كيفية الحماية من تجسس مواقع التواصل الاجتماعي

يعلم الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عبر شبكة الأنترنت أن هناك مواقع كثيرة تقوم بتتابع أو مراقبة المستخدمين وهو ما يعتبر نوع من أنواع التجسس , فكثيرة هي مواقع التواصل الاجتماعي فهناك الفيس بوك وتويتر والحوجل بلس وغيرها .

وقد يكون هذا التتابع او التجسس لأغراض دعائية أو لتحسين الخدمات التي تقدم من هذه المواقع أو من الممكن من يستغل هذه المراقبة لأغراض غير صحيحة , وبغض النظر عن النية أو سبب المراقبة والتتبع ألا انه في النهاية هو نوع من التجسس الغير مرغوب فيه من الجميع , وعليه نقدم من خلال مقالنا نصائح واطرق عدم السماح لمواقع التواصل الاجتماعي من التجسس عليك .





نصائح وخطوات الحماية من التجسس عبر مواقع التواصل الاجتماعي :




1- الحفاظ على البينات الشخصية :


يجب على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الحرص على عدم الكشف عن البيانات الشخصية أو المالية من خلال البريد الالكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي والمحادثة مهما كانت الاغراءات أو الحيل .


2- عدم تكرار كلمة المرور :


بالطبع كل مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الاكتروني له اسم مستخدم وكلمة مرور أو كلمة سر (Password) ,فيجب على المستخدم عمد تكرار نفس كلمة المرور على اكثر من موقع الو بريد الكتروني , كما يجب الحرص على اختيار كلمة مرور قوية مكونة من حروف كبيرة وصغيرة , وكذلك أرقام حتى يكون من الصعب اختراقها .


3- استخدام المواقع الشرعية فقط :


انتشرت على شبكة الأنترنت مواقع تواصل اجتماعي كثيرة ومننها المتخصص في التسوق الالكتروني بخصوص شراء أو بيع أي سلعة , وبالطبع أثناء التعامل مع هذه المواقع سيطلب من المستخدم أرسال أو كتابة معلومات مالية كحساب مصرفي أو رقم بطاقة ائتمان وخلافه , وعليه يجب عدم التعامل المع المواقع الشرعية وذلك بالتأكد من خلال تفحص العنوان الالكتروني (URL ) حتى نحمي انفسنا من السرقة الالكترونية .


4- تحديث المتصفح :


على مستخدمي شبكة الانترنت القيام بمواكبة التطور التقني في عالم البرمجيات وبرامج المتصفح , حيث يجب مراعاة تحديث نظم التشغيل والبرمجيات الخاصة بالمتصفح ومواقع الويب , وكذلك تحديث برامج الحماية المضادة للفيروسات , وكذلك إضافة تطبيقات جديدة وقوية للحماية من البرامج الخبيثة وملفات التجسس .


5- التحقق من الملفات المستلمة :


عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك او عبر البريد الاكتروني وغيرها دائما ما تأتينا رسائل أو ملفات في شكل دعيا تاو أسماء أشخاص غرباء, أذ يجب على المستخدم لكافة مواقع التواصل التأكد وفحص هذه الملفات كونها ملفات أمنة وخالية من ملفات التجسس والمراقبة وذلك من خلال التطبيقات وبرامج الحماية الحديثة الموجودة على الجهاز .


6- تجنب الأخبار المريبة :


أثناء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي دائما ما نشاهد أخبار أو أحداث كثيرة و ومنها ما يأتي في صورة أخبار عاجلة وما شابه , ويجب على مستخدمي هذه المواقع الحظر من الاخبار المريبة والمشبوهة كوصول خبار بعنوان صور لشخصية مهمة او لها أحداث أو وصر لممثلات بعنوان مشبوه أو ما الى ذلك , والتي يستخدم بها عناوين مغرية وجاذبة للمستخدمين والتي ترغم المستخدم على فتحها وذلك للسيطرة من خلال ملفات تجسس على الجهاز المستخدم وعيه يجب الابتعاد عن مثل هذه الاخبار نهائيا وعدم متابعة الاخبار والأحداث الا من خلال مواقع موثوق فيها ومعروفة .