اجيال و مراحل تطور شيفروليه امبالا

شيفروليه امبالا .. احد اقدم سيارات شركة شيفروليه في التاريخ والتي ظهرت لأول مرة في عام 1958 ، ظهرها الاول كان مختلف كليا عن الوضع الحالي لها فالسيارة شيفروليه امبالا الان واحده من السيارات السيدان ذات الاربعة ابواب كبيرة الحجم اما قديما انتج منها العديد من النسخ الاخرى كالمكشوفة السقف و الكوبيه ، فلقد حصلت السيارة على العديد من التحديثات و التطويرات خلال المراحل و الاعوام الماضي .



وعن الموديل الحالي شيفروليه امبالا 2015 فالسيارة حصلت على تحديثات بسيطة في الهيكل الخارجي لها خاصة وانها حصلت على تغيرات جزرية مع بداية ظهر الجيل العاشر لها العام الماضي 2014 ، اما عن الموديل المستقبلي شيفروليه امبالا 2016 فليس هناك أي معلومات حتى الان .




اجيال شيفروليه امبالا :


– كما اوضحنا فقد كان الظهور الاول من السيارة شيفروليه امبالا في عام 1958 و كانت تسمى في هذا التوقيت ” Chevrolet Bel Air Impala Sport Coupe ” فقد كانت سيارة رياضية متوفرة في الاسواق بنسخيتن الاولى مكشوفة السقف و الثانية هارد توب ذات الصندوق الخلفي الكبير , كانت السيارة متوفرة بثلاث نسخة من المحرك ولقد استمر هذا الجيل حتى عام 1959 .



– الجيل الثاني منها ظهر في نهاية عام 1959 ولم يستمر سوى عام واحد فقط حتى عام 1960 حصلت خلاله السيارة على بعض التعديلات البسيطة في الواجهة الامامية و التصميم الجانبي من السيارة ، كما انها اصبحت ايضا متوفرة بأربع نسخ وهي السيدان و الكوبيه و المكشوفة السقف و الهارد توب ولكنها لم تحصل على اي تعديل في مواصفات المحرك وجميعهم بناقل حركة 3 سرعات يدوي .



– في بداية عام 1961 ظهر الجيل الثالث من السيارة شيفروليه امبالا و قد كشفت الشركة المصنعة عن نسخة جديدة منها و هي الواجن وحافظة على النسخ السابقة لها ، عملت الشركة في هذا الجيل بالاهتمام بمواصفات المحرك و لذلك فقد عملت على تعديلاها و تطويرها واصبحت السيارة متوفرة بأربع نسخ من المحرك ” سعة 3.8 لتر ، سعة 4.6 لتر ، سعة 5.4 لتر ، سعة 6.4 لتر ” ، هذا الجيل استمر حتى عام 1964 .



– كانت الطفرة الصناعية لشركة شيفروليه بالنسبة للسيارة امبالا في بداية ظهور الجيل الرابع منها في عام 1965 , فلقد أصبحت السيارة تصنع في العديد من دول العام و ذلك مثل الولايات المتحدة الامريكية و كندا و استرليا مما زاد من نسبة مبيعاتها ، كما ان موديل السيارة الجديدة اصبح ذو نظرة عصرية و حديثة اكثر من الموديلات الماضية ولقد اطلقت شركة شيفروليه للسيارة اكثر من 10 نسخ من المحرك ، هذا الجيل استمر حتى عام 1970 و بذلك يصبح هذا الجيل هو الاكثر استمرار في الاسواق مقانة بالاجيال السابقة .



– ظهر الجيل الخامس من السيارة امبالا في اوائل عام 1971 ولقد حصل على بعض التعديلات خاصة في الشبك الامامي و الذي اصبح ذو تصميم غاضب و غامض كما ان السيارة اصبحت اطول و اعرض من ذي قبل ، و حافظت شركة شيفروليه على كافة نسخ السيارة وكلنها قللت في عدد نسخ المحرك هذا الجيل استمر حتى عام 1976 .



– الجيل السادس من السيارة كان مختلف بصورة كليا عن الجيل السابق ولقد ظهر في عام 1977 وعملت شركة شيفروليه على انهاء نسختي الكشف و الهارد توب وابقت على نسخ السيدان و الكوبيه و الواجن ، عدلت الشركة في ابعاد السيارة و ايضا في مواصفات المحرك وايضا التصميم بحيث اصبحت السيارة اكثر عملية مما سبق من تصميمات هذا الجيل من السيارة استمر حتى عام 1985 .



– توقف انتاج السيارة فترة حتى ظهر الجيل السابع منها في عام 1994 بمفهوم مختلف كليا من حيث التصميم و المواصفات كما ان شيفرولية وفرت من السيارة النسخة السيدان فقط وبنسخة واحده فقط من المحرك و هي سعة 5.7 لتر بعدد 6 سلندر و ناقل الحركة 4 سرعات يدوي .



ولقد كان ظهور هذا الجيل في بداية عام 1992 في معرض ديترويت الدولي للسيارات كما ان السيارة اصبحت تصنع في مصانع الشركة بالولايات المتحدة الامريكية فقط ، ومع ذلك فان السيارة لم تحقيق مبيعات جديدة و لذلك لم يستمر هذا الجيل حتى عام 1996 ثم توقف انتاج السيارة مرة اخرى .

– في عام 2000 ظهر الجيل الثامن من السيارة بتصميم عصري و انيق و يعبر عن بداية الالفية الجديدة و بنسخة سيدان فقط مع 3 نسخ من المحرك حقق هذا الجيل مبيعات عالية و لقد استمر حتى عام 2005 .



– الجيل التاسع ظهر في معرض لوس انجلوس بالولايات المتحدة الامريكية في عام 2005 ولكنه توافر في الاسواق رسميا بداية من العام التالي 2006 وحصلت فيه السيارة على بعض التعديلات وذلك مثل تصغير حجم شبك السيارة والمصابيح الامامية كذلك ، كما توافر هذا الجيل من السيارة بثماني نسخ من المحرك و لقد استمر حتى عام 2013 .



– الجيل العاشر و الحالي ظهر في شهر ابريل من عام 2012 بمعرض نيويورك الدولي للسيارات و ظهر بالاسواق في عام 2014 ، حصلت فيه السيارة على تحديثات رائعة و خرافية في تصميم الهيكل الخارجي بأكمله ، كما توافرت السيارة بثلاث خيارات للمحرك فقط ” سعة 2.4 لتر ، سعة 2.5 لتر ، سعة 3.6 لتر ” .