افضل المعادن النفيسة على سطح الأرض

اكتشف الإنسان كنوز الأرض وما تحويه من معادن ذات قيمة ، وعمل على استخراجها واستخدامها في صناعة أدواته ، ثم تطور استخدامه لتلك المعادن مع التقدم العلمي يوما بعد يوم ، وقد شكلت أسواق معظم هذه المعادن النفسية الغالية الثمن ميزان الإقتصاد العالمي ، إذ أن قيمتها المادية تؤثر بشكل كبير على التبادل التجاري والمادي للدول وبعضها البعض ، وكانت الأساس لحساب قيمة العملات دوليا ، كما استخدم كثير منها في صناعة العملات ، والحلي ، ودخل في الصناعات الطبية والعلاجية ، ونحن اليوم نتعرف على أفضل تلك المعادن النفيسة الموجودة على سطح الأرض .


افضل المعادن النفيسة على سطح الأرض :



1.الروديوم Rhodium :

وهو معدن اكتشفه وليام هايد ولاستون عام 1803 ، ويعد أحد المعادن النفيسة الغالية الثمن ، وذلك لارتفاع تكاليف استخراجه ، ويتميز الروديوم بأنه معدن غير قابل للتآكل ، جيد التوصيل للكهرباء ، يدخل في صناعة المجوهرات ، كما يدخل في صناعة البلاتين الخاصة بصناعة محركات التوربين للطائرات .




2. الليثيوم Lithium :

الذي اكشتفه العالم الكيمائي يوهان عام 1817، والذي يمثل العنصر الأساسي لإنتاج البطاريات القابلة للشحن ، والذي يعد من أخف العناصر الصلبة ، كما يستخدم في صناعة بعض أدوية الأمراض العصبية والاكتئاب لتكوين مركب كربونات الليثيوم ، لذا فهو معدن قيم تبلغ قيمة الصناعات القائمة عليه ما يقارب من مليار دولار .




3. الروثينيوم Ruthenium :

عنصر قيم شديد الصلابة بما يقارب بشكل كبير من صلابة البلاتين ، وهو عنصر خامل كيمائيا إذ لا يتفاعل مع معظم العناصر الأخرى في الطبيعة ، يستخرج بكميات كبيرة بما يقدر ب12 طن سنويا في العالم كله ، ويستخدم الروثينيوم لإنتاج الوصلات الكهربائية الصلبة ، وصناعة المقاومات القاسية ، ويوجد بكثرة في أراضي كلا من روسيا ، وأمريكا ، وكندا ، ويبلغ سعر الكيلو جرام منه 13 ألف دولار أمريكي .




4. الإيريدوم Iridium :

تم اكتشافه لأول مرة بين شوائب البلاتين الخام الغير قابلة للذوبان وذلك في 1803 ، وهو من المعادن النادرة مثل الذهب والبلاتين ، إذ تقدر نسبة وجوده في القشرة الأرضية بواحد من المليار ، وهو يدخل في صناعة بعض أجزاء من محركات الطائرات طويلة الأجل ، كما يستخدم في صناعة الأنابيب التي تستخدم في المياه العميقة لمقاومته الشديدة للتآكل .




5. الرينيوم Rhenium :

هو معدن نادر يتميز بلونه الأبيض الفضي ، ويشتهر بمقاومته الشديدة للانصهار مما يجعله يستخدم في صناعة السبائك المقاومة للحرارة ، وبعض أجزاء من محركات الطائرات النفاثة ، ونظرا لندرة وجوده في الطبيعة فهو يستخدم في نطاق محدود للغاية في الصناعة .




6. البالاديوم Palladium :

عمل على اكتشافه عام 1803 العالم وليام هايد ولاستون ، وهو عنصر صناعي بالدرجة الأولى إذ يستخدم بكثرة في صناعة المنتجات الالكترونية ، مثل الهواتف المحمولة ، وأجهزة الكمبيوتر ، وأجهزة التلفزيون ، بالإضافة لاستخدام في صناعة مكثفات السيراميك متعددة الطبقات .




7. الأوزميوم Osmium :

معدن فضي اللون مائل للأزرق ، وهو من أكثر المعادن كثافة وهشاشة ، ويدخل في صناعة بعض السبائك مشتركا مع البلاتين ، والإريديوم ، كما يستخدم في صناعة سنون الأقلام الحبر السائل ، ومن أكبر الدول المنتجة للأوزميوم روسيا ، وأمريكا الشمالية والجنوبية .




8. الإنديوم Indium :

عنصر غير قادر على التواجد منفردا في الطبيعة ، ولكنه يتواجد في خامات الزنك ، والرصاص ، والحديد ، والنحاس ، ويتميز بلونه الأبيض المعدني المقاوم للتآكل ، وتم استخدامه لأول مرة في صناعة محامل محركات الطائرات خلال الحرب العالمية الثانية ، كما يدخل في صناعة المرايا .




9. الذهب Gold :

وهو معدن نفيس غالي الثمن ، ومن أكثر المعادن شهرة وشعبية على مر التاريخ ، استخدم قديما في صك العملات الذهبية ، وهو معدن قابل للسحب والتشكيل مما يجعله الأشهر في صناعة الحلي والمجوهرات ، كما أنه غير قابل للتأكل والصدأ ، استخدم حديثا في الطب لعلاج الأورام السرطانية ، وهو يمثل عنصرا هاما في الاقتصاد العالمي لكثير من الدول .




10. الفضة Silver :

معدن شهير في صك النقود قديما ، كما يستخدم في صناعة السبائك والحلي ويتميز بانخفاض سعره مقارنة بالذهب ، تم اكتشاف أهميته حديثا في تنقية المياه كبديل للكلور إذ أنه أكثر آمنا على الصحة ، ومن أهم الدول المنتجة للفضة عالميا الصين ، وتشيلي ، والمكسيك .




ملاحظة :

الترتيب والقائمة تعتني بذكر بعض من هم افضل حسب البحث على الانترنت من قبل المحرر ولايوجد قياس معين ولا يعتبر المقال مرجع للاعتمادات بالافضلية .