تقرير مصور عن مراحل تصنيع كيا سبورتاج

السيارة كيا سبورتاج واحدة من السيارة الاس يو في رباعية الدفع ذات التصميم العائلي ظهرت لأول مرة في عام 1993 ولكن بتصميم مختلف عما كانت عليه حاليا ، مرت السارة حتى الان بثلاثة اجيال كان اخرها في عام 2010 والذي مازال متوفر حتى الان في الاسواق ، السيارة كيا سبورتاج مرت بالعديد من مراحل التطوير و التغيير كما انها تتوافر دائما بنسخ تعمل بنظام الدفع الامامي .



اما عن الموديل الحالي كيا سبورتاج 2015 فقد ظهرت رسميا منذ منتصف العام الماضي لقد وصلت الى جميع وكلائها في منطقة الشرق الاوسط و باقي اسواق العالم ، حيث حصلت على بعض التحديثات البسيطة خاصة في شكل الشبك الامامي و الذي اصبح بارز وضخم .


مراحل تصنيع كيا سبورتاج :


– الجيل الاول من السيارة كيا سبورتاج ظهر رسميا في عام 1993 ولقد كانت السيارة متوفرة حينها نسختين الاولى ذات ثلاثة ابواب مكشوفة السقف و الاخرى بخمسة ابواب كروس اوفر حيث كانت السيارة حينها تخضع لفئة السيارات الرياضية الصغيرة ، وكانت مصانع كيا في جنوب افريقيا و المانيا و روسيا المسؤولة عن تصنيع السيارة ، حيث كانت متوفرة بخياران من المحرك الاول سعة 2.0 لتر بنزين و الاخر سعة 2.0 لتر ديزل .



سمي هذا الجيل بطراز JA ولقد استمر حتى عام 2004 حيث حصلت السيارة في عام 1993 و 1995 و 1998 و 2001 على تحديثات بسيطة ” فيس ليفت ” وكانت سوق تشيلي و الولايات المتحدة الامريكية من أكثر الاسواق مبيعا للسيارة كيا سبورتاج في هذا التوقيت .



– الجيل الثاني من السيارة ظهر في عام 2004 و لقد استمر حتى عام 2010 اطلق عليه طراز KM ، ولقد حصلت السيارة فيه على العديد من التحديثات في التصميم و الابعاد بحيث اصبحت السيارة ضمن فئة اس يو في كروس اوفر ذات الحجم المتوسط ، كما انها اصبحت متوفرة بنسخة واحدة فقط و تم الغاء نسخة الكشف ، و اصبحت ايضا تصنع في كل من كوريا الجنوبية و الصين و روسيا و الاكوادور .



وبالنظر الى مبيعات السيارة كيا سبورتاج في هذه الفترة بسوق الولايات المتحدة الامريكية فسنجد انها حققت في عام 2005 بيع 30 الف نسخة ، و في عام 2006 باعت 37 الف وحدة و في عام 2007 باعت ما يزيد عن 49 الف نسخة وهو العام الاعلى من مبيعات السيارة .



– الجيل الثالث ظهر في شهر ابريل من عام 2010 باحد المعارض الدولية واصبحت متوفرة في نفس العام ببعض الدول الاسيوية و الاوروبية ثم في العام التالي 2011 اصبحت السيارة متوفرة في جميع اسواق العالم ، هذا الجيل من السيارة الذي مازال مستمر في الاسواق حتى هذه اللحظة و يسمى طراز SL ولقد حصلت فيه السيارة على تحديثات ضخمة في شكل و تصميم السيارة خاصة بعد أن اصبحت اضخم و اوسع من الاجيال السابقة .



كما ان شركة كيا قامت بتعديل مواصفات المحرك بحيث اصبحت السيارة متوفرة بأربعة محركات بنزين و محركين ديزل وجميعهم بناقل الحركة 6 سرعات اوتوماتيكي .