مامعنى اسم اكسبيديشن ؟ ومتى تم اصدار اول اكسبدشن ؟

سيارة الدفع الرباعي فورد اكسبيديشن التي يتم انتاجها من خلال شركة فورد الامريكية , جاء انتاج السيارة فورد اكسبيديشن ليكون بديلا للسيارة فورد برونكو , احتلت السيارة اكسبيديشن مكانة متوسطة بين سيارتي فورد اكسبلورر الاصغر حجما , والسيارة الاكبر حجما فورد اكيكورجيون وبقت هكذا حتى عام 2005 ليتم تطوير الاكسبيديشن لتصبح اكبر الشاحنات العائلية لسيارت شركة فورد .


فورد

جاء تصميم  اساس السيارة فورد اكسبيديشن على هيكل السيارة البيك اب فورد القوية F-150 حيث تشابهت معها في تصميم ناقل الحركة (الجير) وبعضا من التقنيات وكذلك انظمة التحكم الداخلية وغيرها من المكونات , تقوم فورد بانتاج موديلين من الاكسبيديشن الموديل الاول ذو قاعدة العجلات طويلة الحجم المعروف ب(EL) , ام الموديل الثاني الحجم العاددي ذو قاعدة عجلات قصيرة الحجم .


معنى اسم فورد اكسبيدريشن

:  رحلة بعثة الإستكشاف


اجيال فورد اكسبيديشن :



الجيل الاول 1996 -2002 :


تم انتاج الجيل الاول للسيارة اكسبيديشن في اخر عام 1996 ليتم طرحه كموديل 1997 وقد جاءت السيارة فور اكسبيديشن لتحل مكان السيارة فورد فورد برونكو والتي قال عنها المصممون في فور انها قد اصابها الشيخوخة .

استمر انتاج الجيل الاول للسيارة اكسبيديشن من عام 1996 الى 2002 وكان هذا الجيل يحمل محركين المحرك الاول ذو ثماني اسطوانات يعمل بسعة قدرؤها 4.6 لتر , وناقل حركة ذو اربع سرعات , ام المحرك الثاني هو ايضا ذو ثمان اسطوانات ولكن بسعة لتر قدرها 5.4 , وناقل حركة رباعي السرعات .

تميز الجيل الاول لفورد اكسبيديشن بتجهزيات اختيارية للقيادة على الطرق الوعرة وذودت بنظام حماية مانع للانزلاق , وحرية سرعة التوجيه , ونظام التعليق الامامي المستقل , وايضا مجموعة مقطورة السحب الثقيلة .

تم تزويد المقصور الداخلية بنظام تكيف هواء الكتروني التحكم , وتضمن تصميم الكسبيديشن رفع وخفض السيارة لسهولة الركوب او تحميل الاشياء , وجاءت هذه الميزة على غرار فكرة ركوع الجمل للسماح للراكب بامتطاءه .


1997-1998 Ford Expedition


1999-2002 Ford Expedition


الجيل الثاني 2003- 2006 :


جاء تطوير الجيل الثاني للسيارة فورد اكسبيديشن تحت نظام التطوير المسمى(U222) حيث بداء برنامج التطوير عام 1997 لينتهي في عام 2003 , وكان الاقئم على تطوير هذا الجيل كبير المهندسين في شركة فورد المهندس ستيف فون فورست .

تم الاطلاق الجيل الثاني السيارة فورد اكسبيديشن من خلال المعرض الدولي للسيارت في امريكا الشمالية الذي اقيم في شهر يناير عام 2002 ليكون موديل 2003 .

وظهر التصميم المميز في الجيل الثاني لنظام تعليق مستقل على الاربع عجلات لتصبح اول سيارة جر رباعي بتصميم السيارات الرياضية تعمل بهذا التعليق المستقل .

جاء الجيل الثاني للسيارة فورد اكسبيديشن ليحمل عدد ثاث محركات كلها تعمل بناقل حركة باعي السرعة , حيث جاء المحرك الول ليعمل بثماني اسطوانات بسعة 4.6 لتر وعدد 16 صمام وكان هذا في الموديل 2003 -2004 .

ام المحرك الثاني هو ايضا بثماني اسطوانات وايضا يعمل بعددد 16 عشر صماما بذو سعة 5.4 لتر واهذ المحرك عمل في مودي 2003 – 2004 .

وجاء المحرك الثالث ثماني اسطوانات وسعة لتر قدرها 5.4 لتر ولكن بعدد 24 صمام وكان هذا المحرك في موديل 2005 -20006 .

