السياحة في كاتماندو عاصمة نيبال

فوري18 نوفمبر 2023
السياحة في كاتماندو عاصمة نيبال

كاتماندو (نيبال: काठमाडौं] ، هي العاصمة وأكبر مدينة في نيبال وهي المدينة الوحيدة في نيبال التي تضم الوضع الإداري لماهاناجار (مدينة متروبوليتان ) ، بالمقارنة مع التحالف التقدمي المتحد-لماهاناجار (جنوب مدينة العاصمة) . كاتماندو هي أكبر تجمع سكاني حضري في نيبال والتي تقع في وادي كاتماندو وتتكون من اليتبور ، Kirtipur ، Madhyapur Thimi ، بها عدد من المجتمعات الصغيرة ، كما تشتهر كاتماندو باسم “KTM” أو “المدينة الثلاثية” وذلك بشكل غير رسمي . وفقا لتعداد عام 2011 ، كان تعداد مدينة كاتماندو متروبوليتان حوالي 975453 على مساحة 50.67 كيلومتر مربع (19.56 ميل مربع) .

كاتماندو هي أكبر مدينة وعاصمة نيبال والتي تحمل الاسم نفسه في وادي كاتماندو . كما انها واحدة من المدن الاسطورية والتي يمكن الوصول إليها في شانغريلا ، كاتماندو هي الآن مركزا للمسافرين المستقلين فضلا عن تزايد عناصر الجذب للمدينة مع تقديم الأطعمة المختلفة والمناسبة لجميع الميزانيات . ونتيجة للنمو الحضري الكبير في العقود الأخيرة ، أصبحت كاتماندو هي جزء من أحد المناطق الحضرية المستمرة مع باتان إلى الجنوب .

تأتي المدينة على ارتفاع حوالي 1،400 متر (4،600 قدم) في وادي كاتماندو والتي تتشكل على شكل وعاء من وسط نيبال . وهي محاطة بأربعة جبال كبرى: Shivapuri ، Phulchoki ، Nagarjun ، وتشاندرا . وادي كاتماندو هو جزء من ثلاث مناطق (كاتماندو ، اليتبور ، وبهاكتابور) ، كما لديها أعلى كثافة سكانية في البلاد ، وتعد موطنا لحوالي أثنى عشر من سكان نيبال .


Pashupatinath


Kathmandu, Leaving all the comforts


تاريخ كاتماندو والديانة


كان وادي كاتماندو والمناطق المجاورة معروفة بـ ماندالا نيبال . حتى القرن التاسع 15 ، كانت بهاكتابور هي العاصمة . دعا المؤرخين البريطانيين الوادي بإسم “نيبال السليم” . أما اليوم ، فأصبحت مدينة كاتماندو هي العاصمة الجمهورية لنيبال الديمقراطية الاتحادية ، وأصبحت أيضا هي مقر منطقة باجماتي ومنطقة التنمية الوسطى في نيبال .

كاتماندو هي بوابة السياحة في نيبال . بل هي أيضا محور اقتصاد البلاد ، بما لديها من البنية التحتية الأكثر تطورا عن أي منطقة حضرية في نيبال ، والتي يتركز اقتصادها على السياحة ، والتي تتمثل في 3.8٪ من إجمالي الناتج المحلي في نيبال في 1995-1996 . انخفضت السياحة في كاتماندو بعد ذلك خلال فترة من الاضطرابات السياسية ، ولكنها تحسنت بعد ذلك الحين . في عام 2013 ، تصدرت كاتماندو للمرتبة الثالثة ضمن أفضل 10 وجهات سفر في الارتفاع في العالم من خلال موقع TripAdvisor ، والمرتبة الأولى في آسيا .

تتميز المدينة بتاريخها الغني ، والذي يمتد إلى ما يقرب من 2000 سنة ، كما يستدل من النقوش الموجودة في الوادي . تشكل كاتماندو للاحتفالات الدينية والثقافية كجزءا رئيسيا من حياة الناس المقيمين في كاتماندو . معظم الناس في كاتماندو يتبعوا الديانة الهندوسية وغيرها الكثير من الأديان المنتشرة كالبوذية . هناك أناس لهم معتقدات دينية أخرى وثقافات عالمية مختلفة .


overview of Kathmandu, Nepal


Nepal


اللغة


النيبالية هي اللغة الأكثر استعمالا في المدينة ، على الرغم من معرفة الكثير باللغة الإنجليزية من قبل السكان المتعلمين في كاتماندو .


جغرافياً


تقع كاتماندو في الجزء الشمالي الغربي من وادي كاتماندو إلى الشمال من نهر باجماتي ، لتغطي مساحة قدرها 50.67 كيلومتر مربع (19.56 ميل مربع) . متوسط الارتفاع هو 1،400 مترا (4،600 قدم) فوق مستوى سطح البحر ، ويحد المدينة مباشرة من قبل العديد من البلديات الأخرى من وادي كاتماندو ، لتشكل واحدة من المناطق الحضرية المحاطة بالطريق الدائري ، إلى الجنوب الغربي من مدينة Kirtipur وإلى الشرق من قبل مدينة Thimi Madyapur . إلى الشمال من منطقة حضرية والتي تمتد إلى عدة لجان في تنمية القرى . ومع ذلك ، فإن التكتل الحضري يمتد إلى ما وراء المدن المجاورة .

وادي كاتماندو يتميز بالأوراق المتساقطة في منطقة الغابات الموسمية بإرتفاع 1،200-2 ،100 متر (3،900-6،900 قدم) ، وهي واحدة من خمس مناطق للنباتات المحددة للنيبال . وهناك أنواع الأشجار السائدة في هذه المنطقة مثل البلوط والدردار والزان ، والقيقب وغيرها ، مع الأشجار الصنوبرية على علو العالي .


