نصائح للتخلص من خوف ركوب الطائرة

اقتربت العطلة الصيفية ، واقترب معها موسم السفر والرحلات عبر الطائرات من مكان إلى آخر ، ولكن ، هناك مشكلات يعاني منها بعض المسافرين قد تؤثر على استمتاعهم بالرحلة الصيفية وقد تعيق رحلتهم أحيانا ويضطرون إلى إلغاء أي رحلة خارج البلاد ، وذلك يعود إلى خوفهم من ركوب الطائرة والمرتفعات ، وهذه المشكلة يعاني منها الكثير وقد تصل في بعض الإحيان إلى حد الإصابة بالفوبيا وفي هذه الحالة يضطر الشخص إلى الذهاب إلى الطبيب للمعالجة .

وقد تعود الأسباب وراء الخوف من ركوب الطائرات إلى عوامل كثيرة فهناك بعض الأشخاص يخافون الطائرة لأنها مغلقة فلديهم فوبيا الأماكن المغلقة ، والبعض الاخر لديه خوف من المرتفعات وفي هذه الحالة سيكون من أشد الأشخاص خوفا من ركوب الطائرة كونها تحلق في السماء ، وهناك أشخاصا آخرين يخافون من ركوب الطائرة لسماعهم بعض حوادث الطيران في بعض قنوات الأخبار او الصحف والمجلات فينشأ لديه إحساس بالخوف والرعب من فكرة ركوب الطائرة خحوفا من وقوع حادث مشابه للذي سمع عنه في وسائل الميديا .

في مقالنا نقدم بعض النصائح التي أوصى بها الكثير من الأطباء والخبراء النفسيين ، لتخطي حاجز الخوف عند ركوب الطائرة ، علها تأتي بفائدة لكل شخص يخاف ركوب الطائرة حتى يتمكن من قضاء رحلته الجوية سواء كانت بهدف قضاء الإجازة أو بهدف العمل ، براحة وهدوء نفسي والاستمتاع بالرحلة دون عناء يذكر .


نصائح للتخلص من خوف ركوب الطائرة :


– في البداية عليك الاقتناع بأن الطائرة من أكثر وسائل النقل أمانا نسبة إلى وسائل النقل الأخرى ، وقد ذكرت الإحصاءات بأن معدل حوادث الطائرات أقل بكثير من الحوادث الأخرى ، وذلك لأنها بمصممة بأحدث الوسائل التكنولوجية والتقنية الخاضعة لمعايير السلامة والأمان ، كما أن موظفو الطيران من طيارين وعاملين يخضعون إلى دورات تدريبية على أعلى مستوى من الجودة التي تعتمد على المعايير العالمية للعناية بالركاب ، ولذلك حاول أن تقرأ كثيرا عن المعلومات المتعلقة بوسائل الأمان في الطاشرات حتى تزرع فكرة الأمان لديك في عقلك الباطن اتجاه الطائرات .

– تحدث مع الأشخاص الذين لا يخافون السفر بالطائرة ومعتادين على استخدامها في رحلاتهم ، تحدث معهم عن مخاوفك ، فعند سماع آرائهم حول أسباب مخاوفك سيمكنك من تجاوز الخوف .

– خذ قسطا من الراحة كافيا قبل موعد الذهاب إلى المطار ، وحاول أن تنام جيدا ولا تجهد نفسك كثيرا حتى لا يزيد التوتر والعصبية لديك ، فقلة النوم من شأنها أن توترك أكثر ، ولذلك ينصح بأن تقوم بإجراءات السفر والتجهيزات لها في مبكرا .

– في اليوم السفر حاول قدر الإمكان الوصول في وقت مبكر عن موعد إقلاع الطائرة ، حتى لا تتوتر في المطار وتخاف من أن يفوتك موعد الإقلاع ، فيمكنك الذهاب إلى المطار قبل موعد الإقلاع بساعتين على الأقل حتى لا تشغل نفسك بأي أمور تزيد من قلقك .

– ابتعد عن تناول المنبهات التي تحتوي على نسبة من

الكافيين

قبل السفر ، لأنها ستزيد من توترك وستمنعك الشعور بالاسترخاء ، ومن الأفضل تناول وجبة خفيفة ستساعدك على الرغبة في النوم أثناء الرحلة .

– يمكنك عمل بعض التمارين التي تساعدك على الاسترخاء والهدوء مثل تمارين التنفس بعمق وتمارين التنفس البطني ، يمكنك عملها قبل إقلاع الطائرة وقبل هبوطها ، فكن أكيدا بأنها ستساعدك كثيرا في التخفيف من حدة التوتر وستمنحك بعض الهدوء .

– اشغل نفسك أثناء الرحلة في قراءة بعض الكتب أو الروايات التي تحبها ، ويمكنك أيضا الاستماع إلى تلاوة القرآن التي بالتأكيد ستهدئ من توترك وتجعلك تشعر بالراحة والطمأنينة .

– يفضل أن تكون بصحبة أحد معارفك أو أصدقائك أثناء الرحلة ، للانشغال بالتحدث معهم حتى لا تشعر بالوقت وتبقى متوترا ، فالتحدث والانشغال مع الآخرين من شأنه أن ينسيك المخاوف التي تشعر بها .

– ابتعد عن الأفكار السلبية ، وفكر بما هو إيجابي ، يمكنك التفكير بالأماكن التي ستزورها والتي ستستمتع بها في رحلتك مع العائلة أو الأصدقاء ، وإذا كنت سترى أشخاصا عزيزين عليك فكر كيف سيكون لقاءك بهم ومدى السعادة التي ستشعر بها عند وصول الطائرة ورؤية من تحب من ، كن مرحا ومتفائلا ولا تنغص عليك الرحلة .