تم تعديل نظام العزل للصوت والضجيج الخارجي عن المقصورة الداخلية في الجيل الثاني للسيارة اكسبيديشن , عن طريق عزل كامل للابواب من خلال الاطار المطاطي على جسم الباب من الداخل , واسلوب القص والعزل المزود بطبقة من الخامة الرغوية للهيكل الخارجي للسيارة لزيادة منع الضجيج .

ام الشكل الخارجي للجيل الثاني قتم تطويره كليا ليتناسب وتطور السيارة حيث ظهر هذا التطوير في الواجهة الامامية وكذلك تعديل المصابيح الامامية للسيارة وتم تزويد الباب الخلف بمصابيح اضافية والمقصورة الداخلية جاءت بكراسي جلدية وارضية من السجاد او الموكيت , وتم تزويد السيارة بنظام صوتي حديث مزود بسي دي CD , وايضا DVD , وكما جاءت المقصورة الداخلية بمرأة داخلية بها خاصية التعتيم , وايضا تكيف ذوو نظام هوائي مستقل .

اما نظام الامان فجاء مماثل للجيل الاول حيث زود بنظام الاير باج او اكياس الهواء الخاصة بالسائق والراكب بجانبه كنظام حماية وامان في حالة حدوث حوادث , وكذلك تم تطوير نظام الاستشعار الخاص بالفرامل حال اقتراب اي جسم او مركبة لمسافة قريبة تقوم السيارة بالتباطئ الاتوماتيكي .


2003-2006 Ford Expedition


Ford Expedition 2005 model


الجيل الثالث 2007 -20014 :


جاء البرنامج التطويري للجيل الثالث من السيارة فورد اكسبيديشن المسى برنامج (U324) والذي قام بتحديث شامل بشكل كبير عن الجيل الثاني للسيارة , وجاء التطوير الاكبر والتحسينات خاصة بالهيئة الميكانيكية , ولكن كان هناك تحسينات وترقية للمقصورة الداخلية كما تم تطوير قاعدة العجلات الطويلة المسمى ب(EL) ,وذلك في الولايات المتحدة الامريكية فقط كما سميت الاكسبيديشن باسم اكسبيديشن ماكس في كندا والمكسيك .

بداء انتاج الجيل الثالث من الاكسبيديشن في نهاية عام 2006 , وبخلف التطويرات والتحسينات اخرجية والداخلية االتي كان تطوير كبير فارق في سيارة فور اكسبيديشن , حيث جاء الجيل ليحمل محركين ثمانين الاسطوانات وكلهما يعملان بسعة لترية قدر 5.لتر وبعدد 24 صمام وناقل حركة ذو ستة سرعات .

وكانت هذه المحركات حتى عام 2104 ام عام 2015 فجاء بمحرك ذو سعة لترية قدرها 3,5 لتر , وايضا 24 صمام .

بداءت مظاهر التطور الحديث للجيل الثالث في موديل2013 للسيارة فور د اكسبيديشن واضحة حيث تمتعت السيارة بشكل خارجي ضخم ذو مقدمة عريضة , شبك التهوية الكبير من النيكل كروم . كما جاءت خلفية السيارة مزودة باضواء صغيرة تمتد على الجوانب واكصدام نافر به عتلة جر للمقطورات والكرفنات , اما الصالون الداخلي او المقصورة الداخليسة للسيارة فتم تصميمها بحجم كبير وايع يتسع ليلبي ما تحاجه العائلة , فكانت الكراسي الامامي مكسية بالجلدو, كما جاء كرسي السائق بخاصية التعديل الالية ذو عشر حركات , وايضا الدوسات بها ميزة التعديل الالي , ام درجة الحرارة تعمل بنظام اتلضبط الالكتروني حيث يمكن ضطبه ليوزع الهواء في كل جهة على حدة , ام الكراسي الامامية بها ميزة رائعة وهي نظام التدفئة والتبريد لاضفاء مزيدا من الراحة خاصة اثناء الرحلات والمسفات الطويلة , كما تم تزويد ظهر المقاعد الخلفية بشاشات عرض , كما ان سعة المقصورة الداخلية للفورد اكسبيديشن هي لعدد ثمان افراد .

اما النظام الصوتي فجاء بنظام SYNC المدعم بالوامر الصوتية حيث يمكن ربط الجوال بهذا النظام حيث يقوم بتحويل الاتصال تلقائيا , كما يمكن التحكم في نظام التشغيل الموسيقي عن طريق الجوال او مشغل ملفات MP3او الذاكرة USBاو جهاز الايبود IPOD .


2007-2008 Ford Expedition


2012 Ford Expedition Max


2012 Ford Expedition


Ford Expedition Model 2015