Pokhara Tour Package


Kathmandu


المناخ


يقع وادي كاتماندو في المنطقة المعتدلة الدافئة من نيبال (يتراوح ارتفاعها ما بين 1،200-2 ،300 متر (3،900-7،500 قدم)) ، حيث انها تتمتع بالمناخ المعتدل والغير نمطي للمنطقة . ويتبع هذه المنطقة من قبل المنطقة المعتدلة مع ارتفاع متفاوت بين 2،100-3،300 متر (6،900-10،800 قدم) . هناك أجزاء مختلفة في المدينة مع الارتفاعات والمنخفضات التي تتأثر بالمناخ الشبه استوائي الرطب ، في حين أن أجزاء من المدينة تتميز بإرتفاعات أعلى عن مرتفعات المناخ الشبه استوائي . في وادي كاتماندو يختلف متوسط درجات الحرارة في الصيف بين 28-30 درجة مئوية (82-86 درجة فهرنهايت) . متوسط درجات الحرارة في فصل الشتاء هي 10.1 درجة مئوية (50.2 درجة فهرنهايت) .

عموماَ تختلف المدينة بما لديها من مناخ الأيام الحارة التي تليها الليال الباردة . وقد تم تسجيل سقوط الأمطار في حوالي 1،400 ملم عن وادي كاتماندو ، والمتوسطات 1،407 ملم لمدينة كاتماندو . وعلى معدل الرطوبة النسبية 75٪ .


Chhetrapathi neighborhood


Kathmandu


المعالم الشهيرة


كاتماندو ، هي أكبر مدينة في نيبال ، وهي العاصمة السياسية وكذلك الثقافية للبلد . كما ان كاتماندو هي مدينة التي تشتهر بالتقاليد القديمة مع أحدث التطورات التكنولوجية . شهدت كاتماندو التوسع السريع في العقد الأخير ، ولكن على الرغم من الزحام والضجيج النموذجي جدا من المدن الكبرى وشعبها ، يمكنها الإبقاء على تقاليدها القديمة ، مع المواكب الاحتفالية . كما انها المدينة الغارقة في أسطورة المهرجانات الدينية المميزة بمشهد مواكب العربات والراقصات الملثمين التي تمتلكها أرواح الآلهة . ومن الأماكن المميزة في كاتماندو :


ساحة دوربار (اليونسكو للتراث العالمي) :


تقع الساحة في قلب مدينة كاتماندو القديمة في Basantapur ، والتي تضم القصور والساحات والمعابد التي بنيت خلال فترة مالا . تضم ساحة دوربار في هانومان دوكا للقصر الملكي ، وهي في مقر التاريخي للملوك . وهناك معبد تاليجو وهو المعبد الرائع والشاهق أكثر من 40 مترا . غار كوماري ، هو مقر إقامة معيشة آلهة ، كوماري . أشوك فيناياك . منذ عهد ملوك مالا ، والذي يتميز بساحة دوربار كنقطة محورية اجتماعية ودينية وسياسية في المدينة .


سويامبوناث ستوبا (اليونسكو للتراث العالمي) :


يقع سويامبوناث ستوبا على أكمة 3 كم غرب كاتماندو ، وهي واحدة من أقدس الأماكن البوذية في نيبال . ويقال أنها تطورت بشكل عفوي عندما تم إنشاء الوادي من البحيرة البدائية قبل أكثر من 2،000 سنة . وتعد سويامبوناث ستوبا هي أقدم المعالم في نيبال ، وتضم العديد من الأضرحة والأديرة .


معبد باشوباتيناث (اليونسكو للتراث العالمي) :


يقع معبد باشوباتيناث على بعد 5 كم شرق كاتماندو ، ويعتبر معبد شيفا هو احد أقدس المزارات الهندوسية في العالم . ويعتبر معبد باشوباتيناث هو المعبد الثنائي ذو الأسطح الذهبية والفضية مع أبواب المنازل للنجة المقدس ، شيفا .


قبة ستوبا البوذية (اليونسكو للتراث العالمي) :


تقع قبة ستوبا البوذية على بعد 8 كم إلى الشرق من وسط المدينة كاتماندو . قبة ستوبا هي واحدة من أكثر المعالم فرضية في كاتماندو ، والمرئية بمجرد الهبوط في مطار تريبهوفان الدولي . وهي أكبر قمة في وادي كاتماندو وهي مركز البوذية التبتية .


حديقة الورود الجميلة BALAJU


تقع حديقة الورود الجميلة على امتداد ثلاثة كيلومترات شمال غرب كاتماندو ، وهي المنطقة المثالية والهادئة للاسترخاء أسفل التل Nargarjun . خلال المهرجان السنوي ، يقبل الناس إلى الحديق للقيام بالطقوس الشهيرة . فوق حديقة الورود الجميلة Balaju تقع غابة Nagarjun على امتداد 5 كم من شمال غرب كاتماندو) . ويمكن للزوار الاستمتاع بالصعود نحو القمة (2،096 م) من خلال المشي لمدة ساعتين ، مع الاستمتاع بالمناظر الرائعة من وادي كاتماندو وعدد من قمم جبال الهيمالايا .


صور مدينة كاتماندو ومعالمها الشهيرة


Lord Buddha Kathmandu


Narayanhity Museum Kathmandu


Chhetrapathi neighborhood


Dharahara


Kathmandu


Kathmandu is The greatest place on earth to get lost


Himalayas,Everest


Durbar Square. Kathmandu

صحيفة فوري