدم الضغط على هذه الخانة للحصول على افضل نتائج بحثية تخص الموضوع المراد البحث عنه وستظهر النتائج حسب المعلومات او البيانات التي تم تعبئتها .